تحقيق.. امريكا ضالعة في تعذيب بالوكالة مع احتمال علم الاوروبيين

> فرنسا «الأيام» جون بويل :

>
رئيس اللجنة ديك مارتي عضو مجلس الشيوخ السويسري
رئيس اللجنة ديك مارتي عضو مجلس الشيوخ السويسري
قال رئيس لجنة اوروبية تحقق في احتمال وجود سجون سرية امريكية في اوروبا ان الولايات المتحدة نقلت معتقلين جوا الى دول اخرى ليتعرضوا للتعذيب وان الحكومات الاوروبية كانت على ارجح تعرف بذلك.

غير ان رئيس اللجنة ديك مارتي عضو مجلس الشيوخ السويسري قال في تقرير اولي رفعه الى مجلس اوروبا المعني بحقوق الانسان انه لم يجد ادلة دامغة تؤكد مزاعم ان وكالة المخابرات المركزية الامريكية كانت تدير مراكز احتجاز سرية في اوروبا.

وابقى التقرير الضغوط على الوكالة والحكومات الاوروبية بشأن مزاعم ان وكالة المخابرات الامريكية نقلت سجناء من خلال مطارات اوروبية الى سجون في دول اخرى ولكن منتقدي التقرير قالوا انه لم يقدم ادلة دامغة جديدة.

وكانت هجمات 11 سبتمبر ايلول 2001 على الولايات المتحدة قد ادت الى حرب امريكية على الارهاب على النطاق العالمي ضد القاعدة كما ادت الى غزو العراق,وزاد تاييد الرأي العام في اوروبا لهذه الحرب منذ الهجمات التي اودت بحياة العشرات في لندن في يوليو تموز 2005 ومدريد في مارس اذار 2004.

وقال مارتي للمجلس المكون من 46 دولة ومقره في ستراسبورج بشرق فرنسا ان هناك "قدرا كبيرا من ادلة المنطقية والمتوافقة تشير الى وجود نظام لنقل التعذيب الى مكان آخر او التعذيب بالوكالة."

واضاف انه ثبت "تعرض افراد للخطف والحرمان من حريتهم ونقلهم الى اماكن مختلفة في اوروبا لتسليمهم الى بلدان تعرضوا فيها للمعاملة المهينة والتعذيب."

وقال ان اكثر من مئة شخص شملتهم عمليات التسليم خارج نطاق القضاء التي تتعلق بتسليم سجناء الى سجون في دول اخرى حيث يحتمل ان يكونوا قد تعرضوا للتعذيب او سوء المعاملة.

واضاف "من غير المرجح الى حد بعيد ان تكون الحكومات الاوروبية او على اقل اجهزة مخابراتها تعلم بذلك."

غير انه قال انه لا توجد ادلة قاطعة على وجود مراكز احتجاز في اوروبا مماثلة لذلك الذي تديره الولايات المتحدة في خليج جوانتانامو بكوبا.

وقال مارتي الذي ذكر ان الدول اوروبية كانت تتغاضى عن "العمليات القذرة" ان بعض الدول بدت غير راغبة في التعاون مع هذا التحقيق.

ولم ترد الولايات المتحدة على الفور على نتائج تحقيق مارتي.

ولم تنف الحكومة الامريكية او تؤكد مزاعم وجود مراكز احتجاز سرية التي نشرت اول الامر في صحيفة واشنطن بوست في نوفمبر تشرين الثاني. وقالت وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس ان واشنطن لم تفعل شيئا غير قانوني.

وجاءت المزاعم في اعقاب غضب واسع النطاق في اوروبا بسبب معاملة الولايات المتحدة للسجناء في العراق والمحتجزين في خليج جوانتانامو حيث يحتجز مئات الاشخاص ممن يعتبرهم الجيش الامريكي مقاتلين بشكل غير مشروع دون ان توجه اليهم اي تهمة.

وقال دنيس ماكشين وهو عضو في البرلمان ووزير سابق لشؤون اوروبا في بريطانيا للصحفيين ان تقرير مارتي "به من الفجوات ما يزيد على فجوات الجبن السويسري."وقال متحدث باسم الحكومة البريطانية انه لا يبدو ان هناك حقائق جديدة.

ودعا فرانكو فراتيني مفوض الامن الاوروبي الدول اعضاء في الاتحاد الاوروبي الى التعاون مع التحقيق على نحو كامل ولكنه قال ان المفوضية اوروبية لم تخرج باي نتائج بعد ن التحقيق ما زال جاريا.رويتر

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى