كــركــر جـمـل

> عبده حسين أحمد:

> قال لي صديق : عندي أربعة تراخيص سواقة سيارة خاصة .. الأول صادر عن إدارة المرور أثناء الإدارة البريطانية في عدن في الستينات .. والثاني عادي.. والثالث عالمي من إدارة المرور في جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية في القرن الماضي .. والرابع من إدارة المرور في دولة الوحدة .. وأنا أقود سيارتي منذ أربعين عاماً وأكثر .. ولم أرتكب مخالفة واحدة تستحق العقوبة أو الغرامة .. ولدي ملف خاص في إدارة مرور عدن.

فقلت له : أعرف أنك رجل عاقل متزن ووقور .. ولكن ما هي المشكلة؟.. فقال لي : يا صديقي لقد أوشك ترخيص قيادة سيارتي على الانتهاء .. وذهبت إلى إدارة مرور عدن لتجديد رخصة القيادة .. فطلبوا مني إفادة من مركز تدريب وترخيص قيادة السيارات في عدن .. وبالرغم من أنني لا سمعت ولا قرأت عن هذا المركز .. ذهبت للحصول على هذه الإفادة وهي عبارة عن (ورقة) تشهد بأنني مؤهل لقيادة السيارة .. وقد أصبت بصدمة شديدة عندما طلبوا مني (ثمانية آلاف ريال) مقابل هذه الإفادة (الورقة).

ودارت في رأسي أسئلة كثيرة .. هل أنا في حاجة إلى هذه (الورقة) التي تثبت بأنني مؤهل لقيادة السيارة؟ .. وهل رسوم هذه (الورقة) هذا المبلغ الكبير الذي يساوي (معاش متقاعد قبل الوحدة)؟.. ثم من الذي فرض هذا النظام أو أقرّ هذا القانون في محافظة عدن؟.. وهل هذا النظام أو القانون معمول به في بقية محافظات الجمهورية؟.. وهل تذهب هذه المبالغ الباهظة إلى خزانة الدولة أم إلى جيوب بعض المتنفـِّذين؟.. وهل يعلم الأخ محافظ عدن شيئاً عن هذه (الجباية) الجديدة .. أم أنه آخر من يعلم ..لأنه (مهموم) بمشاكل المحافظة من تعبيد طرقات وإنارة شوارع .. وكفاية عليه ذلك وأكثر.

ثم هل مطلوب من رجل يقود سيارته أكثر من أربعين عاماً .. ويحمل ترخيص قيادة سيارة من إدارة المرور في محافظة عدن مثل هذه (الورقة)؟ .. هو يطلب تجديد ترخيص .. ولا يريد ترخيصاً جديداً.. وهل يعلم المجلس التنفيذي في محافظة عدن .. وأعضاء المجالس المحلية فيها .. وأعضاء مجلس النواب بأن (جباية) تجديد رخصة القيادة (ثمانية آلاف ريال) .. وأن (جباية) الترخيص الجديد (خمسة وعشرون ألف ريال)؟..وهل يعرفون أن مركز تدريب وترخيص قيادة السيارات في عدن .. يشرف عليه رجل (مصري) .. وكيف حصل على هذا الامتياز في صرف هذه (الأوراق) و(جباية) هذه المبالغ الطائلة؟.. وهم قد عرفوا ذلك الآن .. فما الذي سوف يفعلونه؟

والذي يجب أن نفهمه أيضاً أن هذا الأمر ليس مقصوراً على الذين عندهم تراخيص قيادة سيارات أكثر من أربعين عاماً فقط .. بل من عنده ترخيص قيادة ولو منذ عام واحد أيضاً.. مثل هذا الترخيص الرسمي الصادر عن إدارة مرور مسئولة في أية محافظة في الجمهورية .. يجب أن يعفي حامل هذا الترخيص من هذه (الجباية) الجديدة المفروضة عليه بدون قانون .. ثم من هو المستفيد من هذه (الجباية)؟.. إذا كانت الدولة هي المستفيدة حقاً .. يجب عليها مراعاة ظروف المواطنين المعيشية بأن تفرض عليهم رسوماً رمزية على ترخيص قيادة السيارات .. بل يجب أن تكتفي برسوم إدارة المرور (2000 ريال) على كل تجديد ترخيص .. ولا تضيف أعباءً جديدة على كاهل المواطنين المسحوقين.

قيمة الكيلو السمك (الثمد) 800 ريال اليوم في عدن .. و(كفاية)!!

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى