اتحاد جدة يريد اقتفاء اثر النصر للمشاركة في بطولة العالم للاندية

> عواصم «الأيام» وكالات :

>
الاتحاد يتمنون مواصلة أفراحهم بحسم نهائي كأس آسيا لصالحهم للوصول إلى بطولة أندية العالم
الاتحاد يتمنون مواصلة أفراحهم بحسم نهائي كأس آسيا لصالحهم للوصول إلى بطولة أندية العالم
يريد اتحاد جدة السعودي اقتفاء اثر مواطنه النصر والمشاركة في بطولة العالم الثانية للاندية المقررة في اليابان من 12 الى 18 ديسمبر المقبل لكن حلمه يصطدم بفريق العين الاماراتي الذي يواجهه في الدور النهائي من مسابقة دوري ابطال آسيا.

ويلتقي الفريقان ذهابا غدا الاربعاء في العين، وايابا في 31 الحالي في عمان والفائز سيحجز بطاقته الى بطولة العالم للاندية الى جانب ابطال القارات الاخرى وابزرها ليفربول الانكليزي وساو باولو البرازيلي.

ويعتبر الاتحاد أقدم الأندية السعودية حيث تأسس عام 1928 ومنذ تأسيسه وحتى الآن حقق 28 بطولة منها 22 بطولة محلية وهي الدوري 6 مرات وكأس الملك 6 مرات وكأس ولي العهد 7 مرات وكأس الأمير فيصل بن فهد 3 مرات.

أما على الصعيد الخارجي فقد حقق البطولة الخليجية للأندية مرة واحدة وبطولة دوري أبطال العرب مرة واحدة وكأس السوبر السعودية- المصرية مرتين وكأس الكؤوس الآسيوية مرة واحدة وكأس دوري أبطال آسيا أبطال الدوري مرة واحدة.

ويعتبر عام 1997 الانطلاقة الحقيقية للفريق نحو البطولات حيث تمكن خلال هذا العام من الفوز بالثلاثية التاريخية وحصد جميع البطولات المحلية (الدوري و كأس ولي العهد و كأس الأمير فيصل بن فهد).

وفي عام 1999 حقق الرباعية (الدوري و كأس الأمير فيصل والبطولة الخليجية وكأس الكؤوس الآسيوية التاسعة).

كما تمكن في الموسم الماضي من الفوز بلقبين خارجيين هما كأس دوري أبطال آسيا وكأس دوري أبطال العرب.

ويتطلع الاتحاد الذي يطلق عليه عميد الأندية السعودية إلى تكرار ما حققه مواطنه النصر الذي شارك في كأس العالم الأولى للأندية التي أقيمت بالبرازيل عام 1998 ،وحقق خلالها النصر المركز الخامس بعد خسارته امام ريال مدريد الإسباني 1-3 وكورنيثيانز البرازيلي صفر-1 وفاز على الرجاء البيضاوي المغربي 4-3.

ويشتهر الاتحاد بضم ابرز نجوم الأندية المحلية حيث استقطب خلال السنوات الماضية عددا من المع الأسماء الدولية أمثال حمزة ادريس من نادي أحد مقابل 3 ملايين ريال ومرزوق العتيبي من الشباب مقابل 9 ملايين ريال، والصفقة الاخيرة اعتبرت الأغلى على المستوى العربي في ذلك الوقت وعبد الله الواكد من نادي الشباب ايضاً نظير مليوني ريا.

وتعاقد ايضا مع مبروك زايد من نادي الرياض مقابل مليون ونصف مليون ريال ورضا تكر من الشباب مقابل مليونين وسبعمائة ألف ريال وسعود كريري وسعيد الودعاني من نادي القادسية في صفقة تعتبر الأغلى حتى الآن حيث قدرت ب24 مليون ريال وإبراهيم سويد من الأهلي نظير 3 ملايين ريال وأخيراً احمد الدوخي من الهلال الذي وقع نهاية الموسم الماضي مقابل 5 ملايين ريال.

وهذه الصفقات المحلية وغيرها من الصفقات مع محترفين أجانب كلفت خزينة النادي مئات الملايين من الريالات ولكنها ساهمت بشكل فاعل في اعتلاء الفريق منصات التتويج والمنافسة بقوة على كافة البطولات سواء المحلية أو الخارجية.

ويتطلع الفريق إلى المحافظة على لقبه القاري الذي أحرزه في العام الماضي والذي يمنحه حق المشاركة في كأس العالم للأندية التي ستقام باليابان وهذا الملتقى العالمي بات الشغل الشاغل لرئيس النادي رجل الاعمال الثري منصور البلوي الذي يأمل في إيصال فريقه إليه كممثل أكبر القارات.

وجاءت أولى خطوات البلوي في هذا الجانب باستمرارية المدرب الروماني انجل يوردانيسكو الذي كان مدربا لمنتخب بلاده في مونديال 1990 في الولايات المتحدة إلى جانب عودة البرازيلي تشيكو صانع العاب الفريق البرازيلي المعار حاليا من فريق سانتوس البرازيلي وكذلك التعاقد مع المهاجمين السراليوني محمد كالون والكاميروني جوزيف ديزيريه جوب.

وعلى مدار تاريخ الاتحاد اشتهر بجلب لاعبين أجانب مشهورين مثل الإيطالي دونادوني والبرازيلي بيبيتو والنيجيري تيجاني بابانغيدا والمغربي عبد الجليل حدا (كماتشو).

ويضم الفريق في صفوفه أكثر من لاعب دولي وهم مبروك زايد وصالح الصقري (مصاب) وحمد المنتشري ورضا تكر وأسامة المولد وحمد العيسى وسعود كريري ومناف ابو شقير وإبراهيم سويد ومحمد أمين وعبد الله الواكد (مصاب).

وساهم هؤلاء مع بقية زملائهم في تأهل المنتخب السعودي إلى نهائيات كأس العالم 2006 في ألمانيا.

والى جانب هؤلاء يوجد نجوم سابقون تم استبعادهم في الآونة الأخيرة من صفوف الأخضر ومن المنتظر إعادتهم مرة أخرى بعد عودتهم لمستواهم المعروف وهم محمد نور وصالح الصقري واحمد الدوخي.

بن همام :"تخوفنا من اقامة المباراة امام مدرجات خالية"
اعتبر رئيس الاتحاد الاسيوي لكرة القدم، القطري محمد بن همام أمس الاثنين ان سبب تراجع الاتحاد عن اقامة مباراة الاياب من الدور النهائي لمسابقة دوري ابطال آسيا في عمان كما اعلن امس الأول الاحد في بيان رسمي يعود بالدرجة الاولى الى تخوفه من اقامتها في ملاعب خالية من الجمهور.

وكانت المباراة التي تجمع فريقي اتحاد جدة السعودي والعين الاماراتي مقررة اصلا في جدة في 31 اكتوبر الحالي، لكن الاتحاد السعودي طالب نظيره الآسيوي بإقامتها خارج المملكة نظرا لتضاربها مع شهر رمضان.

ولبى الاتحاد الآسيوي الطلب واختار العاصمة الاردنية عمان لإقامتها امس الاحد قبل ان يتراجع عن قراره ويعيدها الى جدة مع تغيير في التاريخ على ان تقام في الخامس من نوفمبر المقبل.

وقال بن همام في تصريح لتلفزيون ابو ظبي:"السبب الحقيقي لتراجع الاتحاد الاسيوي عن اقامتها في عمان في موعدها الاصلي يعود الى تخوفنا من اقامة مباراة بهذا الحجم في ملاعب خاوية وهذا الامر يسيء كثيرا الى كرة القدم في القارة".

وتابع :"لقد تفهمنا وجهة نظر نادي الاتحاد عندما طالب بإقامتها خارج المملكة لأن السبب وجيه ويأتي من ارادة سياسية لكننا عدنا واصطدمنا بعقبة عدم حضور الجمهور بكثافة خلافا لما ستكون عليه في حال اقامتها في جدة وبالتالي اتخذنا قرارا نهائيا بتأجيلها بضعة ايام وهذا ما حصل علما بأننا طلبنا موافقة الاتحاد الدولي فاستجاب لطلبنا".

اربع مواجهات بين فرق الدرجة الاولى في الدور الثاني
ستقابل ثمانية فرق من الدرجة الاولى في المانيا بعضها البعض في الدور الثاني من مسابقة الكأس المقررة اليوم الثلاثاء وغدا الاربعاء.

ويلتقي هامبورغ صاحب المركز الثالث مع بايرليفركوزن في اقوى اللقاءات على ملعب "ايول ارينا".

ولم يفز الفريقان في مباراتيهما الاخيرتين علما بأن ليفركوزن يقوده مدربه الجديد ميكايل سكيبه الذي خلف كلاوس اوغنتالر المقال من منصبه.

ولم يفز هامبورغ بهذه المسابقة منذ عام 1987.

ويلتقي ايضا اينتراخت فرانكفورت مع شالكه وصيف المسابقة الموسم الماضي.

وكان فرانكفورت حقق فوزا ساحقا على كولن 6-3 في الدوري المحلي السبت الماضي. اما شالكه فسقط في فخ التعادل السلبي مع فولفسبورغ.

ويستضيف فيردر بريمن على ملعب "فيسر شتاديوم" فولفسبورغ.. ويعود الى صفوف الاول هدافه ميروسلاف كلوزه بعد ان غاب عن المباراة الاخيرة ضد هانوفر والتي انتهت بالتعادل السلبي.

وفي مباراة رابعة بين فريقين من الدرجة الاولى يلتقي هرتا برلين مع بوروسيا مونشنغلادباخ.

وفي ابرز المباريات الاخرى، يلتقي بايرن ميونيخ حامل اللقب ومتصدر الدوري المحلي حاليا مع ارزغبيرغي من الدرجة الثالثة، وهانزا روستوك مع شتوتغارت.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى