الشرطة اسرائيلية تطرد مستوطنين تظاهروا في الخليل

> الخليل «الأيام» الين فيشر إين :

>
الشرطة اسرائيلية تطرد مستوطنين تظاهروا في الخليل
الشرطة اسرائيلية تطرد مستوطنين تظاهروا في الخليل
أجلت الشرطة الاسرائيلية امس الثلاثاء مجموعة من الشبان اليهود اليمينيين المتشددين من مدينة الخليل بالضفة الغربية في محاولة لانهاء أيام من الاضطرابات بسبب خطط إخلاء جيب استيطاني صغير,وانتقلت شرطة مكافحة الشغب من منزل إلى آخر واحتجزت أربعة شبان بتهمة المشاركة في احتجاجات ضد إجلاء واضعي اليد الذين شيدوا منازل في سوق فلسطينية.

ورشق المتظاهرون اليمينيون الشرطة بالحجارة وأضرموا النيران في عدد من المنازل والمتاجر الفلسطينية في أسوأ مواجهات بين مستوطنين والقوات الامنية منذ انسحاب إسرائيل من قطاع غزة في سبتمبر أيلول.

لكن معظم المتظاهرين كانوا قد غادروا المنطقة بالفعل قبل أن تدخل الشرطة قلب مدينة الخليل.

وخلال الغارة الوجيزة تعارك بعض المستوطنين مع الشرطة,ورددت النساء والاطفال الشتائم من شرفات المنازل.

وكانت المواجهة في الخليل اختبارا مبكرا لعزم رئيس الوزراء اسرائيلي المؤقت ايهود اولمرت على اتخاذ إجراءات صارمة ضد أكثر المستوطنين تطرفا منذ أن بدأ القيام بأعمال ارييل شارون المريض.

وكان شارون الذي يرقد في غيبوبة منذ إصابته بجلطة شديدة في المخ في الرابع من الشهر الجاري قد سحب المستوطنين والجنود الاسرائيليين من غزة في سبتمبر أيلول بعد 38 عاما من احتلال.

وقال اولمرت إنه يتصرف مثلما كان شارون سيتصرف وانه لن يكون هناك أي تردد في اتخاذ إجراءات ضد أي شخص يصطدم بقوات الامن.

وأضاف للصحفيين "هذا ينطبق على الخليل وعلى أي مكان آخر."

ويحتج المستوطنون في الخليل على امر اسرائيلي باجلاء تسع اسر يهودية احتلت متاجر في سوق أغلقت منذ بدء انتفاضة الفلسطينية عام 2000 .

ويقول المستوطنون ان هذه المتاجر كانت مملوكة يوما سر يهودية تركت المدينة في العشرينيات لكن المحكمة اسرائيلية العليا قضت باجلائهم من الموقع الاستيطاني الذي أقيم دون تصريح من الحكومة.

وقال مستوطن يدعى جوناثان سيلفرمان من نيويورك "جئت الى هنا كي أمنعهم من طرد اليهود في الخليل."

ويعيش نحو 450 يهودي في مستوطنات صرحت الحكومة ببنائها في قلب الخليل بين 130 ألف فلسطيني. وقضت محكمة العدل الدولية بعدم مشروعية جميع المستوطنات المقامة على اراضي المحتلة وهو ما ترفضه إسرائيل,وكانت مدينة الخليل بؤرة للصراع حتى قبل اندع انتفاضة الفلسطينية. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى