الطيور المهاجرة..الخطر القادم

> «الأيام» نوار محمد أحمد/ المعلا - عدن

> تستعد دول العالم اليوم دون استثناء لمواجهة الخطر القادم من الشرق الأقصى.. ذلك هو المرض الفتاك المعروف أنفلونزا الطيور. وآخر الأنباء تشير إلى اكتشافه في غرب تركيا، وبحسب ما جاء في إعلان المفوضية الأوروبية فإن فيروس انفلونزا الطيور في تركيا من النوع القاتل إذا ما انتقل إلى البشر.

من ناحية أخرى سارعت الولايات المتحدة الأمريكية بالتبرع بـ 25 مليون دولار لمساعدة تركيا في مواجهة هذا المرض.

وكما هو معروف تعتبر تركيا إحدى المحطات الهامة للطيور المهاجرة، والتي أكدت السلطات التركية انتقال المرض عبرها، وعدن أيضاً مهددة كإحدى أهم محطات الترانزيت للطيور المهاجرة تجعلنا نفكر اليوم أكثر من أي وقت مضى بأهمية مواجهة المرض ودرء مخاطره.

إن وضع استراتيجية والتنسيق مع الدول العربية والدول المعنية بالمرض أول الأولويات للحد من انتقاله.. والإخوة في الطب البيطري ووزارة الزراعة معنيون أكثر من غيرهم بالتعريف بهذا المرض وخطورته والاستعداد لمواجهته وإجراء كافة الفحوصات الأولية المتبعة لمثل هذه الحالات.

وأخيراً إلى الإخوة في عدن وكل من يهمه الأمر الاسراع في اتخاذ الاجراءات والتدابير اللازمة لمواجهة الطيور المهاجرة حاملة فيروس انفلونزا الطيور 1H5F السلالة القاتلة، ومراقبة بحيرة البجع وغيرها من الأماكن المختلفة لتواجد هذه الطيور. وفقنا الله وإياكم لما فيه الخير وصالح العباد والله من وراء القصد.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى