مسابقة القرآن: شبان عرب فخورون بزيارة غزة بعد خروج الجيش الاسرائيلي منها

> غزة «الأيام» صخر ابو العون:

> عبر شبان عرب يشاركون في "مسابقة الاقصى الدولية الثانية" لحفظ القرآن الكريم في غزة عن اعتزازهم بزيارة "ارض فلسطين" لاول مرة وقد انسحب الجيش الاسرائيلي منها. وقال نجيم الدوريري القادم من المغرب "هذه اول مرة اشارك في مسابقة دولية وانا سعيد لانها في فلسطين التي كانت قلوبنا متشوقة اليها"، متمنيا ان يتمكن من زيارة "بيت المقدس والمسجد الاقصى".

وتنظم وزارة الاوقاف والشؤون الدينية الفلسطينية مسابقة حفظ وتجويد وتفسير القرآن الكريم التي انطلقت الاحد وتستمر ستة ايام بمشاركة وفود من 17 دولة و60 متسابقا واعضاء محكمين من دول عربية واجنبية.

وأعلن الشيخ يوسف سلامة وزير الاوقاف أن احتفالا كبيرا سيجري برعاية الرئيس محمود عباس في نهاية المسابقة، في 28 أكتوبر حيث ستوزع جوائز رمزية ونقدية على الفائزين قيمتها 73 ألف دولار تقريبا. وقال المتسابق المصري محمد علي عبد الله "لا استطيع ان اصف شعوري عندما دخلت فلسطين (..) عندما ابلغوني اني ساحضر الى فلسطين بقيت غير مصدق حتى وطأت قدماي هذه الارض العزيزة والمقدسة". واضاف "لم اكن اتوقع يوما ان ادخل فلسطين لكن بفضل القرآن يسر الله لي الدخول للمشاركة في المسابقة". اما مثنى حمود الطلحي فقال "اشعر بالفخر والاعتزاز لاني اول اليمنيين الذين يدخلون الى ارض فلسطين. نتمنى ان ندخل المسجد الاقصى والقدس ولكن هذه بداية خير". واضاف الطلحي الذى كان يرتدي اللباس الشعبي اليمني "فوجئنا لدى دخولنا من معبر رفح (الحدودي مع مصر). لم تواجهنا عقبات ولم نر أي يهودي". وقال الشاب اليمني "كنت اتمنى ان آتي الى فلسطين مجاهدا وليس في زيارة فقط، ان شاء الله تحرر جميع الاراضي الفلسطينية".

ويشارك في المسابقة طلاب من الاردن والسنغال والسودان والمغرب والهند واليمن وباكستان وتركيا وتونس وجنوب افريقيا وجيبوتي وفرنسا ومصر وموريتانيا ونيجيريا وهولندا اضافة الى فلسطين.

وقال الموريتاني عمر ولد عمر جودة "جئت من نواكشوط للمشاركة في هذه المسابقة الدولية التى تعقد لاول مرة في فلسطين". وتابع "لم نات من اجل المنافسة فحسب وانما جئنا الى هذه الارض الكريمة لان بها ارتباطا عقائديا بالمسجد الاقصى".

وقال عمر ولد جودة "نحن في غاية السرور (..) زيارتنا لهذه الارض المقدسة فاقت توقعاتنا".

واضاف "الحمد لله اتشرف بالوصول الى اول نقطة فلسطينية تتحرر من دون ان نرى اليهود وأتمنى ان يرى جميع المسلمين كافة البقاع الفلسطينية محررة وخصوصا المسجد الاقصى". وقال الشيخ سلامة وزير الاوقاف ان المسابقة تأتي في اطار "ابراز الوجه المشرق للشعب الفلسطيني والاسلامي لهذه البلاد المباركة". وشدد الدكتور طارق البيومي عضو لجنة المصحف في الازهر الشريف في مصر على اهمية انجاح هذه المسابقة "بمناسبة استعادة الشعب الفلسطيني بعض حقوقه وتحرير جزء من ارضه" مع انسحاب الجيش الاسرائيلي في 12 سبتمبر، متمنيا "ان تعود للشعب الفلسطيني باقي حقوقه ويقيم دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف". واعرب عن أمله ان تقام هذه المسابقة في العام القادم "في ساحة المسجد الاقصى".

ويشارك عشرة محكمين من خارج فلسطين في المسابقة ومدعوون من الدول العربية والجاليات والاسلامية في الخارج الذين كان يمكن تمييزهم من ارتدائهم اللباس الشعبي الذي يميز كل بلد. أ.ف.ب

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى