الجيش الامريكي يعلن انتهاء عملية القبضة الحديدية بغربي العراق

> بغداد «الأيام» د.ب.أ :

>
الجيش الامريكي يعلن انتهاء عملية القبضة الحديدية بغربي العراق
الجيش الامريكي يعلن انتهاء عملية القبضة الحديدية بغربي العراق
أعلن الجيش الامريكي في بيان له أن قواته أنهت عملية القبضة الحديدية التي نفذتها في غرب العراق قرب الحدود مع سوريا,وذكر البيان الذي صدر في وقت متأخر أمس الاول الجمعة أن العملية التي استمرت لمدة ستة أيام ونشر خلالها نحو ألف جندي في الانبار بهدف "اجتثاث جذور (تنظيم) القاعدة في العراق وقطع أنظمة دعم المتمردين" انتهت مساء الخميس الماضي,وأوضح البيان أن نحو 50 مشتبها بهم قتلوا أثناء الحملة.

وقال متحدث باسم الجيش الامريكي في بغداد إن عملية أخرى في الانبار (بوابة النهر) لها نفس أهداف العملية الاولى لكن بطول وادي نهر الفرات مازالت مستمرة اليوم,وينشر في إطار عملية بوابة النهر نحو 2500 جندي أمريكي و350 جندي عراقي.

وميدانيا صرح ضابط في شرطة كركوك أن مسلحين اغتالوا امس مسئول في المجلس البلدي في بلدة الحويجة التابعة لمدينة كركوك / 250 كم شمالي بغداد/.

وصرح مدير شرطة الاقضية والنواحي العميد سرحد قادر لوكالة الانباء الالمانية أن مسلحين اغتالوا الحاج عبد الماجد احمد الجبوري / 45 عاما/ عضو المجلس البلدي في بلدة الحويجة غربي كركوك وهو يقود سيارته واردوه قتيلا. وأضاف " أن دوريات الشرطة هرعت إلي مكان الحادث وأجرت حملة تفتيش بحثا عن المنفذين".

وعلى صعيد آخر ذكرت مصادر طبية في منطقة الحبانية أن ثلاثة مدنيين عراقيين من بينهم امرأة قتلوا على أيدي القوات الامريكية صباح امس,وقال الطبيب رعد علي من مستشفى الخالدية أن الثلاثة قتلوا حينما ردت القوات الامريكية على هجوم بقذائف مورتر على قاعدتهم بمنطقة الحبانية في الثالثة من صباح امس.

وذكرت مصادر بالشرطة أن عشر قذائف سقطت على القاعدة الامريكية وشوهدت النيران متصاعدة من داخل المعسكر. ونشرت الدبابات وحلقت المروحيات في أعقاب الهجوم.

وأفادت الشرطة العراقية بأن قنبلة زرعت بجانب أحد الطرق انفجرت مساء أمس الاول الجمعة أثناء مرور دورية أمريكية مما أسفر عن احتراق مركبة ووقوع ضحايا شوهدوا أثناء نقلهم من موقع الحادث الذي طوقته قوات الامن التي بدأت عملية بحث في المنطقة عن منفذي الحادث واعتقلت 16 مشتبها به حتى الان.

وقال زياد جبار من شرطة الخالدية للوكالة "إن ثكنة للجيش الامريكي في الحبانية تعرضت فجر امس إلي قصف صاروخي شوهدت على إثره النيران وسحب الدخان تتصاعد في سماء المنطقة". وأضاف أن "الجيش الامريكي رد بقوة على مصادر النيران في المناطق المحيطة بالثكنة كما حلقت مقاتلات أمريكية في سماء المنطقة".

وبحسب الطبيب رعد علي فإن فرق الاسعاف نقلت ثلاث جثث بينهم امرأة قتلوا جراء القصف الامريكي لمناطق محاذية للثكنة الامريكية .

ومن جهة أخرى اعتقل الجيش الامريكي 61 عراقيا على خلفية انفجار عبوة ناسفة استهدفت دورية للجيش الامريكي تضم ثمانية ناقلات جنود في شارع المشجر في منطقة ابو غريب امس.

وفي الاسكندرية الواقعة على بعد 40 كيلومترا جنوب العاصمة بغداد قتل ثلاثة مدنيين وأصيب خمسة في انفجار عبوة ناسفة أثناء مرور الحافلة الصغيرة التي كانوا يستقلونها بوسط البلدة.

وعلى صعيد متصل صرح مصدر في الجيش العراقي امس أن خمسة جنود عراقيين أصيبوا بجروح في انفجار عبوة ناسفة استهدفت عربة عسكرية كانت تقلهم على طريق رئيسي في بلدة المحاويل 70 كيلومترا جنوبي بغداد.

وسياسيا توجه وفد من الجامعة العربية ومقرها القاهرة صباح امس برئاسة السفير أحمد بن حلي أمين عام مساعد الجامعة للشئون السياسية إلي العاصمة العراقية بغداد للاعداد لزيارة الامين العام للجامعة عمرو موسى.

ويضم الوفد الذي توجه إلي بغداد في زيارة تستغرق خمسة أيام 11 عضوا من بينهم طلعت حامد مستشار الامين العام ومحسن حميد رئيس بعثة الجامعة العربية في لندن.

وصرح أحد أعضاء البعثة أن الوفد سيلتقي مع عدد من المسئولين العراقيين "وقادة الاطراف العراقية والشخصيات المؤثرة التي تمثل كل الشعب العراقي للاتفاق على جدول أعمال زيارة موسى والاسس المتعلقة بعقد لقاء للمصالحة الوطنية".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى