الشرطة افغانية تعلن مقتل ما يصل الى سبعة من طالبان

> قندهار/افغانستان «الأيام» رويترز :

> اعلنت الشرطة افغانية ان ما يصل الى سبعة من مقاتلي طالبان قتلوا كما اصيب خمسة من الشرطة افغانية بجروح عندما هاجم المسلحون مقرا للشرطة في جنوب البلاد المضطرب .

وفي حادث منفصل اعلنت الشرطة ان شرطيين قت واصيب اثنان اخران في افغانستان عندما اصيبت مركبتهم بقنبلة وضعت على جانب طريق امس الجمعة في اقليم مضطرب بجنوب البلاد ستتمركز فيه قوات بريطانية قريبا.

وقال شير اغا قائد شرطة المنطقة عن الهجوم الذي وقع ليل اربعاء في جزء لاناء من اقليم قندهار ان"القتال استمر ساعتين وان ما بين ستة وسبعة من طالبان قتلوا."

وقتل عشرات اشخاص معظمهم من المدنيين في موجة من الهجمات في شتى مناطق جنوب وشرق افغانستان في الاشهر الاخيرة من بينها 13 تفجيرا انتحاريا.

وتنحي الحكومة بالئمة في هذه الهجمات على مقاتلي طالبان وحلفائهم من تنظيم القاعدة قائلة ان المتشددين يهدفون الى ردع اعضاء حلف شمال اطلسي عن القيام بالزيادة المزمعة في عدد الجنود.

ويقول المسؤولون ان المسلحين يريدون ايضا تثبيط همة المساندين الدوليين لافغانستان والذين من المقرر ان يجتمعوا في مؤتمر في لندن في 31 يناير كانون الثاني.

ومن جهة اخرى قال وزير الدفاع البريطاني جون ريد امس الاول الخميس امام البرلمان ان بريطانيا سترسل 3300 جندي آخر الى جنوب افغانستان في اطار مهمة كبيرة دون انتظار شركائها في حلف شمال اطلسي الذين لم يتمكنوا حتى ان من حسم امرهم بشان ارسال قوات.

وبعد انتشار المزمع سيرتفع العدد اجمالي للقوات البريطانية في افغانستان الى 5700 جندي بعد ان تتولى بريطانيا قيادة مهمة حلف شمال اطلسي في مايو ايار.

وستقود بريطانيا قوات حلف اطلسي الى مناطق الجنوب المحفوفة بالمخاطر للمرة اولى,واقتصرت عمليات الحلف حتى ان على الشمال والغرب ولكن الولايات المتحدة تقوم باعمال الدورية في الجنوب المضطرب في اطار مهمة خارج نطاق الحلف.

واعن عن ارسال قوات بريطانية الى الجنوب افغاني كان متوقعا منذ اشهر ولكنه تعطل بسبب تباطؤ دول اوروبية اخرى سيما هولندا التي لم تؤكد بعد ما اذا كانت ستساهم بقوات قوامها 1200 جندي.

وعندما سئل عما اذا كانت بريطانيا ستسد الفجوة المحتملة التي قد تخلفها هولندا او غيرها قال ريد ان لندن لن تتعهد بارسال المزيد من القوات وتتوقع ان يوفر حلف اطلسي العدد الضروري.

وعبر ريد عن ثقته بان كل الدول اعضاء في حلف اطلسي ستقرر انضمام الى المهمة وقال انه يأمل ان يكون اعن بريطانيا ارسال قوات الى افغانستان عام "محفزا" للدول اخرى.

ولن تشارك القوات البريطانية بدور في مهمة مكافحة ارهاب التي لا تزال تضطلع بها قوات التحالف التي تقودها الويات المتحدة في الجنوب ولكن سيكون لديها القوة الكافية للرد "بعنف" اذا تعرضت للهجوم.

وللولايات المتحدة نحو 18 الف جندي في الجنوب افغاني ولكن من المتوقع تقليص العدد بعد ان يتولى حلف اطلسي المزيد من المسؤولية عن ذلك الجزء من افغانستان.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى