إصــــداراتــــــــــــــ...

> «الأيام» خاص:

> صدر حديثاً عن مركز دراسات الوحدة العربية كتاب (خصائص الخطاب الأدبي في رواية الصراع العربي- الصهيوني: دراسة تحليلية) للدكتور عبدالقادر شرشار. يبين الكتاب كيف أسهمت الرواية العربية كشكل أدبي في طرح المشكلات التي تواجه الإنسان العربي إذ عملت على رصد الحياة وتصويرها في ظل الصراع العربي -الإسرائيلي كما انتقدت التخلف الاجتماعي وربطته بالهزيمة العسكرية والسياسية، غير أن هذا النوع الأدبي لم يستوعب الصراع العربي- الصهيوني كما استوعبه الوجدان العربي وظلت هذه الهوة تلازمه إلى يومنا هذا. والكتاب لا يقرأ الحركة التاريخية لهذا الصراع فليس مجاله العلوم السياسية أو التاريخية أو الايديولوجية وإنما تحليل الخطاب السردي لنخبة من المبدعين الذين طرحوا معضلة الصراع العربي -الإسرائيلي (أدبياً /تخييلياً) وحاولوا تصويرها في هذا الاطار.

> كما صدر عن المركز نفسه كتاب (اللغة العربية: أسئلة التطور الذاتي والمستقبل) لمجموعة من المفكرين العرب.

يعالج الكتاب السؤال الذي تطرحه تحديات الهوية والحداثة والتنمية والعولمة أمام العرب والذي يبدو في ظاهره ثقافياً فيما هو أكبر من مجرد سؤال ثقافي، هو سؤال اللغة العربية ..اللغة التي هي قوام الأمة وقوام كيانيتها التاريخية والحضارية والقومية وليست أداة تخاطب اجتماعي فحسب ولا مستودع الأفكار والرموز والقيم الجمالية فحسب، إنها -فوق ذلك- المستقبل. ومن لا لغة له يصنع الآخرون مستقبله.

> وعن المركز أيضا صدر العدد (322) ديسمبر 2005م من مجلة «المستقبل العربي». في العدد 3 دراسات، الاولى حول (الشروط الاقتصادية والاجتماعية للديمقراطية في الشرق الأوسط) وأخرى عن (المسيحية العربية: تشظي الهوية ومستخلصات الوعي التاريخي)، وثالثة حول (العلاقات العربية - الصهيونية). ويتضمن العدد ايضاً ملفاً بعنوان (الجاليات العربية والإسلامية في الخارج) يشتمل على (4) دراسات. بالاضافة إلى الأبواب الثابتة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى