قمة الخليج تنتقد اسرائيل وليس إيران بشأن القضية النووية

> أبو ظبي «الأيام» هبة قنديل وأندرو هاموند:

>
قمة الخليج
قمة الخليج
دعا زعماء دول الخليج العربية أمس الاثنين الى جعل الشرق الأوسط منطقة خالية من الأسلحة النووية مطالبين بإخضاع منشآت اسرائيل للتفتيش الدولي لكنهم لم يذكروا ايران بالاسم رغم انهم ابدوا مخاوفهم بشأن طموحاتها النووية خلال قمتهم التي استمرت يومين.

وفي بيان ختامي طالب مجلس التعاون الخليجي الذي يضم ست دول اسرائيل بالانضمام الى معاهدة حظر الانتشار النووي وهي معاهدة وقعتها ايران.

وأحجم عبد الرحمن العطية الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي الذي قال أمس الأول الأحد ان القمة ستدعو ايران الى عدم التسلح بأسلحة نووية عن تقديم تفسير لعدم ذكر طهران في البيان الختامي.

ولكن أحد المسؤولين الخليجيين قال ان ذلك يعود الى أن المجلس الذي يضم السعودية والكويت والبحرين وقطر وعمان والامارات يريد أن تظل القنوات الدبلوماسية مع إيران مفتوحة.

وأبلغ المسؤول رويترز "إنهم (زعماء مجلس التعاون الخليجي) قلقون للغاية بشأن البرنامج النووي الإيراني.

وقد اختاروا الدبلوماسية تجنبا لاستعداء طهران." واختار المجلس بدلا من ذلك تجديد مطالبته "بجعل منطقة الشرق الأوسط خالية من أسلحة الدمار الشامل بما فيها منطقة الخليج".

كما عبر عن أمله في أن تشارك باقي دول منطقة الخليج هذا التوجه.

وقال البيان الختامي "يطالب المجلس اسرائيل بالانضمام الى معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية وإخضاع كافة منشآتها النووية لنظام التفتيش الدولي التابع للوكالة الدولية للطاقة الذرية كما يطالب المجتمع الدولي بالضغط على اسرائيل للوصول الى ذلك." وقال وزير خارجية الامارات راشد عبد الله النعيمي ان دول الخليج تشعر بقلق بالغ بخصوص مفاعل بوشهر النووي الايراني وأضاف انه إذا حدث أي خطأ هناك فسيلحق ذلك اضرارا بالغة بالدول المجاورة.

ومن المعتقد على نطاق واسع ان اسرائيل التي لم تعترف قط بانها تدير برنامجا للتسلح النووي لديها نحو 200 رأس نووية.

وقال أعضاء وفود ان البرنامج النووي الايراني هيمن على المحادثات.

وكانت مسودة للبيان الختامي اطلعت عليها رويترز تحتوي على بند يشدد على أهمية تعاون ايران مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية ولكنه حذف من النسخة النهائية للبيان الذي تلاه العطية.

وتخوض ايران مواجهة مع الولايات المتحدة وأوروبا بسبب خططها لاستئنافق أنشطة نووية حساسة.

وتصر طهران على ان برنامجها النووي مخصص لتوليد الطاقة لكن المجتمع الدولي يخشى من انها تسعى لتطوير اسلحة نووية.

وزاد البرنامج النووي الايراني التوتر في منطقة الخليج التي تشعر بالقلق بسبب عدم الاستقرار في العراق منذ الغزو الذي قادته الولايات المتحدة عام 2003 للاطاحة بصدام حسين وهجمات أنصار تنظيم القاعدة بزعامة اسامة بن لادن.

وأمس الأول الأحد قال العطية ان زعماء مجلس التعاون الخليجي سيبحثون محاولة التوصل لاتفاق مع طهران لجعل المنطقة خالية من الأسلحة النووية.

وخلا البيان الختامي من اي تصريح قوي بخصوص خلافات سوريا مع الأمم المتحدة فيما يتعلق بالتحقيق في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري وهي قضية كان أعضاء وفود قالوا انها تحظى باهتمام كبير على جدول أعمال القمة.

وقال البيان "عبر المجلس عن ارتياحه لترحيب الجمهورية العربية السورية بقرار مجلس الامن رقم 1644 الخاص بلجنة التحقيق الدولية مؤكدا حرص دول المجلس على سيادة واستقلال ووحدة وأمن اراضي البلدين سوريا ولبنان." واشاد قادة المجلس بالانتخابات البرلمانية التي اجريت بالعراق الأسبوع الماضي باعتبارها خطوة نحو الحفاظ على وحدة البلاد. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى