الحفل النسوي الخيري لدعم مرضى السرطان

> عدن «الأيام» فردوس العلمي:

>
الحفل النسوي الخيري لدعم مرضى السرطان
الحفل النسوي الخيري لدعم مرضى السرطان
أقامت جمعية مكافحة السرطان اليمنية بعدن مساء أمس الأول في قاعة فندق عدن الحفل الخيري النسوي الأول لدعم مرضى السرطان، الذي تنظمه الجمعية برعاية الأخوين عبدربه منصور هادي ود. يحيى محمد الشعيبي محافظ عدن. ويأتي احتفال الجمعية تزامناً مع اليوم الدولي التي تقام به العديد من الاحتفالات بمناسبة أكتوبر الوردي، وهو اليوم التي تم اختياره للاحتفال بهذه المناسبة دولياً وتم اختيار مرض سرطان الثدي في اليمن، حيث ترتفع الإصابة بهذا المرض الخبيث.

وفي الحفل ألقى د. يحيى محمد الشعيبي محافظ عدن كلمة أكد فيها أن محافظة عدن تعمل على إقامة وبناء مركز للأورام السرطانية بمحافظة عدن من موازنتها (موازنة السلطة المحلية)، وذلك بالاتفاق مع اللجنة الوطنية للطاقة الذرية بعمل التصاميم والتجهيزات المطلوبة لبناء المركز، مشيراً إلى أنه تم إعداد مذكرة رفعت للسيد محمد البرادعي، رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية قبل حصوله على جائزة نوبل للسلام، وكانت هناك موافقة مبدئية للمشروع الذي بلغ إجمالي تكلفته التقديرية لتجهيزه حوالي مليون ونصف دولار . وأوضح الأخ المحافظ أن بناء المركز سيخفف عن المرضى الكثير من المعاناة وتكاليف السفر الى الخارج.

وطالب د. الشعيبي رجال المال والأعمال وسيدات الأعمال بضرورة دعم المركز أو الجمعية.

وفي ختام كلمته أكد الأخ المحافظ على ضرورة تكثيف التوعية الصحية بالمرض بين أوساط المواطنين وتكرار مثل هذا اللقاءات، ووعد بضرورة استكمال بناء مركز للسرطان في محافظة عدن .

ومن جانبه أكد د. أمين أحمد باوزير، رئيس جمعية مكافحة السرطان اليمنية - عدن بأن مرض السرطان أصبح مشكلة صحية ونفسية واجتماعية ذات أهمية كبيرة، حيت لوحظ ازدياد وارتفاع حالات السرطان خاصة سرطان الثدي، مشيراً إلى أن ثلث الحالات المرصودة بين الإناث في اليمن هو سرطان الثدي، وأضاف: «تهدف الجمعية من خلال هذا الحفل إلى التعريف بالمشكلة في اليمن (عدن) وأيضا مساهمة المرأة بعدن بدعم المواقف الإنسانية لمرض سرطان الثدي وهي لفتة كريمة من المرأة لمساعدة المرأة»، مشيراً إلى أن المبالغ التى ستحصل عليها الجمعية من هذا الحفل ستدعم مرضى السرطان وبشكل خاص سرطان الثدي.

وتجدر الإشارة الى أن الحفل اشتمل على عدد من الأوراق العلمية الهامة منها استعراض موجز لحالات السرطان في اليمن، وخاصة سرطان الثدي وكذا دور جمعية مكافحة السرطان في دعم مرضى السرطان والمشاكل الاجتماعية والنفسية التي تواجه مريضة السرطان، وكذا دور المحسنين والمحسنات في دعم الجهود لمكافحة مرض السرطان بشكل عام وسرطان الثدي بشكل خاص.

وفي ختام الحفل شاهد المشاركون عرضا تمثيليا حول معاناة مريضة سرطان الثدي، ووزعت الشارات الوردية بهذاهالمناسبة .

الجديد ذكره أن إجمالي المبالغ التي تم تحصيلها من المتبرعين وفاعلي الخير بلغ 2.002.750 ريالا، وتهيب الجمعية بكافة رجال الخير والمتبرعين المساهمة لدعم نشاط الجمعية في التخفيف من معاناة مرضى السرطان.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى