السفير الامريكي في طوكيو يدعو اليابانيين لتقبل القوات الامريكية

> طوكيو «الأيام» رويترز :

>
توماس شيفر السفير الامريكي في اليابان
توماس شيفر السفير الامريكي في اليابان
دعا توماس شيفر السفير الامريكي في اليابان سكان المناطق اليابانية الذين يرفضون استضافة القوات الامريكية الى ادراك ان الوجود العسكري الامريكي يسهم في امن اليابان والمنطقة بصورة عامة.

وبعد شهور من التفاوض اتفقت طوكيو وواشنطن في اكتوبر تشرين الاول على نقل قاعدة فوتينما الجوية التابعة لسلاح مشاة البحرية من منطقة الى أخرى في جزيرة اوكيناوا في جنوب اليابان ممهدة الطريق امام اتفاق لاعادة ترتيب القوة الامريكية في اليابان وقوامها نحو 50 الف جندي.

لكن الاتفاقية التي ستنقل القاعدة بموجبها من جزء في الجزيرة الى جزء اخر اغضبت الكثير من سكان اوكيناوا يريدون نقل القاعدة من الجزيرة كلها.

وتحجم مجتمعات يابانية اخرى تأثرت بنقل القاعدة عن تحمل عبءاستضافة القوات الامريكية.

ويجيء نقل القاعدة في اطار جهود الولايات المتحدة لتطوير جيشها المنتشر في انحاء العالم ليصبح قوة اكثر مرونة وحداثة.

وقال السفير الامريكي "خلال السنوات الستين الاخيرة كانت اليابان في حالة سلم وتجنب العالم حربا عالمية اخرى. جزء كبير من هذا النجاح يرجع الى وجود القوات الامريكية هنا في اليابان."

وقال شيفر امام مؤتمر صحفي "لكن وجود قواتنا في اليابان ينظر اليه البعض في احيان على انه عبء على اليابانيين. يمكن ان نتفهم ذلك. وجود قوة اجنبية في اي مكان في العالم ليس الخيار الاول لاي شخص."

واضاف "ولكن الحقيقة هي ان القوات الامريكية اعطت اليابان الفرصة التي تحتاجها لبناء ثاني اكبر اقتصاد في العالم. وفي نفس الوقت القوات الامريكية ساهمت في سلام واستقرار المنطقة باكملها."

ويزور وزير الدفاع فوكوشيرو نوكاجا ووزير الخارجية تارو اسو جزيرة اوكيناوا ومناطق اخرى لشرح خطة نقل القاعدة الامريكية ولكنهما واجها صعوبات في استمالة الشعب الذي يشعر بالقلق من اضرار البيئة والضوضاء والجريمة.

وتقضي الخطة بخفض عدد جنود مشاة البحرية الامريكية في اوكيناوا وعددهم نحو 18 الفا بمقدار ما يقرب من سبعة الاف جندي.

لكن الاستياء من القوات الامريكية يسري في اعماق الجزيرة وهي من أفقر المناطق اليابانية وتستضيف نحو نصف عدد القوات الامريكية في اليابان.

وقال شيفر "نسمع الكثير من الحديث في اليابان عن العبء الذي تتحمله المجتمعات اليابانية. نتفهم ذلك ونرى وجهة نظرهم.

"لكن في نفس الوقت نطلب من الشعب الياباني وبمنتهى الاحترام ان يتفهم ان الامريكيين تحملوا عبئا كبيرا طوال تحالفنا."

وأضاف "دافع الضرائب في امريكا سينفق اكثر من 3.7 بالمئة من اجمالي الناتج المحلي على الدفاع القومي هذا العام. الياباني سينفق اقل من واحد بالمئة,وبالدولار سننفق اكثر من عشرة امثال ما تنفقه اليابان على الدفاع."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى