رجال في ذاكرة التاريخ

> «الأيام» نجيب محمد يابلي:

>
جمعان عوض سعيد
جمعان عوض سعيد
1- جمعان بن سعد: أحد رواد العمل التعاوني والمالي..الولادة والنشأة:جمعان عوض سعيد بن سعيد سعد من مواليد عام 1931م بالشحر، إحدى المدن الحضرمية الساحلية التي كانت تتبع السلطنة القعيطية ونشأ في حواريها، وتلقى فيها دراسته الابتدائية وانتقل بعد ذلك الى غيل باوزير لتلقي دراسته المتوسطة في المدرسة الوسطى، التي افتتحت في شهر مايو 1944م لتستقبل في ذلك العام الطلاب المنتقلين من المدرسة الوسطى بالمكلا.

كان جمعان بن سعد من طلاب الدفعة السادسة (1946-1947م) في تلك المدرسة الشاملة وبلغ عدد زملاء دفعته (31) طالباً منهم محمد عوض باعامر وسعيد عبدالخير النوبان وسالم محمد عبدالصادق وسالم يعقوب باوزير وعوض عبدالله بكير وبكار صالح باشراحيل واحمد حسن باحشوان وجنيد محمد باجنيد وعبدالله محمد باحشوان.

جمعان بن سعد ضمن المبعوثين للدراسة في السودان

ورد في الكتاب التوثيقي «المدرسة الأم» للتربوي الكبير أ. محمد سعيد مديحج (ص 256) كشف بأسماء 167 خريجاً من المدرسة الوسطى بعثوا للدراسة في الخارج من بينهم: جمعان بن سعد، محمد عبدالقادر بافقيه، احمد عمر بن سلمان، عوض سالم عيسى بامطرف، عبدالله بن سلمان، فيصل العطاس، عباس العيدروس، ابوبكر سالم البيض، عبدالله سعيد عبدي، سالم الأشولي، خالد محمد عبدالعزيز، حيدر العطاس، سعيد النوبان، فيصل بن شملان، فرج بن غانم، محمد علي باصرة، علي صالح البيض، طالب جعفر بن شملان، عبدالله صالح البار، عمر عبدالله باعبيد، عوض عبدالله بامطرف، سالم عمر بكير، محمد عبدالله باشراحيل، احمد وعمر سعيد بن دحمان، سعيد محمد باناجة، حسن احمد كندسة، عبدالله سعيد مديحج، عبدالقادر محمد بامطرف، احمد عوض القحوم وأحمد سعيد وحدين.

ارتبط نظام التعليم في دولة حضرموت بنظام التعليم في السودان وكان نظاماً مشهوداً له بالحصافة، من حيث المناهج والمقررات الدراسية والاستاذ السوداني باعتباره وسيلة توصيل المادة، ولذلك اكتسب نظام التعليم في حضرموت سمعة طيبة ومن اعضاء البعثة التعليمية الذين وفدوا على حضرموت: الشيخ حسين خوجلي، السيد ابراهيم مالك، الشيخ عوض عثمان مكي، الشيخ سعيد ايوب القدال، الشيخ محجوب زيادة، الشيخ السيد احمد نقد الله، الشيخ عبدالمحمود طيب الاسماء وآخرون يتجاوز عددهم العشرين.

جدير بالذكر أن جمعان بن سعد كان ضمن كشف المدرسين الذين تعاقبوا على التدريس في المدرسة الوسطى بغيل باوزير وكان ترتيبه 20 (راجع كتاب مديحج ص 207).

انهى جمعان بن سعد دراسته الثانوية في السودان وعاد منها الى دولة حضرموت ليلتحق ضمن هيئة التدريس في «المدرسة الوسطى» لفترة وجيزة. أنشأت الإدارة البريطانية «ادارة التعاون والتسويق» في عدن عام 1956م وادارات مثيلة لها في محميتي عدن الشرقية والغربية من خلال المستشارية البريطانية.

جمعان بن سعد في كشف موظفي حكومة عدن

يشير كشف موظفي حكومة عدن (STAFF LIST) لعام 1962م إلى أن الرجل الأول في ادارة التعاون والتسويق هو المستشار دي.سي. تريفري وأن العاملين المحليين في ادارته هم: خالد عثمان عبداللاه، ضابط تعاون وحسين باصديق، مساعد ضابط تسويق وحسن ياسين ميرابخش، مساعد ضابط تعاون.

ويشير نفس الكشف الى دائرة التنمية الاقتصادية التعاونية الملحقة بمحمية عدن الشرقية وأن ضابط التنمية التعاونية هو آر.إل. سترج وأن جمعان بن سعد، مساعد ضابط تعاوني، معار من الدولة القعيطية والتحق بخدمة الادارة في 1 أبريل 1959م وأنه أمضى عاماً واحداً في كينيا في دورة بالمدرسة الافريقية للتعاون عام 1960م.

هناك موظفان محليان آخران وهما: محسن عاطف الكلدي، مساعد ضابط تعاوني وصالح عبدالله بن حيدر مساعد ضابط تعاوني.

جمعان بن سعد يمثل الجنوب العربي في مؤتمر الكومنولث

جريدة «الرأي العام» الحضرمية التي كانت تصدر في المكلا وكان رئيس تحريرها علي عبدالرحمن بافقيه نشرت في عددها رقم 84 في 8 مارس 1965م خبراً مفاده أن السيد جمعان بن سعد الذي يحضر دورة تدريبية في التعاون بالكلية التعاونية في «لوف بوروا» ببريطانيا تصدر قائمة الناجحين في الامتحان الفصلي الذي جرى قبيل عطلة عيد الميلاد.

مضت الصحيفة في إفادتها بأن السيد جمعان بن سعد هو احد الضباط المحليين بإدارة التعاون والتسويق، كان قد غادر المكلا الى بريطانيا شهر سبتمبر الماضي ومثل الجنوب العربي في مؤتمر الكومنولث للتعاون الزراعي وهو المؤتمر الذي عقد في جامعة اكسترا بانجلترا، واختتمت الصحيفة افادتها بأن السيد جمعان بن سعد سيعود في شهر يوليو القادم بعد انتهاء دورته التدريبية في مجال المحاسبة.

صورة جماعية لجمعان بن سعد مع امذيب صالح واحمد علي دولت
صورة جماعية لجمعان بن سعد مع امذيب صالح واحمد علي دولت
جمعان بن سعد وسجل حافل في المالية

خاض جمعان بن سعد مشواراً حافلاً بالمآثر في مجال مالية الدولة وكانت بداية مشواره سكرتيراً مالياً لمحافظة حضرموت عام 1968م وبرزت قدراته على السطح وصعد السلم بقدومه الى محافظة عدن، وتجسدت الثقة بقدراته بصدور قرار جمهوري بتعيينه وكيلاً (نائب وزير) للمالية وأبلى جمعان بن سعد بلاء حسناً داخل وزارته ومكنه تراكم المعرفة والخبرة من اكتساب أرضية صلبة في تمثيل بلاده على المستوى الخارجي، عندما عمل مندوباً لليمن الديمقراطي في البنك الدولي والبنك الاسلامي.

كما مثل جمعان بن سعد بلاده في عدد كبير من المؤتمرات الاقتصادية الإقليمية والدولية وعكست تقاريره التي رفعها الى الجهات العليا المختصة أثرها في صنع القرار وتجلي ذلك في التوازن الذي حققته العملة الوطنية (الدينار).

جمعان بن سعد وبئس القرار

تميز جمعان بن سعد، رحمه الله، بجديته في العمل وكان يتعامل مع واجباته كأحد التكنوقراط، الذين لا يعيرون اي اهتمام بالسياسة، فقد كان يتعامل مع ارقام ومؤشرات في تقاريره ليبين الغث من السمين وهذا هو حال الماليين المهنيين.

كان جمعان بن سعد يتعامل مع رأس الدولة وكان حينها علي ناصر محمد من واقع المسؤول المختص عن جانب الموارد، الذي يتطرق الى كل صغيرة وكبيرة في تقاريره ومشاوراته وكان علي ناصر محمد يستأنس كثيراً لصراحة ووضوح جمعان بن سعد حتى قيل إن جمعان بن سعد كان الذراع المالي لعلي ناصر محمد.

كشرت الأقدار عن نابها على جمعان بن سعد بعد اندلاع الأحداث المؤسفة في 13 يناير 1986م حيث صفى المنتصر جمعان بن سعد من موقعه كنائب لوزير المالية وتم تعيينه مستشاراً لوزير التجارة بدرجة وزير وخسرت وزارة المالية بذلك الإجراء الطائش رجلاً من خيرة رجال المالية، ليس على مستوى اليمن وحسب بل وعلى مستوى الجزيرة والخليج.

القطاع الخاص يستثمر قدرات جمعان بن سعد

وجد القطاع الخاص في قرار السلطات بإحالة جمعان بن سعد الى التقاعد فرصة ثمينة لتوظيف معارفه وخبراته، حيث عمل مستشاراً مالياً لشركة البركة للتجارة والمقاولات ومديراً عاماً لمصنع التبغ والسجائر بعدن إلا ان ظروفه الصحية لم تسعفه للاستمرار في عطائه.

الروح الطاهرة تفيض في القاهرة

انتقل جمعان بن سعد الى القاهرة عاصمة جمهورية مصر العربية لتلقي العلاج إلا ان النفس المطمئنة رجعت الى ربها راضية مرضية يوم الأحد الموافق 20 نوفمبر 2005م ونقل الجثمان الطاهر الى عدن، وفي مدينة خورمكسر تمت الصلاة عليه يوم الاثنين 21 نوفمبر وشيعت بعدئذ جنازة الفقيد جمعان بن سعد الى مثواه الأخير.

2- القائمة التكميلية برجال الذاكرة في قسم (A) في الشيخ عثمان..الشيخ عبدالرحمن احمد بن احمد: أحد الذين تعاقبوا على مسجد العيدروس في الشيخ عثمان، إماماً وخطيباً (أولاده: ميفع، ابراهيم، عبدالله، عبدالواحد، محمود، عبدالصمد، مريم ومصطفى).

- عبدالقادر عرجي: اكبر اولاده محمد.

- سعيد صالح ميوني (أولاده: محمود ونادر).

- بيت الحمزي: إبراهيم الحمزي وأحمد الحمزي ومن نساء هذا البيت قرينة الراحل الكبير حسين سالم باصديق.

- حسن صالح الجرو: (اولاده: محمد وجمال وسالم ومن بناته ارملتا المرحومين: صالح محمد حريش، ومحمد صالح عولقي).

- بيت نعمان عبدالله: محمد نعمان واحمد نعمان وحسين نعمان وعبدالله نعمان.

- أمين محمد سعيد(احد رواد القصة القصيرة).

- خير الله: احد ابرز لاعبي كرة القدم في عدن ولعب مع فريق .MCC

- محمد مهيوب صالح (اكبر اولاده: م. نصر)

- بيت الشبوطي: الصيدليان سلطان شبوطي وسيف شبوطي ود. أحمد شبوطي.

- بيت الميني: سعيد عبدالرحمن الميني، ومن هذا البيت ارملة الشخصية المعروفة السيد بياضة وابنتهما قرينة عزيز سالم مدير التأمينات بعدن .

- صالح محمد العقربي: عبدالله، محمد، نصر، جمال، السلال، وسمير ومن هذا البيت ارملة النقابي صالح عبدالرحمن وقرينة معاوية سعيد سالم.

- السيد علوي:(اولاده: صالح وسعيد وفضل ويوسف).

- عوض المسلمي: فنان كبير (اولاده عبدالله ومحمد ومحمود وأحمد) وكبرى بناته ارملة الشاعر الراحل احمد بومهدي.

- محمد انعم: (اولاده : غازي، سعيد، نبيل وسند).

- بيت باياسين: علي باياسين (اسم شهرته ابو زاروق) شخصية اجتماعية معروفة واحد رموز فرقة الرقص الشعبي (الليوة).

- بيت المزماز: صالح مزماز كان أحد اللاعبين الكبار وأحد نشطاء فرقة الليوة وسعيد مزماز، عازف معروف على آلة الكمان.

- محمد عمر سالم: أكبر أولاده (علي).

- انور اسماعيل: (اولاده: مراد وم.مختار ود. منصور ومنير ومشتاق).

- بيت الشبيل: المرحوم حسن شبيل، كان احد لاعبي كرة القدم واحد الكوادر المصرفية.

- احمد فضل مرشد: حارس مرمى فريق نادي الجزيرة وتربوي متقاعد.

- علي حسين: الشخصية المعروفة شعبياً وصاحب يانصيب متجول واقترنت شهرته بعبارة: يا علي حسين طز البيسة والبيسة طزت علي حسين.

- احمد عبدالله السواكني: ارتبطت شهرته بواقعة (مولانا ما يروح) وصاحب السرادق الشعبية المعروفة بالمخادر (اولاده: محمد وعبدالله).

- سعيد مغارف: (اولاده: قائد واحمد وعبده وعلي وعبدالرحمن وعبدالله وسيف وسلطان).

- بيت الحريش: صالح محمد حريش، شخصية اجتماعية معروفة ورجل اعمال كبير وعبدالله محمد حريش، شخصية اجتماعية معروفة.

- بيت حمود: احمد حمود عبدالملك وعلي حمود عبدالملك.

- بيت الظبي: محمد وعلي ومصطفى.

- عبدالله غانم: كان أحد ابرز لاعبي كرة القدم، ولده نجيب، تربوي)

- الحاج خميس عبدالله: كان احد ابرز ميكانيكي السيارات (صالح ونصر).

-الحاج خميس سعيد باشبيل: كان من مشاهير النجارين ، (وأكبر أبنائه محمود).

- بيت جعشان: حسين جعشان، امام وخطيب مسجد كود بيحان.

- عبدالله سعيد القاضي: كان احد قضاة السلطنة الفضلية اولاده: محمد وشاكر، والاديب عبدالمجيد القاضي، د. احمد القاضي، شكيب، عبدالرحمن وحامد.

- بيت غالب العسكري: سعيد غالب، ومحمد غالب وعلي غالب.

- ناصر داؤود ارتبطت شهرته بناصر الوراد وكان يشغل بئراً يزود بعض اسر القسم بالماء (اولاده: صالح وسالم وعلي وعبدالله).

- بيت عبدالله الاحجز: محمد الاحجز وغازي الاحجز ومن هذا البيت ارملة التربوي الكبير سعيد مخاوش وقرينة العقيد صادق حيد.

- بيت الفقي: العقيد صادق حيد، احد قياديي وزارة الداخلية.

- سالم علي أحمد: من شرطويي الرعيل الاول: (اولاده: محمد وعلي).

- بيت البطر: محمود البطر ومختار البطر.

- مقبل عون: (اولاده: محمد وحسين وحامد وعبده ومن هذا البيت ارملتا الشقيقين سعيد قائد مقطري وحميد قائد مقطري وقرينة نجيب محمد يابلي).

- بيت سيف قائد: عبدالواسع سيف قائد.

- علي مقبل سحولي: كان من صغار التجار، اولاده: عبده سحولي وم. انور سحولي وحسن سحولي.

- الخضر العسل: محمد وعدنان وخالد وإحدى بناته قرينة سليمان قيس، من قيادت وزارة الدفاع.

- محمود ماطر: شخصية اجتماعية ونقابية (اكبر اولاده: سمير).

- السيح احمد بن احمد (السيدو): ارتبط طيلة حياته بسياقة التاكسي، اولاده: فيصل وخالد وطه والناشطة السياسية المعروفة فائقة السيد.

- محمد سعيد دعبش: اولاده: احمد وعلي.

- عبدالحبيب صالح القرشي: كان من العصاميين ومن الشخصيات الاجتماعية البارزة (اكبر اولاده: جلال).

- عبده شمسان فارع (اولاده: محمد عبده شمسان، كادر قيادي في مصلحة الهجرة والجوازات وعبده الصغير).

- سعيد النجار: (اولاده محمد وعبده ومن هذا البيت الشخصية التربوية والاجتماعية المعروفة فؤاد علي سالم).

- علي سالم: (اكبر اولاده: انيس، من كوادر سلاح البحرية).

- بيت الامير منصر.

- بيت عبدالغني: محمد عبدالغني وعلي عبدالغني وعبدالكريم عبدالغني وعثمان عبدالغني.

- بيت بارويس : عبدالله علي بارويس واحمد علي بارويس.

- صالح منصر بامرحول: تاجر معروف.

- بيت هيثم: حسين وعبدالله هيثم.

- بيت عبدالله عباد: الحاج علي عبدالله عباد، رجل أعمال وارتبطت شهرته بوكالة الشراب (كيتي كولا) وتاجر كراسي الاحتفالات وبتشجيعه لفريق نادي الواي. الحاج احمد عبدالله عباد: كان يدير عملاً تجارياً بسيطاً، أولاده: عبدالله وحسن، من هذا البيت المسرحية المعروفة نرجس عباد.

- محمد ناصر شيباني: صاحب مقهى مشهور في الشيخ عثمان.

- عبيد سالم: ولده الكابتن محمود عبيد سالم ،شخصية رياضية ومحاسبية معروفة.

- قائد سيف مقطري: (أولاده: محمد ود. جمال.

- بيت الحبيشي: محمد عبدالله حبيشي: (اولاده: جعفر وفضل وفيصل ومحمد ).

- احمد ثابث الصباغ: (ولده: محمد الصباغ، شخصية رياضية ووطنية وصحفية معروفة).

- بيت المشعبة.

- قاسم الحاج: اشتهرت تجارته بالحلوى، اولاده: التربوي محمد قاسم والتربوي والرياضي المعروف علي قاسم.

- عبده سعيد صوفي: تربوي وكاتب وشخصية اجتماعية معروفة، أكبر اولاده: م. جلال.

- اسماعيل هادي: فنان وصانع أعواد.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى