مهمة سهلة ليوفنتوس وانتر ميلان في ايطاليا وصعبة لريال مدريد في اسبانيا

> عواصم «الأيام الرياضي» وكالات :

>
مدرب برشلونة يريد التخلص من آثار هزيمة سرقسطة
مدرب برشلونة يريد التخلص من آثار هزيمة سرقسطة
يخوض يوفنتوس متصدر ترتيب الدوري الايطالي لكرة القدم ومطارده انتر ميلان مهمة سهلة نسبيا في المرحلة الثانية والعشرين، في حين تنتظر ريال مدريد مهمة صعبة في المرحلة الحادية والعشرين من الدوري الاسباني.

ايطاليا
يحل يوفنتوس المتصدر (56 نقطة) وحامل اللقب ضيفا على اسكولي الثاني عشر(23 نقطة) ويحدوه امل في اضافة 3 نقاط جديدة والخروج من اثر الهزيمة التي مني بها على ارضه امام روما 2-3 امس الأول الخميس في ذهاب ربع نهائي مسابقة كأس ايطاليا، وبالتالي المحافظة على فارق النقاط الثماني الذي يفصله عن انتر ميلان.

من جانبه، يبدو انتر ميلان مرشحا لتخطي مضيفه ليتشي الاخير (13 نقطة)، في حين سيحاول ميلان الثأر من ضيفه سمبدوريا الذي كان اول فريق يهزمه في البطولة.

لكنه لا يستطيع ان يضمن النتيجة مسبقا خصوصا ان ضيفه سيحاول تعويض خسارته امام ريجينا 1-2 في المرحلة السابقة والاقتراب من المركز الخامس الذي ذهب مؤخرا الى ليفورونو.

وسيسعى روما المنتشي بفوزه على يوفنتوس في الكأس، الاستمرار في الخط التصاعدي الذي اوصله الى المركز السادس بعد ان كان في مركز متأخر، لكن ضيفه ليفورنو عنيد وثبت أقدامه بين نخبة الدرجة الاولى في موسمه الاول.

ومن المرجح ان يعزز فيورنتينا الرابع (43 نقطة) موقعه على حساب ضيفه اودينيزي الحادي عشر(25 نقطة) الذي تراجع بشكل لافت بعد ان انهى الموسم الماضي في المركز الثالث.

ويلعب باليرمو مع سيينا، وكييفو مع ريجينا، وامبولي مع بارما، وميسينا مع كالياري، وتريفيزو مع لاتسيو.

اسبانيا
يخوض برشلونة المتصدر (49 نقطة) وحامل اللقب لقاء سهلا على ارض مايوركا السابع عشر (18 نقطة)، في حين يستضيف فالنسيا الثاني (39 نقطة) سرقسطة العاشر (27 نقطة) في قمة المرحلة خصوصا بعد ان فاز الاخير على برشلونة 4-2 في ذهاب ربع نهائي مسابقة كأس اسبانيا امس الأول الخميس.

واذا كانت التوقعات تصب في مصلحة برشلونة في المباراة الاولى، الا انها ليست كذلك في المباراة الثانية بوجود الارجنتيني دييغو ميليتو والبرازيلي ايفرثون صانعي فوز فريقهما على برشلونة (هدفان لكل منهما).

ويلتقي اوساسونا الثالث (39 نقطة ايضا) في مباراة صعبة مع بيتيس، ولا تختلف الحال كثيرا بالنسبة الى ريال مدريد الرابع (36) مع سلتا فيغو الذي استعاد مؤخرا نغمة الانتصارات.

ويلعب قادش مع راسينغ سانتاندر، واتلتيك بلباو مع خيتافي، والافيس مع ريال سوسييداد، واتلتيكو مدريد مع ديبورتيفو كورونا، واسبانيول مع ملقة، واشبيلية مع فياريال.

فرنسا
يحل ليون المتصدر (54 نقطة) والمرشح للقب خامس على التوالي ضيفا على موناكو في قمة المرحلة الرابعة والعشرين في غياب قائده المدافع البرازيلي كلاوديو كاسابا، لكنه سيعوض هذا الغياب بالمدافع الدولي البلجيكي باتريك مولر الذي انتقل الى صفوفه مؤخرا قادما من نادي بال.

وستكون المباراة امتحانا لمولر بالذات وللمدرب جيرار هوييه الذي اختاره لملء الفراغ الناجم عن غياب كاسابا من 6 الى 8 اسابيع بداعي الاصابة.

مواصلة النتائج الجيدة جزء رئيسي من اهتمام لاعبي ريال مدريد
مواصلة النتائج الجيدة جزء رئيسي من اهتمام لاعبي ريال مدريد
ويتقدم ليون بفارق 21 نقطة على موناكو الذي تراجع الى المركز التاسع بعد خسارته امام بوردو في المرحلة السابقة، و12 نقطة على مطارده بوردو الذي يستضيف لنس السابع (34 نقطة) في مباراة لا تقل صعوبة.

وسيكون اللقاء بين اوكسير الثالث (39) وضيفه رين (32) حاسما بالنسبة الى الاول الذي يريد البقاء في دائرة المنافسة على لقب الوصيف على الاقل، بينما يخوض ليل الرابع (37 نقطة) وباريس سان جرمان الخامس (37 نقطة ايضا) لقاءين سهلين نسبيا الاول مع متز، والثاني مع ستراسبورغ.

ويلعب ايضا نانسي مع اجاكسيو، ولومان مع تولوز، ومرسيليا مع سوشو، ونانت مع تروا، وسانت اتيان مع نيس.

ارسنال مهدد بفقدان اللقب ومانشستر يونايتد مع ولفرهامبتون لاول مرة منذ 30 عاما
يبدو ارسنال مهددا بفقدان اللقب عندما يحل ضيفا على بولتون اليوم السبت في الدور الرابع من مسابقة كأس انكلترا لكرة القدم.

ويتعين على ارسنال ان يقاتل بقوة من اجل الاستمرار في مشوار الدفاع عن اللقب خصوصا بعد ان فقد الامل في بطولة الدوري اذ يحتل المركز الخامس برصيد 37 نقطة بفارق 25 نقطة خلف تشلسي المتصدر وحامل اللقب، وبعد ان خرج من مسابقة كأس رابطة الاندية المحترفة التي انحصر لقبها بين مانشستر يونايتد وويغان.

ويبدو ايضا ان موقف ارسنال، صاحب المشوار الناجح في دوري ابطال اوروبا التي بلغ دورها الثاني (5 انتصارات في 5 مباريات)، صعب في احتلال احد المراكز الثلاثة الاولى في الدوري التي تؤهله المشاركة في المسابقة الاوروبية في الموسم المقبل.

من جانبه يلتقي مانشستر يونايتد مع ولفرهامبتون لاول مرة منذ 30 عاما في مسابقة كأس انكلترا عندما يحل ضيفا عليه غدا الاحد في ختام الدورالرابع.

ويرجح ان يدفع الاسكتلندي اليكس فيرغوسون مدرب مانشستر بتشكيلة من الاحتياطيين في هذا اللقاء لان عيادة النادي تغص بالمصابين الذين سيغيب بعضهم لعدة اسابيع وربما لعدة اشهر وفي مقدمتهم بول سكولز وجون اوشي.

ورغم ذلك تبدو مهمة مانشستر يونايتد، وصيف بطل الموسم الماضي، سهلة من الناحية النظرية على حساب مضيفه نادي الدرجة الاولى.

لكن عمليا قد تخالف النتيجة التوقعات لا سيما ان "الشياطين الحمر" سقطوا قبل فترة بسيطة في فخ التعادل السلبي امام هواة بارتون في ذهاب الدور السابق قبل ان يتغلبوا عليهم ايابا بخمسة اهداف نظيفة.

وفي ابرز مباريات اندية الدرجة الممتازة، يحل تشلسي ضيفا على ايفرتون وهو مرشح للجمع بين لقبي الدوري والكأس، في حين يلعب ليفربول في ضيافة بورتسموث، وويغان سادس الدوري في ضيافة مانشستر سيتي، ونيوكاسل في ضيافة تشلتنهام.

فرنسا وايطاليا واوكرانيا في مجموعة حديدية
سحبت قرعة تصفيات امم اوروبا لكرة القدم التي تستضيفها النمسا وسويسرا معا عام 2008، أمس الجمعة في مدينة مونتيرو السويسرية وأوقعت منتخبات فرنسا وايطاليا واوكرانيا في مجموعة حديدة هي الثانية.

وشملت القرعة 50 منتخبا ستشارك في التصفيات بعد ان تم توزيعها على 6 مجموعات من 7 منتخبات ومجموعة سابعة (الاولى) من 8 منتخبات يتأهل اول وثاني كل منها الى النهائيات مع منتخبي الدولتين المضيفتين.

وتقام التصفيات من سبتمبر 2006 الى نوفمبر 2007. وهنا المجموعات:

- المجموعة الاولى: البرتغال وبولندا وصربيا وبلجيكا وفنلندا وارمينيا واذربيجان وكازاخستان

- المجموعة الثانية: فرنسا وايطاليا واوكرانيا واسكتلندا وليتوانيا وجورجيا وجزر فارو

- المجموعة الثالثة: اليونان وتركيا والنروج والمجر والبوسنة ومولدافيا ومالطا

- المجموعة الرابعة: تشيكيا والمانيا وسلوفاكيا وجمهورية ايرلندا وويلز وقبرص وسان مارينو

- المجموعة الخامسة: انكلترا وكرواتيا وروسيا واسرائيل ومقدونيا واندورا

- المجموعة السادسة: السويد واسبانيا والدنمارك ولاتفيا وايسلندا وايرلندا الشمالية وليشتنشتاين

- المجموعة السابعة: هولندا ورومانيا وسلوفينيا وبلغاريا والبانيا وبيلاروسيا ولوكسمبورغ

لقطة من قرعة تصفيات أمم أوروبا
لقطة من قرعة تصفيات أمم أوروبا
وما يزيد في صعوبة مهمة منتخبات فرنسا وايطاليا واوكرانيا المتأهلة الى مونديال 2006 من 9 يونيو الى 9 يوليو في المانيا، هو وقوعها الى جانب منتخبات قوية بنسب متفاوتة هي اسكتلندا وليتوانيا وجورجيا تستطيع ان تخطف منها بعض النقاط المهمة، وتبقى جزر فارو الحلقة الاضعف التي تأمل المنتخبات الاخرى ان تتسلق على حسابها.

وتعتبر المجموعة الاولى التي ضمت 8 منتخبات هي الاضعف نسبيا، ومن المرجح ان تنحصر المنافسة على بطاقتي التأهل بين 4 منتخبات 3 منها تأهلت الى نهائيات المونديال ايضا هي البرتغال وبولندا وصربيا، والمنتخب الرابع هو بلجيكا، بينما تبدو حظوظ فنلندا وارمينيا واذربيجان وكازاخستان شبه معدومة.

وفي المجموعة الثالثة التي لم تضم اي منتخب متأهل الى نهائيات كأس العالم، خدمت القرعة اليونان حاملة اللقب وتركيا والنروج وبنسبة اقل المجر اذ يستطيع اي منها ان يأمل بانتزاع إحدى البطاقتين خصوصا ان المنتخبات الثلاثة الاخرى البوسنة ومولدافيا ومالطا تبدو بعيدة كليا عن المنافسة.

وينسحب الامر ذاته على المجموعة الرابعة حيث يرجح ان تكون بطاقتا التأهل من نصيب تشيكيا والمانيا مع منافسة من جانب سلوفاكيا وجمهورية ايرلندا دون اي حساب للمنتخبات الثلاثة الاخرى وهي ويلز وقبرص وسان مارين.

وستحدد نتائج المنتخبين الاولين في المونديال المقبل والى حد بعيد طموحاتهما وحجمهما في التصفيات الاوروبية.

وتبدو مهمة انكلترا التي سيقودها مدرب آخر غير السويدي زفن غوران اريكسون على الارجح، معقولة في المجموعة الخامسة التي تضم ايضا كرواتيا وروسيا المنافستين الابرز لها في مشوار التأهل الى النهائيات مع عدم استبعاد اسرائيل كليا وهي التي احرجت المنتخبات الكبيرة في الاوقات الصعبة.

وفي المجموعة السادسة، من المتوقع ان تكون المنافسة ثلاثية بين السويد واسبانيا والدنمارك، واي من المنتخبات يستطيع ان يخطف نقاطا اكثر من لاتفيا وايسلندا وايرلندا الشمالية وليشتنشتاين، تكبر حظوظه وتتعزز آماله في حجز مقعد له في النهائيات.

ووقفت القرعة الى جانب هولندا المرشحة بقوة لأن تكون احد المنافسين على لقب بطلة العالم، عندما أوقعتها في المجموعة السابعة وتبدو حظوظها كبيرة في انتزاع البطاقة الاولى، بينما ستتنافس رومانيا وسلوفينيا وبلغاريا على الارجح على الثانية على حساب البانيا وبيلاروسيا ولوكسمبورغ.

مصر اقرب الى التأهل والمغرب يحتاج الى معجزة
تبدو مصر اقرب الى التأهل الى الدور ربع النهائي عندما تلتقي ساحل العاج اليوم السبت على استاد القاهرة الدولي في العاصمة المصرية، فيما يحتاج المغرب وصيف بطل النسخة الاخيرة الى معجزة لحجز مكانه في الدور المقبل عندما يلاقي ليبيا على استاد الكلية الحربية في القاهرة ايضا في الجولة الثالثة الاخيرة من منافسات المجموعة الاولى ضمن النسخة الخامسة والعشرين من بطولة امم افريقيا لكرة القدم المقامة في مصر حتى 10 فبراير المقبل.

وكانت ساحل العاج اول المتأهلين الى الدور ربع النهائي بعد تحقيقها فوزين على المغرب 1-صفر وليبيا 2-1، فانحصرت المنافسة على البطاقة الثانية بين مصر والمغرب مع افضلية للاولى التي تملك 4 نقاط من فوز على ليبيا 3-صفر وتعادل مع المغرب صفر-صفر، فيما يملك الاخير نقطة واحدة فقط.

وتحتاج مصر الى التعادل فقط لبلوغ الدور المقبل، بيد انها تسعى الى الفوز لصدارة المجموعة وتفادي مواجهة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى