رياح التغيير تهب على كرة القدم الافريقية

> عواصم «الأيام» وكالات :

>
لاعبو كوتوفوار عادوا بفرحة لا توصف واستقبلوا استقبال الأبطال
لاعبو كوتوفوار عادوا بفرحة لا توصف واستقبلوا استقبال الأبطال
تأهلت اربع فرق افريقية للمرة الاولى في تاريخها لنهائيات كأس العالم 2006 التي تستضيفها المانيا في يوم شهد خروجا دراميا لفرق كبرى مثل الكاميرون ونيجيريا والسنغال,وتأهلت انجولا وغانا وساحل العاج وتوجو للمرة الاولى لنهائيات كأس العالم التي تقام في شهر يونيو القادم بعد ان احتلت قمم مجموعاتها ونالت اربع بطاقات تأهل للبطولة التي تقام كل اربعة اعوام.

وانضمت لهم تونس التي تصل للنهائيات للمرة الثالثة على التوالي والرابعة في تاريخها بعد تعادلها على ملعبها 2-2 مع المغرب يوم السبت لتضمن احتلال قمة المجموعة الخامسة.

وصعدت ساحل العاج بعد ان اضاعت الكاميرون ركلة جزاء في آخر دقيقة من مباراتها مع مصر بعد ان كادت ساحل العاج تفقد الامل في الصعود لكأس العالم منذ شهر مضى.

وسجلت انجولا هدفا في آخر عشر دقائق لتتربع على قمة مجموعتها في مباراة عصيبة خارج ملعبها امام رواندا. ونجحت توجو في تعويض تقدم الكونجو عليها مرتين لتفوز خارج ملعبها 3-2 في برازافيل.

ومثلما كان متوقعا حققت غانا فوزا ساحقا خارج ملعبها 4-صفر على الرأس الاخضر لتتربع على عرش المجموعة الثانية.

وحققت ساحل العاج فوزا متوقعا 3-1 أمام السودان.. افتتح التسجيل لساحل العاج كانجا اكال وسجل ارونا ديندان هدفين ولكن حلم وصولهم للنهائيات أصبح حقيقة فقط عندما فشلت الكاميرون في الفوز على ملعبها في ياوندي على مصر.

وبدا ان الكاميرون في طريقها للتأهل لكأس العالم عندما احرز رودولف دوالا هدفا في الشوط الاول .. ولكن ساحل العاج تنفست الصعداء عندما احرز محمد شوقي هدف التعادل لمصر.

وبدا أن الحلم الايفواري قد تلاشى لأن الكاميرون احتسبت لها ضربة جزاء في اربع دقائق من الوقت المحتسب بدلا من الضائع ولكن بيير وومي سدد آخر كرة في المباراة لترتطم بالقائم الايمن وتتجه خارج الملعب لتستقر بطاقة التأهل في يد ساحل العاج.

واحتلت ساحل العاج قمة المجموعة الثالثة بفارق نقطة واحدة عن الكاميرون. وأحرز فابريس اكوا كابتن انجولا الهدف الاهم في تاريخ كرة القدم الانجولية من ضربة رأس لتفوز بهدف للاشئ في كيجالي وتحتل قمة المجموعة الرابعة متفوقة على نيجيريا.

وكان رصيد كل من انجولا ونيجيريا 21 نقطة بعد ان حقق النيجيريون فوزا ساحقا 5-1 على زيمبابوري في ابوجا ولكن الانجوليين تأهلوا لأنهم كانوا اصحاب النتيجة الافضل في مباراتي الفريقين.

وبذل الانجوليون جهودا كبيرة للفوز باللقاء الذي اقيم على ملعب سئ ولكنهم كانوا محظوظين بما يكفي لأن ترتطم أخطر فرص الكونجو للاعب هونور كابونجي بالعارضة في بداية الشوط الثاني.

واحتلت توجو قمة المجموعة الاولى بفارق هدفين عن السنغال بفضل هدفين لمحمد عبد القادر كوبادجا وآخر لإيمانويل اديبايور ،وهو هدفه العاشر في التصفيات ليصعد التوجوليون لأول مرة الى نهائيات كأس العالم على حساب السنغال التي جاءت في المركز الثاني.

وكانت توجو متأخرة مرتين في المباراة التي أقيمت في برازافيل ولكنها حققت الفوز وكان يكفيها التعادل.

وكانت توجو وهي دولة صغيرة في غرب افريقيا تعتبر من الفرق الضعيفة كرويا بالقارة الافريقية ولكنها لم تخسر في تسع مباريات بالتصفيات لتحتل المركز الاول متفوقة على السنغال التي وصلت لدور الثمانية في كأس العالم الماضية.

وكانت الكونجو قد تقدمت بهدف عن طريق لاعبها برتراند بويتي في الدقيقة 25 ولكن توجو تعادلت قبل نهاية الشوط الاول بهدف للاعب موناكو اديبايور احتل به قمة هدافي التصفيات.

واستعادت الكونجو المقدمة من جديد بهدف للاعب ارمل مامونا الذي يلعب في رومانيا، ولكن بعد عشرة دقائق فقط من الهدف سجل التوجوليون هدف التعادل عن طريق كوبادجا المحترف في سوشو الفرنسي ثم هدف الفوز.

وأنهت غانا رحلة انتظار طويلة لبطاقة التأهل لكأس العالم بفوزها في مباراة من جانب واحد على الرأس الاحضر لتحتل قمة المجموعة الثانية دون منافسة تذكر.

وسارع الغانيون بالتسجيل عن طريق سولي مونتاري في الدقيقة الرابعة من المباراة. واضاف اللاعب نفسه هدفا آخر قبل 10 دقائق من نهاية الشوط الاول.

وأحرز لاريا كينجستون المحترف في رومانيا هدف غانا الثالث من تسديدة قوية وسجل الرابع جودوين اترام قبل دقيقتين من نهاية المباراة.

ونالت تونس النقطة الوحيدة التي كانت تحتاجها للتأهل الى المانيا على حساب المغرب الذي لم يتأهل بالرغم من أنه لم يهزم في التصفيات.

وسجل عادل الشاذلي هدف التعادل لتونس التي نال المغرب السبق عليها مرتين اثناء المباراة.

ووضع مروان الشماخ منتخب المغرب في المقدمة بعد ثلاث دقائق من بداية المباراة.

ولكن زميله طلال القرقوري مدافع شارلتون اثليتك تسبب في ضربة جزاء بلا داع في الدقيقة 18 سجل منها كلايتون البرازيلي المولد هدف التعادل.

وصحح القرقوري خطأه بإحراز هدف السبق الثاني للمغرب الذي لم يهنأ بتقدمه بعد ان تعادل الشاذلي للمنتخب التونسي وتنتهي المباراة بالتعادل.

اريكسون: على فرديناند أن يثبت أنني كنت على خطأ
اريكسون: على فرديناند أن يثبت أنني كنت على خطأ
اريكسون يتوقع ان يثبت فرديناند خطأه امام بولندا
قال المدير الفني للمنتخب الانجليزي لكرة القدم سفين جوران اريكسون انه يعتقد ان ريو فرديناند سيستغل مباراة انجلترا في تصفيات كأس العالم امام بولندا يوم الاربعاء ليثبت خطأ اريكسون حين استبعد قلب الدفاع من مباراة النمسا.

وتراجع مستوى فرديناند حديثا مع انجلترا ومانشستر يونايتد مما دفع اريكسون الى استبعاده من التشكيل الاساسي امس الأول السبت مفضلا سول كامبل وجون تيري.

وخفت حدة اللطمة ضد فرديناند بصورة غير متوقعة في الشوط الثاني حين اصيب كامبل في وتر العرقوب وهو ما سيبعده عن مباراة الاربعاء ايضا، واشترك فرديناند امس كبديل.

وقال اريكسون عن خططه ازاء اللاعب البالغ من العمر 26 عاما في مباراة بولندا "سوف يبدأ (المباراة)."

وأضاف :"حين تتخذ قرارات مثل هذه مع لاعبين عظام لم يجلسوا مطلقا على مقعد الاحتياطيين من قبل فيمكن أن تحصل على رد فعل في صورتين مختلفتين.

"الاول هو الانكسار وربما اداء اسوأ وحزين ايا كانت العواقب.. أو أن يحدث العكس بطريقة (سوف ابين لك انك كنت على خطأ).. "سوف يظهر ريو لي أنني كنت على خطأ.. أنا متأكد بنسبة 100 في المئة من ذلك." وستكون عودة فرديناند ضمن تغييرات عديدة بعد الفوز 1-صفر امس الأول والذي ساعد انجلترا على ضمان مكان في النهائيات.

وكانت احدث الانتكاسات اصابة في قصبة الساق ستؤدي الى غياب لاعب خط الوسط ستيفن جيرارد لما يصل الى ثلاثة اسابيع..ويعد فيل نفيل من البدائل العديدة المتاحة لكن اريكسون قد يختار قلب الدفاع ليدلي كينج.

وحين اعاد اريكسون ترتيب فريقه بعد طرد ديفيد بيكام امام النمسا اختار كينج ليعمل كدرع واق امام خط الظهر.

السويد تجمد الاحتفالات بالتأهل لنهائيات كأس العالم
رغم ضمان التأهل بصورة شبه مؤكدة الى نهائيات كأس العالم ترفض السويد اعتبار الامر محسوما في آخر مبارياتها في المجموعة الثامنة من التصفيات الاوروبية حين تستضيف ايسلندا يوم الاربعاء.. ونقل عن رأس الحربة هنريك لارسن قوله في صحيفة اكسبرسن السويدية أمس الاحد :"لسنا راضين بعد." واضاف "شيء واحد مهم الآن.. أن نفوز يوم الاربعاء."

تقدمت البرازيل بهدف جينينيو ثم عادلتها بوليفيا في الجولة قبل الأخيرة من تصفيات كأس العالم
تقدمت البرازيل بهدف جينينيو ثم عادلتها بوليفيا في الجولة قبل الأخيرة من تصفيات كأس العالم
ورغم الخسارة 1-صفر امام كرواتيا امس الأول السبت الا ان فريق لارسن سيكون بحاجة الى هزيمة ساحقة امام ايسلندا الى جانب فوز جمهورية التشيك على فنلندا في المجموعة الاولى لكي تهدر السويد فرصة ان تكون على الاقل واحدا من افضل فريقين في المركز الثاني بالتصفيات الاوروبية.. وقال المدير الفني السويدي لارس لاجرباك "على الاقل نحن في موقف جيد جدا جدا."

وقال المدافع تيدي لوسيتش "يجب ان نقتنص نقطة امام ايسلندا.. لا يمكننا الوثوق في فنلندا.. لقد خسروا 4-صفر على ارضهم امام هولندا." وأضاف لوسيتش الكرواتي المولد :"ليس في قلبي تعاطف مع تأهل كرواتيا الى كأس العالم. ليس الآن لكن ربما يحدث ذلك خلال بضعة ايام."سأكون سعيدا فقط لو أننا فزنا بالمجموعة واحتلت كرواتيا المركز الثاني."

وتحتل السويد المركز الثاني في القائمة برصيد 21 نقطة بفارق نقطتين وراء كرواتيا التي تسافر لملاقاة المجر يوم الاربعاء.

المنتخبات المتأهلة الى نهائيات كأس العالم حتى الآن

في ما يلي اسماء المنتخبات التي حجزت مكانها حتى الآن في نهائيات مونديال المانيا المقرر من 9 يونيو الى 9 يوليو المقبلين:

عن اوروبا: المانيا (الدولة المضيفة)، هولندا واوكرانيا والبرتغال وايطاليا كرواتيا وانكلترا وبولندا

عن افريقيا: تونس وتوغو وانغولا وغانا وساحل العاج

عن اميركا الجنوبية: الارجنتين والبرازيل والاكوادور والبارغواي

عن الكونكاكاف: الولايات المتحدة والمكسيك وكوستاريكا

عن آسيا: السعودية وايران وكوريا الجنوبية واليابان.

المنتخبات المتأهلة الى نهائيات كأس الأمم الافريقية

اكتمل عقد المنتخبات المتأهلة الى نهائيات كأس الامم الافريقية المقبلة لكرة القدم المقررة في مصر من 20 يناير القادم الى 10 فبراير المقبلين وذلك بانتهاء تصفيات مونديال المانيا2006.

والمنتخبات المتأهلة هي: جنوب افريقيا وانغولا والكاميرون وجمهورية الكونغو الديمقراطية وساحل العاج وغانا وغينيا وليبيا والمغرب ونيجيريا والسنغال وتوغو وتونس وزامبيا وزيمبابوي بالاضافة الى مصر الدولة المضيفة.

يذكر ان قرعة النهائيات ستقام في القاهرة في 20 اكتوبر الحالي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى