اليوم مصير فرنسا واسبانيا ليس بيدهما لضمان التأهل

> عواصم «الأيام» وكالات :

> لن يكون مصير فرنسا بطلة العالم عام 1998 واسبانيا في يدهما عندما تخوضان الجولة الاخيرة من تصفيات اوروبا كرة القدم المؤهلة الى نهائيات مونديال 2006 في المانيا في مواجهة قبرص وسان مارينو على التوالي اليوم الاربعاء.

وقد حجزت سبعة منتخبات بطاقاتها الى النهائيات هي هولندا واوكرانيا والبرتغال وايطاليا كرواتيا وانكلترا وبولندا بالاضافة الى المانيا الدولة المضيفة، وستوزع اليوم ثلاث بطاقات اخرى، وستحدد ايضا هوية المنتخبات الستة التي ستخوض الملحق في ما بينها في 12 و16 نوفمبر المقبل ذهابا وايابا لمعرفة هوية المنتخبات الثلاثة التي ستحظى بشرف المشاركة في العرس العالمي، ووحدها النروج ضمنت خوض الملحق لان سلوفينيا لا تستطيع اللحاق بها في ترتيب المجموعة الخامسة التي خطفت ايطاليا بطاقتها.

على ملعب "سان دوني" في ضواحي باريس لن يكفي فرنسا الفوز على قبرص في حال فازت في الوقت ذاته سويسرا على مضيفتها جمهورية ايرلندا في دبلن لان ذلك سيمنح البطاقة لسويسرا.

وتتصدر اسرائيل المجموعة برصيد 18 نقطة لكنها انهت مبارياتها في التصفيات، مقابل 17 لكل من سويسرا وفرنسا و16 لجمهورية ايرلندا.

حالة واحدة تكفي فرنسا في حال فوز المنتخبين هي ان تفوز بفارق اربعة اهداف اكثر من سويسرا لكي تنتزع منها البطاقة، فاذا فازت سويسرا على جمهورية ايرلندا 1-صفر يتوجب على فرنسا هزيمة قبرص 5-صفر لكي تنتزع منها البطاقة بفارق الاهداف كون المنتخبين تعادلا ذهابا وايابا.

وكان المنتخب الفرنسي في طريقه الى التأهل مباشرة في الجولة الماضية عندما تقدم على سويسرا بهدف سجله جبريل سيسيه حتى الدقيقة 80 قبل ان تدرك سويسرا التعادل وتعيد الامور الى نصابها.

وقال لاعب وسط منتخب فرنسا باتريك فييرا: "سيكون من الصعب على سويسرا الفوز في دبلن خصوصا ان منتخب جمهورية ايرلندا لا يزال يملك امل التأهل وبالتالي علينا ان نستغل هذا الامر ونفوز على قبرص من اجل التأهل مباشرة". واضاف :"نريد التأهل مباشرة واذا لم نتمكن من ذلك فسنخوض الملحق". اما مدرب المنتخب الفرنسي ريمون دومينيك فقال :"الاهم بالنسبة الينا استعادة تركيزنا، ويجب ان نتذكر ان المهمة لن تكون سهلة في مواجهة قبرص التي خسرت بصعوبة امام سويسرا صفر-1 قبل نهاية المباراة بثلاث دقائق".

وفي المجموعة السابعة، تمسك صربيا بزمام الامور خصوصا انها تستضيف جارتها البوسنة وفوزها يكفيها لبلوغ النهائيات.

وتتصدر صربيا الترتيب برصيد 19 نقطة مقابل 17 لاسبانيا.

ويكمن امل اسبانيا الوحيد بتصدر المجموعة في تعادل صربيا والبوسنة، وفوزها على سان مارينو الضعيفة بفارق اربعة اهداف او اكثر والا فإنها ستكتفي بالملحق.. يذكر ان المنتخبات التي تتصدر مجموعاتها تتأهل مباشرة الى النهائيات بالاضافة الى افضل منتخبين يحتلان المركز الثاني في المجموعات الثماني، في حين تخوض المنتخبات الستة الاخرى التي تحل ثانية مباريات الملحق في ما بينها لمعرفة هوية الثلاثة المتأهلة الى النهائيات.

وضمنت كرواتيا احتلال افضل مركز ثاني على الاقل، والامر ينطبق ايضا على انكلترا او بولندا، لكن الفارق ان كرواتيا متصدرة المجموعة الثامنة قد تبقى متصدرة في نهاية الجولة الاخيرة وبالتالي فإن افضل مركز ثاني سيكون محصورا بين ثلاثة منتخبات هي (السويد في المجموعة الثامنة) وتشيكيا او رومانيا في الاولى.

وفي المباريات الاخرى، تلتقي في المجموعة الاولى، اندورا مع ارمينيا في اندورا، وهولندا مع مقدونيا في امستردام، وفنلندا مع تشيكيا في هلسنكي، وفي المجموعة الثانية، كازاخستان مع الدنمارك في الماتي، والبانيا مع تركيا في تيرانا، واليونان مع جورجيا في اثينا، وفي المجموعة الثالثة، لوكسمبورغ مع استونيا في لوكسمبورغ، والبرتغال مع لاتفيا في بورتو، وسلوفاكيا مع روسيا في براتيسلافا،

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى