الجينات تؤثر على مشاكل التنفس لدى اطفال معرضين للتدخين السلبي

> نيويورك «الأيام» رويترز :

>
الجينات
الجينات
قال باحثون من جامعة ساذرن كاليفورنيا بولاية لوس انجليس ان الاطفال الذين لديهم شكل مختلف من جين (تي.ان.اف) ويتعرضون لتأثير التدخين السلبي تزداد عندهم احتمالات التغيب عن المدرسة بسبب متاعب تتعلق بمشاكل في الجهاز التنفسي.

وفي دراسة شملت اكثر من 1300 حالة اكتشف فرانك دي. جيلاند وزملاؤه ان تأثير التدخين السلبي على الامراض يختلف باختلاف تكوين جين (تي.ان.اف.).

ففي الاطفال الذي يحملون نسخة واحدة على الاقل من الجين (تي.ان.اف-308 ايه) الذين تعرضوا لاثنين او اكثر من المدخنين في المنزل ارتفع الى المثلين احتمال اصابتهم بأمراض رئوية تمنعهم من الذهاب الى المدرسة بالمقارنة بأطفال يوجد لديهم (التشكيل الجيني تي.ان.اف جي جي) وهو اكثر شيوعا ولم يتعرضوا لتدخين سلبي.

وارتفع الى اربعة امثاله احتمال الاصابة بمرض في الجزء الاسفل من الجهاز التنفسي في حالة التكوين الجيني (تي.ان.اف.جي.-308 ايه) لاطفال تعرضوا للتدخين السلبي.

ويوضح الباحثون في دراستهم المنشورة في الدورية الامريكية للجهاز التنفسي وطب الحالات الحرجة ان الدراسات السابقة اوضحت ان (تي.ان.اف-308) ربما يغير التركيب الجيني ويؤدي الى زيادة شدة وحدة الالتهابات الناجمة عن التدخين السلبي مما "يؤدي الى زيادة خطر وشدة المتاعب التنفسية في المجموعات الاكثر عرضة للخطر." وهناك حاجة لمزيد من الدراسات لتأكيد هذا الامر.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى