الخميس الخامس من يناير اسوأ أيام الجيش الامريكي في العراق

> بغداد «الأيام» روس كولفين :

>
الجيش الامريكي في العراق
الجيش الامريكي في العراق
قال الجيش الامريكي امس الجمعة ان يوم امس الاول الخميس كان واحدا من اكثر الايام دموية بالنسبة للقوات الامريكية منذ غزو 2003 مع مقتل 11 جنديا في موجة جديدة من العنف اسفرت ايضا عن مقتل 130 عراقيا.

وكانت القنابل التي تزرع على جانب الطرق التي يفضلها المسلحون ويخشاها الجنود الامريكيون بسبب قوتها التدميرية مسؤولة عن مقتل سبعة أمريكيين,واعرب القادة الامريكيون عن قلقهم في الاشهر الاخيرة من تزايد استخدام القنابل المتطورة الاشد قوة.

ويواجه الرئيس الامريكي جورج بوش ومساعدوه ضغوطا في الداخل بشان تزايد عدد القتلى الامريكيين لكن الرئيس الامريكي قال يوم الاربعاء الماضي ان خفضا للقوات سيتوقف على الوضع على الارض وقرارات القادة العسكريين وليس على جدول زمني تفرضه واشنطن.

وتامل الولايات المتحدة ان يساعد تشكيل حكومة ائتلافية تضم زعماء الشيعة والاكراد والسنة بعد انتخابات الشهر الماضي في تقويض اعمال عنف المسلحين الذين يغلب عليهم العرب السنة ويمهد الطريق لسحب القوات.

وبعد هجمات يوم امس الاول الخميس يرتفع عدد القتلى الامريكيين منذ بداية الحرب لاسقاط نظام صدام حسين الى 2193 وفقا لاحصاءات رويترز.

وكانت خسائر الارواح الامريكية امس اكبر خسارة في يوم واحد منذ الاول من ديسمبر كانون الاول عندما قتل ايضا 11 جنديا امريكيا وكان ايضا اكثر الايام دموية في العراق بشكل عام على مدى اربعة اشهر.

وفي اسوأ حادث تعرض له الامريكيون امس الاول الخميس قتل خمسة جنود امريكيين في بغداد عندما انفجرت قنبلة زرعت على جانب طريق في مركبتهم وقتل اخران في واقعة مماثلة في منطقة اخرى ببغداد.

وفي الفلوجة قال الجيش الامريكي في بيان ان جنديين من مشاة البحرية الامريكية قتلا بنيران اسلحة صغيرة في هجومين منفصلين.

وقتل جنديان امريكيان وعشرات من مجندي الشرطة العراقيين عندما فجر انتحاري نفسه في مدينة الرمادي الغربية بينما كان الف رجل ينتظرون لفحصهم أمنيا في موقع يستخدم مركزا مؤقتا للتجنيد,وقالت مصادر مستشفيات ان 70 شخصا قتلوا و65 اصيبوا.

وقال بوش يوم الاربعاء الماضي ان خفضا مقررا للقوات الامريكية بعد انتخابات ديسمبر كانون الاول يجري تنفيذه وسيؤدي إلى انخفاض عدد القوات بعدة الاف عن مستوياتها قبل الانتخابات البالغ 138 الف جنديا.

ورفض بوش تحديد جدول زمني بقوله ان ذلك من شانه ان يقوي شوكة المسلحين وان الانسحاب سيمليه التقدم المحرز في تولي القوات العراقية لمسؤولية الامن.

وقتل مفجرون انتحاريون امس الاول الخميس 123 شخصا في هجومين قرب مزار شيعي وعند مركز تجنيد الرمادي اسفرا ايضا عن جرح اكثر من 200 . رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى