التدريبات الرياضية تسكن الام الظهر المزمنة

> نيويورك «الأيام» رويترز :

> قالت دراسة ان برنامجا رياضيا يجمع بين التدريب على المقاومة لتقوية عضلات أسفل الظهر والتمرينات الهادفة لزيادة المرونة والانسجام الوظيفي للعضلات ربما يساعد الموظفين الذين يشكون من الام مزمنة في الظهر على العودة الى العمل.

وأظهر فحص لعدد 314 مريضا بالام الظهر المزمنة لاسباب تتعلق بالعمل واشتركوا في برنامج رياضي استمر بين 8 الى 15 شهرا أن معظمهم زادت قدرته على الحركة وانخفض احساسهم بالالم.

وكانت نتيجة البرنامج الرياضي النشط أفضل من علاجات الام الظهر الشهيرة التي لا تتضمن حركة مثل الموجات فوق السمعية والانعاش الكهربائي والكمادات الساخنة.

وقال الدكتور فيرت موني من مؤسسة العمود الفقري والرياضة في سان دييجو في الاجتماع السنوي لجمعية امريكا الشمالية للعمود الفقري في فلادلفيا "أثبتت التمارين المساعدة كفاءة في رفع القدرة الوظيفية وتقليل حدة الالم عند عينة من المرضى يشكون من الام في العمود الفقري."

واضاف موني في بيان أصدرته الجمعية انه بعد الانتهاء من برنامج اعادة التأهيل تحسنت حالات المرضى بنسبة بسيطة لكن مهمة بلغت 13 في المئة في القدرة الوظيفية وهو ما قد يكون كافيا لارسال المرضى مرة اخرى الى أعمالهم.

وبعد برنامج التمارين تحسنت حالة ثلثي المرضى الذين اعتبروا "غير صالحين للعمل" قبل بدء البرنامج بدرجة تكفي ليصبحوا نظريا "صالحين للعمل".

وقال موني في بيان "معظم الناس يخفضون نشاطهم عندما يشعرون بألم... وبزيادة قدراتهم بالرياضة تحت اشراف والتمارين المساعدة يقل لديهم الاحساس بالالم."

وتدعم هذه الدراسة مجموعة متزايدة من الادلة على فوائد اعادة التأهيل الوظيفي لدى مرضى يشكون من الام الظهر المزمنة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى