رائد الاستنساخ الكوري الجنوبي يستقيل اثر فضيحة تزوير علمي

> سيول «الأيام» بارك تشان-كيونغ:

> اكدت لجنة تحقيق كورية جنوبية أمس الجمعة ان الباحث هوانع وو-سوك الرائد في مجال الاستنساخ زور نتائج ابحاثه المتعلقة باستخراج خلايا جذعية من جنين بشري مستنسخ والتي اعتبرت انجازا عالميا في المجال.

ووافق الباحث على تقرير اللجنة وتخلى عن موقعه كبروفسور في جامعة سيول الوطنية.

وقال "اقدم اعتذاري"، ثم اضاف "استقيل من منصبي كأستاذ في جامعة سيول الوطنية".

واكدت اللجنة التي شكلتها الجامعة ان مقال هوانغ الذي نشر في مجلة "ساينس" العلمية الاميركية هذه السنة يتضمن معلومات مزورة.

واعتبرت اللجنة في بيان بعد مداولات استمرت اسبوعا ان ما اقدم عليه الباحث "خطأ جسيم" لانه "لم يكن نتيجة خطأ بسيط، وانما تزوير متعمد".

وقالت المتحدثة باسم اللجنة رو جونغ-هي ان الباحث اقر بانه لعب دورا في التلاعب بالمعلومات.

لكن هوانغ اكد مع ذلك ان الابحاث المتعلقة بالخلايا الجذعية المأخوذة من الاجنة لا تزال "مفخرة" لبلاده.

وتعرض هوانغ لضغوط للتخلي عن ابحاثه ومناصبه الاكاديمية منذ ان اقر الشهر الماضي بانه "تستر على مخالفات للاخلاقيات المهنية" في مختبره.

ونال هوانغ شهرة عالمية الى ان اتهمته محطة تلفزيونية وعلماء شبان بتزوير جزء مهم من ابحاثه بشأن الحصول على خلايا جذعية مطابقة للمواصفات الوراثية للمرضى. وترتدي الخلايا الجذعية او خلايا المنشأ التي تتكون في المراحل الاولى لنمو الجنين اهمية كبيرة كونها خلايا غير وظيفية يمكن ان تتحول لاحقا الى انسجة وظيفية كأنسجة القلب والدماغ والجلد.

وتشكل القدرة على الحصول على مثل هذه الخلايا وتحريضها لتتحول الى خلايا وظيفية حلما للباحثين.

فالتحكم بهذه الخلايا قد يفتح الطريق امام علاج امراض مستعصية كالزهايمر وباركنسون والسكري.

وقالت اللجنة الاكاديمية أمس الجمعة ان هوانغ تلاعب بالمعلومات والصور الخاصة بسلالتين من الخلايا الجذعية ليظهر وكأن فريقه نجح في زرع 11 سلالة من تلك الخلايا كما ادعى في مقاله البحثي.

ولا يزال يتعين التحقق من حقيقة استخراج هوانغ لسلالتين من خلايا المنشأ المطابقة للمواصفات الوراثية لمريضين، بانتظار نتائج تحاليل الحمض النووي.

واصدرت وزارة العلوم والتكنولوجيا الكورية الجنوبية أمس الجمعة اعتذارا رسميا في حين اعرب العلماء الكوريون الجنوبيون عن غضبهم.

وحصل هوانغ من الحكومة على حوالي اربعين مليون دولار لمتابعة ابحاثه.

وبدأت سمعة هوانغ تهتز عندما اعلن احد معدي الدراسة، رو سونغ-نيل، الاسبوع الماضي ان الصور المرافقة للمقال البحثي والتي تتحدث عن 11 سلالة من الخلايا الجذعية، مزورة.

وقال رو انه لم يتم استخراج خلايا منشأ مطابقة وراثيا لمرضى.

وقال احد زملاء هوانغ لمحطة تلفزيون "ام بي سي" المحلية ان الباحث كان يريد نشر نتائج البحث بأسرع وقت. أ.ف.ب

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى