أورام الرحم قد تزيد مخاطر الاصابة بأورام المبيض

> نيويورك «الأيام» رويترز:

> أشارت نتائج بحث جديد إلى أن 25 بالمئة من النساء المصابات بأورام في الرحم يعانين أيضا من احتمالات الاصابة بأورام المبايض. وفي حين تفضل مدارس طبية علاج المبيض دون استئصاله لضمان خصوبة السيدات الشابات اللائي يصبن بأورام في الرحم لكن تقريرا نشر في دورية أمراض النساء والتوليد العلمية أظهر أن هؤلاء النساء تكون لديهن احتمالات لظهور أورام المبايض بمعدلات تتراوح بين 5 إلى 29 بالمئة.

وكشف بحث أجرته الطبيبة يانا كاس وعدد من أقرانها من جامعة كاليفورنيا بلوس آنجلوس ومركز سيدارز سيناي الطبي حول معدل ظهور أورام المبايض لدى 102 سيدة في عمر الخامسة والاربعين أو الاصغر سنا ممن خضعن لعملية استئصال للرحم أو جزء منه بعملية جراحية أن 25 بالمئة من هؤلاء السيدات ظهرت لديهن أورام بالمبيض وكانت كلها أورام سرطانية جديدة ومنفصلة باستثناء ثلاث حالات انتشرت فيها أورام المبايض انطلاقا من أورام الرحم. وظهرت معظم الحالات لدى سيدات يعانين من أورام بالرحم في مرحلة مبكرة وفشلت الاستعانة بالاشعة السينية في حالات معدودة في كشف أورام المبايض. وقال الباحثون "استنادا إلى بياناتنا ننصح بتوجه يتسم بالحرص بالنسبة للعلاج عن طريق عدم استئصال المبايض في نطاق المريضات الشابات المصابات بأورام الرحم.

" وأضافوا "ارتفاع حالات ظهور أورام المبايض وصغر السن عند التشخيص تشير إلى ارتفاع احتمال ظهور الاورام السرطانية بالاعضاء التناسلية."

وينصح الاطباء قائلين "إذا تم الحفاظ على المبايض عند إجراء جراحة لاستئصال الرحم أو جزء منه قد تحتاج المريضة إلى متابعة مستمرة لقناتي فالوب والمبيضين عقب إجراء الجراحة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى