زلماي خليل زاد ينتقد وزير الداخلية العراقي

> بغداد «الأيام» ا.ف.ب :

>
زلماي خليل زاد
زلماي خليل زاد
وجه السفير الاميركي في العراق زلماي خليل زاد امس الثلاثاء تحذيرا شديد اللهجة الى وزير الداخلية العراقي جبر باقر صولاغ، هو الثاني خلال اسبوع واحد، مؤكدا ضرورة ان يلتزم الحياد بعد قضية تعذيب معتقلين عراقيين.

وقال السفير الاميركي في كلمة بمناسبة نهاية العام "لتحظى قوة شرطة بالمصداقية يجب ان تتمتع بثقة كافة المجموعات (...) لا يمكن ان يشغل شخص يعتبر طائفيا منصب وزير الداخلية".

ويتهم العرب السنة في العراق صولاغ الذي كان في ميليشيا شيعية مسلحة، بانه يستغل من قبل ميليشيات لتصفية حسابات قديمة مع السنة.

وفي 13 كانون الاول/ديسمبر انتقد خليل زاد الوزارة بعد اكتشاف موقعين للاعتقال جرى فيهما تعذيب معتقلين غالبيتهم من السنة,وقال في ذلك الوقت "من غير المقبول ان تحدث مثل هذه الممارسات".

وقلل صولاغ من عمليات التعذيب ولم يعترف سوى بان بعض المعتقلين تعرضوا لسوء المعاملة.

الا ان خليل زاد خالفه علنا,وقال "استطيع ان اقول بناء على التقارير التي تلقيتها انه في العديد من الامثلة فان ما حدث هو اسوأ بكثير من مجرد صفعات".

واعلن الجيش الاميركي امس الاول الاثنين ان خمسة من افراد القوات الاميركية الخاصة مثلوا امام المحكمة العسكرية بسبب سوء معاملة معتقلين وتلقوا احكاما تتراوح ما بين شهر وستة اشهر كما تم طرد اثنين منهم من الجيش.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى