تشيني يزور باكستان ويتفقد المنطقة التي ضربها الزلزال

> مظفر آباد «الأيام» تبسم زكريا:

>
ديك تشيني نائب الرئيس الامريكي يزور باكستان
ديك تشيني نائب الرئيس الامريكي يزور باكستان
تفقد ديك تشيني نائب الرئيس الامريكي امس الثلاثاء الدمار الذي تسبب فيه الزلزال الذي ضرب باكستان في أكتوبر تشرين الأول الماضي وأشاد بالجهود العسكرية الأمريكية لمساعدة الناجين,ووصل تشيني إلى باكستان حليف واشنطن الوثيق في وقت مبكر من يوم امس الثلاثاء وعبر عن تعاطف بلاده مع الرئيس الباكستاني برويز مشرف لوفاة أكثر من 73 ألفا في زلزال الثامن من أكتوبر تشرين الأول.

وحملت طائرة هليكوبتر تشيني إلى مدينة مظفر آباد عاصمة كشمير الباكستانية المدمرة الواقعة في جبال الهيمالايا.

وقال تشيني للصحفيين "انها تجربة مذهلة أن ترى حجم الدمار..أن تفكر في عدد القتلى والجرحى."

وصرح مسؤول امريكي بان الولايات المتحدة هي أكبر جهة مانحة للمساعدات لضحايا الزلزال ووعدت بتقديم 510 ملايين دولار لجهود الاغاثة والاعمار بما في ذلك المنح الخاصة انفق منها بالفعل نحو 80 مليونا.

ويشارك الجيش الامريكي في نقل المساعدات جوا الى الجبال الشمالية في باكستان التي ضربها الزلزال ولديه 12 طائرة هليكوبتر و900 فرد يشاركون في جهود الاغاثة,وقال تشيني "نحن نفعل الكثير هنا. انه نجاح ملحوظ."

وشكر مشرف تشيني في وقت سابق على المساعدات وقال إن الطائرات الهليكوبتر الأمريكية لعبت دورا مهما.

وقال مشرف "دعوني أعبر عن امتناننا الخاص للولايات المتحدة للمساعدات (التي قدمت) على طول الخط والالتزام بتقديم المساعدة المالية لكن فضلا عن كل ذلك للمساعدة في عمليات الإغاثة بواسطة الطائرات الهليكوبتر."

وجاءت زيارة تشيني لباكستان بعد ان توقف في افغانستان والعراق حيث امتدح خطوات اقرار الديمقراطية وأبلغ القوات الامريكية ان الولايات المتحدة لن تستسلم في حملتها ضد الارهاب.

وكان وزير الخارجية الباكستاني خورشيد محمود قصوري في استقبال تشيني لدى وصوله الى المطار العسكري في اسلام اباد.

وتعتبر الولايات المتحدة باكستان حليفا هاما في الحرب على الارهاب خاصة في الجهود الدولية لملاحقة اعضاء تنظيم القاعدة منذ الهجمات التي تعرضت لها البلاد في 11 سبتمبر ايلول عام 2001 . رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى