النشاط الثقافي لجمعية تنمية الثقافة والأدب بعدن خلال عام 2005

> عدن «الأيام» خاص:

> انصب جل انشطة وفعاليات جمعية تنمية الثقافة والأدب بعدن ومقرها مديرية دارسعد، خلال العام 2005م المنصرم، على الاهتمام والتركيز على مختلف مناحي الفنون والآداب عامة، وبالذات خصوصيتها اليمنية وملامستها للواقع، وكانت هذه الانشطة رافدا من عدة روافد صب جميعها في النهر المتدفق للثقافة اليمنية، مستمدة من الفضاء العدني والاجواء الديمقراطية حـيويتها وفـاعـليتها، وقد توزعت هذه الانشطة والفعاليات على عدة محاورمنها:

الأمسيات والقراءات الشعرية:

تم احياء ست امسيات شعرية للاستماع لعدد من الشعراء منهم: هاني جرادة، علي مهدي المحلتي، علي بن علي الربيح، عارف مبارك كرامة، محمود السلامي، محمد نعمان الشرجبي، احمد الحميقاني، وعلى نفس المستوى الوقوف امام التجارب الشعرية للعديد من الشعراء منهم القمندان، فضل مهدي كرد، صلاح عبده حيدرة، محمد سالم باهيصمي، علي صالح باحبيب، وكذا قراءة اولية في ديوان الشاعر حمود ابو كدرة.

السرد الأدبي:

تم الوقوف خلال خمس فعاليات امام العديد من الاعمال القصصية وتقديم بعض الدراسات حول الرواية اليمنية، منها:

تجربة القاص منصور نور، تجربة القاص كمال منيعم، التجربة الرائدة في القصة القصيرة لعبدالله سالم باوزير، ومحاولات قصصية أخرى لعدد آخر من الأدباء.

الامسيات الغنائية والموسيقية:

تم احياء نحو عشر امسيات غنائية وموسيقية شارك فيها كوكبة من كبار الفنانين والشبان من عدن ولحج، بالاضافة الى الاحتفاء بالأعمال اللحنية للموسيقار الراحل محمد سعد صنعاني، والاحتفاء بالشاب الموهبة سعد محمد مانع الذي ابدع في الحانه وجمع الشكل الراقي بين اللحن والعزف والأداء، وكان لفرقة «الشرق» للموسيقى والفنون دور في انجاح هذه الفعالية.

الفنون التشكيلية:

اعطت الجمعية اهتماما لهذا النوع من الثقافة واقامت فعاليتين تناولتا موضوع اهمية الخط العربي وكذا التقنية وممارسة خط النسخ وكان الفنان منصور نور موفقا في تـقديم مـواده وشـاركه في التقديم وإدارة الفعالية الفنان التشكيلي عوض باسويدان.

الامسيات الثقافية والفكرية العامة:

في ست فعاليات تم تناول المواضيع التالية:

أدب وثقافة الطفل في اليمن، تجربة الكتابة الصحافية، العملية الابداعية وعلم النفس، اليهود في اليمن، اعادة قراءة محاكمة عميد الادب العربي طه حسين، الخبر في الصحافة وطرق صياغته.

المسرح:

لم تتمكن الجمعية إلا من اقامة فعالية واحدة فقط تناولت تجربة المسرح اليمني، وكذا تسليط الاضواء على مكانة المخرج الراحل احمد سعيد الريدي - رحمه الله - شارك فيها الاساتذة علي يافعي، هاشم السيد وعمر مكرم.

أمسيات مخصصة لثقافة القانون:

في الاعوام السابقة كان الاهتمام بتنمية الوعي القانوني والشرعي أحد اهم محاور نشاط الجمعية، وفي العام المنصرم 2005م نظمت الجمعية ثلاث فعاليات تركزت حول الوظيفة العامة والقضاء الاداري، تصنيف دية المرأة بين الشرع والقانون، السنة النبوية كقضية مرجعية للتقنين. تفضل الدكتور يحيى قاسم سهل، وكذا المحاميان جلال عمر البطيلى ولؤي عبدالله محبوب في تقديم مــواد هـذه الأمـسيات بحسب التـرتيـيب.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى