وزير الاعلام البحريني: "من الخطأ ربط الاصلاح بحل الصراع العربي الاسرائيلي"

> المنامة «الأيام» ا.ف.ب :

> قال وزير الاعلام ووزير الدولة للشؤون الخارجية البحريني محمد عبد الغفار امس الجمعة انه "من الخطأ ربط الاصلاح بالوصول الى حل للصراع العربي الاسرائيلي" مؤكدا ان الاصلاح في العالم العربي يجب ان يكون "ذاتيا" و"بقناعة من القيادات والشعب".

واضاف عبد الغفار في مؤتمر صحافي عقده في المركز الصحافي لمنتدى المستقبل في المنامة ان "الصراع العربي الاسرائيلي صراع طويل وصعب جدا واعتقد انه من الخطأ ان نربط عملية التغيير في العالم العربي والتنمية السياسية والاقتصادية بايجاد حل للصراع العربي الاسرائيلي".

وكان الوزير يرد على سؤال بشأن التحفظات التي ابدتها دول عربية شاركت في الدورة الاولى من "منتدى المستقبل" في كانون الاول/ديسمبر 2004 في الرباط عندما ربطت المضي قدما في الاصلاحات بحل الصراع العربي الاسرائيلي.

وتابع عبد الغفار "الاصلاح يجب ان يكون ذاتيا ومنبثقا من قناعات القيادات العربية والمجتمعات العربية".

وتحتضن البحرين امس الجمعة وغدا السبت الدورة الثانية من منتدى المستقبل الذي يهدف الى نشر الاصلاحات في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا.

وردا على سؤال حول اهمية تخصيص صندوق لنشر الاصلاح والديمقراطية في المنطقة قال عبد الغفار ان المساعدات الاجنبية والصناديق "قد تساعد لكنها لا تقدم حلولا سحرية" مؤكدا "ان اي دولة لن تتطور ما لم تعتمد على طاقاتها الذاتية وعلى رؤية واضحة لعملية التنمية والوعي للمتغيرات التي حدثت".

واضاف "انظر لمثل هذا المنتدى الذي ينعقد الان في البحرين ضمن المشاركة العالمية في قضايا مشتركة فيما بيننا (...) الصناديق قد تساعد لكنها لا تقدم الحلول السحرية (...) اذا اردنا وضع قيود على التنمية السياسية والاقتصادية والاجتماعية فلن نتطور".

ومن المقرر ان يتم الاعلان اليوم السبت عن تأسيس "صندوق المستقبل" وقوامه مئة مليون دولار اضافة الى "مؤسسة المستقبل" وذلك للمساعدة على تنفيذ الاصلاحات في المنطقة.

من جهة اخرى جدد المسؤول البحريني ادانة المملكة للانفجارات التي وقعت في الاردن الاربعاء الماضي مؤكدا في الوقت نفسه الحاجة للعمل المشترك لوقف الارهاب ومحاربته.

وقال "نحن ندين بشدة هذه الاعمال، هناك قناعة كبيرة بين المسؤولين في دول الشرق الاوسط والعالم باننا يجب ان نحارب الارهاب بقوة (...) الارهاب ليس له دين او مذهب وهو عمل شرير يؤدي الى قتل الابرياء في كل مكان (...) يجب ان نعمل بشكل مشترك لوقفه ومحاربته".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى