خدام يريد اسقاط نظام الحكم السوري

> دبي «الأيام» رويترز :

>
عبد الحليم خدام نائب الرئيس السوري السابق
عبد الحليم خدام نائب الرئيس السوري السابق
نقل عن عبد الحليم خدام نائب الرئيس السوري سابقا انه يسعى لاسقاط حكومة الرئيس بشار الاسد من خلال انتفاضة شعبية,وابلغ خدام صحيفة الشرق الاوسط من منزله في باريس انه يحشد احزاب المعارضة السورية لخلق الجو المناسب كي يسقط الشعب السوري النظام.

وقال خدام في مقابلة ان هذا النظام "لا يمكن اصلاحه ولم يبق سوى اسقاطه" واضاف ان "الشعب السوري هو الذي سيسقط النظام."

وكان خدام على مدى 30 عاما مساعدا مقربا وموضع ثقة للزعيم السوري حافظ الاسد وعضوا في حزب البعث الحاكم. وتم تنحيته في عام 1998 ليفسح الطريق لصعود بشار.

وكان خدام أكبر مسؤول سني في ادارة الاسد العلوية. ويمثل السنة الغالبية العظمى في سوريا التي يبلغ تعداد سكانها 17 مليون نسمة بينما يعتقد ان العلويين يمثلون نحو 12 في المئة من السكان.

وقال دبلوماسيون ان خدام لا يمثل تهديدا مباشرا للحكومة لكن لم يتضح بعد ان كان سيشجع مسؤولين كبارا اخرين غاضبين ليحذو حذوه.

وهذه احدث تصريحات خدام في هجوم لم يسبق له مثيل على الاسد الذي يتعرض لضغوط دولية شديدة للتعاون مع تحقيق للامم المتحدة في اغتيال رئيس وزراء لبنان الراحل رفيق الحريري .

وقال خدام في المقابلة انه لا يسعى لان يصبح رئيسا للبلاد لكنه يريد انقاذ البلاد,واضاف انه سيجتمع مع لجنة التحقيق التابعة للامم المتحدة التي تحقق في اغتيال الحريري خلال ايام.

واعترف خدام بان له طموحات سياسية. وقال "عندي مشروع سياسي ولكن ليس لأصبح رئيسا للجمهورية، بل من أجل إنقاذ البلد."

وسئل خدام عما اذا كان سيطلب المساعدة من حكومات اجنبية من اجل انهاء حكم الاسد فقال "لم أتصل بأحد لأنني أعتقد أن التغيير يجب أن ينضج في الداخل."

وفي الاسبوع الماضي اتهم خدام الاسد بأنه حاكم مستبد لنظام حكم فاسد وابلغ قناة العربية ان الاسد هدد الحريري قبل بضعة اشهر من اغتياله في انفجار شاحنة ملغومة في بيروت في 14 فبراير شباط.

واتهم اعضاء مجلس الشعب السوري خدام بالخيانة لانتقاده الرئيس وقامت الحكومة امس الاول الخميس بتجميد ارصدته هو وعائلته.

ورد خدام بقوله ان الاسد هو الخائن الحقيقي ويجب محاكمته على افقار الشعب وعزل سوريا بقراراته.

وقال "الخائن هو رأس النظام واذا كان هناك من تجب محاكمته فهو بشار الاسد."

واضاف ان النظام السوري "لا يمكن اصلاحه ولم يبق سوى اسقاطه."

وقال خدام انه يجب على الحكومة ان تتصل بجميع احزاب المعارضة بمن فيهم الاسلاميين لان الوحدة الوطنية هي السبيل الوحيد لمواجهة المخاطر التي تواجهها سوريا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى