طهران ستقفل مصنع اصفهان لتحويل اليورانيوم من اجل تصليحات

> طهران «الأيام» ا.ف.ب :

>
مصنع اصفهان
مصنع اصفهان
نقلت وكالات انباء ايرانية عن احد المسؤولين امس الاحد ان طهران ستقفل لخمسة عشر يوما مصنعها في اصفهان لتحويل اليورانيوم الذي يشكل مصدر قلق بالغ للمجتمع الدولي، من اجل اخضاعه لتصليحات.

لكن هذا المسؤول في المجلس الاعلى للامن القومي الذي طلب عدم كشف هويته اكد ان مصنع اصفهان لن يقفل قبل الاجتماع المقبل للوكالة الدولية للطاقة الذرية الذي يفتتح الخميس القادم.

وقال ان الهدف تفادي اي تأويل خاطئ لواقعة الاقفال، اذ يمكن اعتبارها بادرة حسن نية من جانب الجمهورية الاسلامية التي تتعرض لضغوط من المجتمع الدولي والوكالة الدولية لتعليق عمليات التحويل.

واضاف "كان يجب ان تتم هذه التصليحات في الاسابيع الماضية، لكننا قررنا مواصلة تشغيل المصنع وتم ارجاؤها الى ما بعد اجتماع مجلس حكام الوكالة لتفادي اي سوء فهم سياسي".

تحويل اليورانيوم من اجل تصليحات
تحويل اليورانيوم من اجل تصليحات
ولم يوضح طبيعة هذه التصليحات لكنه اكد "انها ستستغرق 15 يوما على ان يستانف بعدها المصنع نشاطه".

ويمهد تحويل اليورانيوم لتخصيبه وقد استانفته ايران في اب/اغسطس.

وتطالب الوكالة الذرية طهران بالتعليق الكامل لنشاطاتها التي تنتج الوقود للمفاعلات المدنية خشية اللجوء الى هذه العملية لتصنيع السلاح النووي.

وقد يؤدي اصرار ايران على المضي في التخصيب الذي لم تكشفه طوال 18 عاما، الى اقناع الوكالة الذرية باحالة الملف على مجلس الامن الدولي.

ونفى المسؤول عن الملف النووي الايراني علي لاريجاني اخيرا توجيه رسالة سرية الى الاوروبيين تقترح وقف نشاط مصنع اصفهان والاشارة علنا الى اسباب تقنية لحفظ ماء الوجه.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى