خاطف السويسريين: سأطلق سراحهما بشرط الافراج عن شقيقي المعتقل

> جنيف/صنعاء «الأيام» ا.ف.ب/رويترز :

> تراجعت وزارة الخارجية السويسرية مساء أمس الاثنين عن اعلانها الافراج عن السائحين السويسريين اللذين خطفا خلال نهار أمس الاثنين في اليمن، مع التاكيد انها تنتظر الافراج عنهما قريبا.

وقالت الوزارة في بيان ان الاعلان المبكر عن الافراج عنهما تم بناء على "معلومات رسمية يمنية" نقلتها سفارة سويسرا في الرياض.

واضاف البيان "لم يحدث ذلك للاسف لكن وزارة الخارجية تنتظر الافراج قريبا عن مواطنينا بفضل المساعي الجارية على مختلف الصعد".واضاف البيان ان السائحين في صحة جيدة.

واوضحت مصادر عشائرية في اليمن ان احد شيوخ قبيلة الدماشقة في محافظة مأرب (170 كلم شرق العاصمة اليمنية) قام بخطف السائحين السويسريين اثناء خروجهما من فندق بلقيس في مدينة مأرب واحتجازهما كرهائن للمطالبة بالافراج عن شقيقه المسجون منذ شهر رمضان الماضي.

وخطف اكثر من 200 اجنبي بين 1991 و2001 في اليمن وتم التوصل في اغلب الحالات الى الافراج عنهم بشكل سلمي بفضل تدخل زعماء القبائل. ويسعى الخاطفون عادة من خلال عمليات الخطف لتحقيق مطالب اغلبها ذات طبيعة مادية.

وقال خاطف يمني يحتجز سائحين سويسريين أمس الاثنين ان الزوجين سيطلق سراحهما فورا اذا سلمت السلطات له شقيقه المعتقل كما وعدت.

وقال حسن محمد زعيم المجموعة القبلية التي تحتجز الزوجين عبر الهاتف لرويترز ان شقيقه على مسافة 30 كيلومترا وان السلطات في طريقها لتسليمه لهم وانه بمجرد وصوله سيقوم شخصيا بتسليم السائحين.

وقالت مصادر حكومية وقبلية ان حسن محمد ورجال قبائل آخرين خطفوا السائحين للضغط من اجل اطلاق سراح شقيقه الشاب الذي اعتقل بسبب مزاعم عن قيامه بسرقة سيارة.

وحذر حسن في وقت سابق من ان الزوجين قد يلقيان حتفهما اذا حاولت الحكومة تحريرهما بالقوة.

وقال انه يحمل الحكومة المسؤولية وانها اذا شنت هجوما فسوف يموتون معا كونهم جميعا في نفس المنزل.

وقال حسن ان السائحين في صحة جيدة ويلقيان معاملة طيبة. وانه تم السماح لهما بالتحدث عبر الهاتف مع اقارب.

واضاف انهم مازالوا ينتظرون تسلم شقيقه صالح كي يفرجوا عن السائحين مشيرا الى ان المسؤولين تعهدوا له بإطلاق سراح شقيقه.

وقال مسؤول بالحكومة اليمنية ان السلطات تحاول التفاوض من اجل اطلاق سراح السائحين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى