القنصل الصيني يشيد بدور غرفة عدن التجارية في تعزيز العلاقات التجارية بين الصين واليمن

> عدن «الأيام» خاص :

>
خلال لقاء قيادة غرفة عدن بالقنصل الصيني بمقر الغرفة أمس
خلال لقاء قيادة غرفة عدن بالقنصل الصيني بمقر الغرفة أمس
استقبل الشيخ محمد عمر بامشموس، رئيس غرفة عدن والشيخ عبدالله سالم الرماح، نائب رئيس الغرفة لشؤون التجارة صباح أمس السيد جي جينفشنج، القنصل بالمكتب الاقتصادي والتجاري للقنصلية العامة الصينية بعدن حيث جرى استعراض العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين الصديقين.

نقل القنصل الصيني الدعوة لغرفة عدن والقطاع الخاص في المحافظة لحضور معرض المنتجات الصينية الرابع في الشارقة، المقرر عقده خلال الفترة من 26 إلى 30 نوفمبر 2005م، الذي يعتبر أكبر معرض تجاري في الشرق الأوسط. وتطرق بعد ذلك إلى استعراض العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين الصديقين حيث بلغ حجم التبادل التجاري خلال الفترة يناير - سبتمبر 2005م نحو مليارين و200 مليون دولار أمريكي، منها 400 مليون دولار حجم الصادرات الصينية، ومليار و800 مليون دولار حجم الصادرات اليمنية معظمها بترول، حيث تستورد الصين من اليمن من 4 الى 5 مليون طن سنويا. وأضاف القنصل الصيني أن هذه الأرقام تعتبر مؤشرا طيبا لتقدم العلاقات اذا ما قـورن حجم التبادل التجاري للعام المالي حيث بلغ ملياراً و900 مليون دولار.

في اشارة الى الذكرى 50 لتأسيس العلاقات الصينية اليمنية العام القادم 2006م قال القنصل الصيني: «ستعقد الدورة السابعة لمجلس الاقتصاد والتجارة المشترك بين البلدين الصديقين،حيث ستجسد تلك المناسبة زيارة فخامة الرئيس علي عبدالله صالح لجمهورية الصين الشعبية».

وتحدث الشيخ محمد عمر بامشموس عن العلاقات التاريخية التي تربط الشعبين اليمني والصيني وأن الشعب اليمني يعتز بهذه العلاقات الطيبة سيما وأن الصين حققت تقدما مذهلا في كافة المجالات وأصبح التجار اليمنيون من المرتادين للصين ومناطقها الحرة لعقد صفقات تجارية مباشرة، ثم تطرق رئيس غرفة عدن الى الزيارة المتوقعة لوفد من احدى غرف التجارة الصينية الساحلية وسيتم اثناء الزيارة توقيع اتفاقية توأمة بين الغرفتين.

حث القنصل الصيني غرفة عدن على الاسراع بتوقيع الاتفاقية لأن غرفة عدن قد لعبت على الدوام دورا بارزا في تقدم العلاقات الاقتصادية والتجارية الصينية اليمنية، ومن جانبه أكد رئيس غرفة عدن على مضي غرفة عدن في العمل من أجل انجاز تلك المهمة، ووعد ضيفه السيد القنصل بإطلاعهم فور توجيه الدعوة الى نظيرتهما الغرفة الصينية وسيتم اطلاعهم على برنامج زيارة وفد الغرفة التجارية الصينية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى