إصدارات

> «الأيام» خاص:

> صدر حديثاً عن مركز دراسات الوحدة العربية كتاب (السلام الداني: المفاوضات السورية - الإسرائيلية) للدكتور رضوان زيادة. يشكل الكتاب الرواية السورية الأولى عن المفاوضات السورية - الإسرائيلية بعد عديد الروايات الغربية والإسرائيلية، فهو يغوص عميقاً في تفاصيل هذه المفاوضات منذ مدريد وحتى توقفها في مارس 2000م ويعالج في الوقت نفسه المواقف المتبدلة والمتحولة للولايات المتحدة من سوريا، بين سعي الأخيرة لإنشاء علاقات جيدة ومتوازنة مع أمريكا، وبين سعي الولايات المتحدة إلى استجلاب سوريا الى معسكر السلام الذي من شأنه - إن تم - أن يرسم خارطة جديدة للشرق الاوسط.

> كما صدر عن المركز نفسه العدد 321 نوفمبر 2005م، من مجلة «المستقبل العربي».

في العدد ملف بعنوان: «المرأة العربية والمشاركة السياسية» يتضمن بعض الدراسات منها دراسة بعنوان : «المرأة والانتخابات البرلمانية اليمنية» للدكتور سمير عبدالرحمن الشميري، إلى جانب ما يحويه العدد من دراسات جادة لمفكرين عرب، بالإضافة الى الأبواب الثابتة.

> صدر عن جامعة عدن (سلسلة الكتابة الجامعي 2004)، كتاب (مهارات في الحاسوب) لطلاب كليات التربية - جامعة عدن تأليف الدكتور محمد سعيد العمودي وم. محمد عبدالله باعبيد.

هذه هي الطبعة الثانية التي تظهر بعد عام واحد من صدور الطبعة الأولى، مما يدل - حسب ما كتبه المؤلفان في المقدمة «على مدى إقبال الطلبة على دراسة الحاسب ومدى الوعي في أوساطهم بأهميته في المجتمع».

> صدر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة في مصر، سلسلة آفاق عربية، كتاب (القصة القصيرة في السودان)، اختيار وتقديم فؤاد مرسي. وقد تم اختيار القصص من مراحل مختلفة هي تحديداً:

(1) البدايات الأولى، منذ ثلا ثينات القرن الماضي.

(2) مرحلة النضج.

(3) مرحلة التحولات الحداثية.

(4) الحداثة.

وقد حوى الكتاب السيرة الذاتية - باختصار- لكل قاص، كما حوى معجماً ببعض الألفاظ المحلية السودانية الواردة في القصص.

للكتاب ميزات كثيرة من أهمها أنه ضم بين دفتيه قصصاً لكاتبين من شمال السودان وجنوبه.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى