مملكة سبأ في شبوة

> «الأيام» محمد العبدالعزيز العرفج:

> في كتاب (اليمن واليمنيون في مذكرات دبلوماسي روسي) ذكر د. أوليغ بيريسيبكين، في الفصل الخامس تحت عنوان أين عاشت ملكة سبأ:«أن العالم الإنكليزي ف . بلات كتب على خارطة اليمن، مقر الملكة شبأ أو سبأ التي زارت سليمان، وبعد ذلك جنوباً مأرب (مآرياب) التي كما كان يعتبر سابقاً كانت مقر الملكة سبأ، ويتعين على ذلك إضافة أن الكثير من المستشرقين الذين كتبوا عن مأرب اعتبروا على الدوام أن من واجبهم التذكير بملكة سبأ وبزيارتها إلى القدس»أهـ .

قلت: لم يذكر د. بيريسيبكين أصل تسمية مملكة سبأ وذكر كغيره من الباحثين العرب والرحالة والمستشرقين أن مأرب هي مقر مملكة سبأ، في حين أنه لم يذكر ما كتبه الرحالة عبدالله فيلبي في كتابه (بنات سبأ) حيث ذكر أن اسم سبأ مشتق من شبأ وهي شبوة.

و(شبا) بنطق العبريين، وينطقها الحميريون شبوة، وما زالت تنطق كذلك في اليمن، مثل كثير من مسميات المناطق باللغة الحميرية، مثل حضرموت، وأبين، ويافع، وكمران وردفان.. إلخ.

وشبوة كانت عاصمة حضرموت، وما زالت بها آثار الممالك الحميرية مثل: قتبان وأوسان...إلخ ظاهرة يراها المشاهد بأم عينه في محافظة شبوة الآن.

وإن كانت ملكة سبأ أقامت في مأرب فليس بالضرورة أن تكون هي مقر مملكة سبأ، حيث إن بعض الملوك يختارون العواصم مثل الملكة أروى - رحمها الله - ملكة الدولة الصليحية التي اختارت جبلة عاصمة الدولة، ومقر إقامتها.

لقد كانت مقر شبوة تسمى شبا، وقامت عليها الصراعات بين الممالك القديمة، وقد تسمى الدولة باسم العاصمة مثل: تونس، المغرب، والكويت.. الخ.

لذلك في رأينا المتواضع أن عرش بلقيس المكون من خمسة أعمدة، تمثل خمس مناطق تم توحيدها في مملكة سبأ، وهي حضرموت وعمان اللتان سميتا نسبة إلى أخوان يعرب بن قحطان بن أرفخشذ بن سام بن نوح $ إضافة إلى مأرب ويمنات وعدن.

أو أنه قد يعني توحيد ممالك سبأ وقتبان وأوسان ومعين وذو ريدان، هذا يحتاج إلى جهد بحثي من قبل المؤرخين والجغرافيين.

وفي طريق عدن شبوة، عند الدخول إلى محافظة شبوة، نجد هناك واديا ينحدر إلى بحر العرب حيث هطول الأمطار في شبوة والبيضاء ومأرب، يقال له (وادي العرم)، فهل هو المذكور في القرآن الكريم بـ {سيل العرم}؟! وهذا أيضاً يحتاج إلى جهد من قبل المؤرخين والجغرافيين.

وفي نهاية المطاف لا ننسى أن نذكر قول شاعر من مدينة بيحان في محافظة شبوة هو عبدالله الكدادي - رحمه الله:

يا الغر لا تستامن أهل الدلاقيس

ولو كان مسكين اضعف أبٍّ وجدّا

لأن طير هدهد قد هدم عرش بلقيس

وفار الدعيمي هد ذا السد هدّا

ما هو (الدعيمي)؟ وهذا أيضاً يحتاج إلى بحث!!

üباحث سعودي

[email protected]

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى