م. محمد ثابت الأبيض - مدير مشروع محطة عدن للكهرباء لـ «الأيام»:مشروع محطة عدن يهدف إلى معالجة العجز في إمداد الطاقة الكهربائية

> عدن «الأيام» خاص:

>
اعمال انشاء خزانات الوقود في محطة عدن
اعمال انشاء خزانات الوقود في محطة عدن
تشهد مدينة المنصورة بمحافظة عدن في الفترة الحالية تنفيذ مشروع محطة عدن (70 ميجاوات الكهربائية) لمعالجة الاختناقات في الطاقة الكهربائية وانقطاعاتها عن المواطنين، حيث ستوفر المحطة الجديدة 70 ميجاوات من التيار الكهربائي.

«الأيام» نزلت الى موقع العمل لرصد المشروع على أرض الواقع والتقت الأخ م. محمد ثابت الأبيض، مدير المشروع، الذي أفاد قائلا: «يأتي تنفيذ مشروع محطة عدن بطاقة انتاجية من التيار الكهربائي تبلغ 70 ميجاوات في ظل رعاية من قبل فخامة الأخ علي عبدالله صالح، رئيس الجمهورية، وفي خضم احتفالات شعبنا اليمني بالذكرى الثالثة والأربعين لقيام ثورة السادس والعشرين من سبتمبر المجيدة والذكرى الثانية والأربعين لقيام ثورة الرابع عشر من أكتوبر الخالدة، حيث تهل علينا هاتان المناسبتان ونحن ننعم بخير الوحدة المباركة ونحقق المنجزات المتوالية والعظيمة في ظل قيادة رائد المسيرة فخامة الأخ رئيس الجمهورية».

وأضاف مدير مشروع محطة عدن موضحا: «ووزارة الكهرباء والمؤسسة العامة للكهرباء بعدن تشاركان أبناء شعبنا أفراحه واحتفالاته بهاتين المناسبتين العظيمتين وتعملان بكل جد على تنفيذ المشاريع الخدمية العديدة في مجال الكهرباء، ومشروع محطة عدن البالغة طاقتها الانتاجية من الطاقة 70 ميجاوات من المشاريع التي تنفذها الوزارة في سبيل تعزيز توليد الطاقة الكهربائية وتحسين توزيعها، حيث سيعزز هذا المشروع الشبكة الوطنية الموحدة بقدرة جديدة تصل إلى 70 ميجاوات وسيعمل على تحسين الجهد الكهربائي لبقية المدن والمناطق المرتبطة بالشبكة الوطنية. ويتكون مشروع محطة عدن من إنشاء محطة توليد تعمل بالـ (ديزل- غاز- مازوت) تعمل بعدد 7 مولدات بقدرة 70 ميجاوات، وإنشاء مبنى للمولدات مع جميع التجهيزات الملحقة للوحدات السبع ومبنى للورشة وطبلونات الضغط المنخفض وغرفة للتحكم وغرفة للتحكم والتشغيل الآلي، وإنشاء خزان وقود ثقيل سعة 4000 متر مكعب مع كافة التجهيزات الخاصة به وكذلك خزان الوقود الخفيف سعة 1500 متر مكعب، ومحولات رفع سعة 7 * 1.15 ميجا فولت أمبير وجهد 11/33 ك.ف، ومحولات خفض لتغدية المساعدات للوحدات بقدرة 2.5 ميجا فولت أمبير لكل منهما بجهد 33/0.4 كيلو فولت، ومبنى خلايا وقواطع الضغط العالي مع عدد 19 خلية 33 ك.ف مع أجهزة التحكم والتشغيل والوقاية الملحقة بها، و 2 *110 DC فولت نظام التيار المستمر مع شواحن البطاريات ولوحة التحكم والتوزيع الملحقة، ولوحة التحكم والتزامن والتشغيل الآلي للمحطة، ولوحات تشغيل مع الأجهزة الآلية ونظام الإنذار للوحدات، ونظام الإخطار مع الأجهزة الآلية والإنذار للوحدات، و 7 لوحات للتشغيل الموقعي مع كافة التمديدات والتجهيزات الأخرى الملحقة بها، ونظام معالجة وتنقية الزيوت وفصل المياه واستخدامها للري، ونظام الإطفاء.

ويؤكد م. محمد ثابت أن المشروع يهدف إلى معالجة العجز في إمداد الطاقة الكهربائية للمنظومة، وزيادة قدرات التوليد بتعزيز الطاقة التوليدية للمنظومة الكهربائية وتحسين الجهد، وإعطاء مرونة كافية لصيانة وحدات التوليد العاملة في المنظومة، والتخفيف من الاختناقات في المنظومة، ومواكبة التطورات والتوسع العمراني الذي تشهده البلاد وتزايد الطلب على التيار الكهربائي، تأمين التيار الكهربائي لمنطقة شبه جزيرة عدن (التواهي - المعلا - خورمكسر- كريتر)، ويهدف إلى مواكبة التوسعات العمرانية في المخططات السكنية والتجارية ومواقع الاستثمار الجديد.

محولات الرفع والخفض للطاقة الكهربائية بالمحطة الجديدة قيد التركيب
محولات الرفع والخفض للطاقة الكهربائية بالمحطة الجديدة قيد التركيب
وتقدر التكلفة الإجمالية لجميع مكونات المشروع الرئيسية منها والثانوية بمبلغ (46,778,207) يورو أسهم الصندوق السعودي للتنمية بمبلغ وقدرة (93.750.000) ريال سعودي فيما تمول باقي التكلفة من قبل الحكومة اليمنية، وسيتم تنفيذ محطة التوليد هذه خلال فترة 18 شهراً من تاريخ فعالية العقد».

واختتم الأخ م. محمد ثابت، مدير مشروع محطة عدن، مؤكدا :«يعد هذا المشروع هاما في تحديث البنية التحتية لكهرباء محافظة عدن، ويسهم في توفير الطاقة الكهربائية التي يتطلبها التوسع السكاني والعمراني الذي تشهده المحافظة، وانتهز هذه الفرصة لأسجل الشكر والتقدير للقيادة السياسية على الجهود التي قدمتها في سبيل إنجاح هذا المشروع.

كما أسجل الشكر والتقدير للصندوق السعودي للتنمية على مساهمته في تمويل المشروع، كما أشكر معالي الأستاذ عبدالرحمن طرموم وزير الكهرباء، والأستاذ المهندس عبدالمعطي الجنيد، مدير عام المؤسسة العامة للكهرباء على متابعتهم اليومية للمشروع وتذليل جميع الصعاب التي تعترض سير عملنا في مشـروع محطـة عدن».

هذا وتجري حاليا أعمال تنفيذ مشروع محطة عدن الكهربائية على قدم وساق وإنشاء مختلف مرافقه بمتابعة حثيثة من قبل المهندس محمد ثابت الأبيض مدير المشروع.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى