امام شيعي يدعو الى احالة المسؤولين عن نشر كاريكاتور النبي محمد الى القضاء

> بغداد «الأيام» ا.ف.ب :

>
غضب عارم حول نشر كاريكاتور النبي محمد في العراق
غضب عارم حول نشر كاريكاتور النبي محمد في العراق
دعا امام عراقي شيعي نافذ في خطبة امس الجمعة الى احالة المسؤولين عن نشر رسوم كاريكاتورية للنبي محمد في صحف دنماركية الى القضاء,وقال الشيخ صلاح العبيدي من التيار الصدري التابع للزعيم الشيعي الشاب مقتدى الصدر في خطبة الجمعة في مدينة الصدر امام مئات المصلين "من هنا من بغداد من مدينة الصدر نطالب باجراء تحقيق ونلزمهم بما الزموا انفسهم به باحالة الرسامين والمعلنين والمسؤولين عن هذه الصحف الى القضاء".

واضاف "كما نطالب الاجهزة القضائية في الدنمارك والاتحاد الاوروبي بمحاسبتهم وفق القوانيين التي تنظم العمل الاعلامي هناك".

ومن جانبه،انتقد الشيخ حازم الاعرجي من التيار الصدري في خطبة الجمعة من مسجد الامام موسى الكاظم نشر الكاريكاتور.

وقال في خطبته "نقول ان الرسول محمد لا يمكن المس به ولا نرضى المساس لا بموسى ولا بعيسى ولا باي من انبياء الله" مشيرا الى ان "هذا انتهاك وتشويه لصورة الاسلام وعمل غير انساني".

وعقب الصلاة خرج مئات المصلين في تظاهرة عفوية نددوا فيها بنشر الصور وهم يحملون نسخا من القرآن في ايديهم ويهتفون "لبيك يامحمد يارسول الله" و "كلا كلا للباطل" و"كلا كلا ياشيطان".

وكانت جبهة التوافق العراقية التي تضم ثلاثة من اكبر التكتلات السنية في العراق نددت الاربعاء بنشر احدى الصحف الدنماركية رسوما كاريكاتورية للنبي محمد.

وقالت الجبهة في بيان "لا يجوز مطلقا التعرض للمقدسات الدينية المتفق عليها واذا تساهل الغرب في تشويه صور انبيائهم (...) فاننا لا نتساهل بتشويه سمعة موسى ولا عيسى ولا محمد عليهم الصلاة والسلام اجمعين ولا غيرهم من الانبياء الكرام".

واوضح البيان ان "البلاد الاسلامية لن تسكت عن هذه المهازل والعراق المثخن بالجراح لن يمنعه الاحتلال من ان يصدع بكلمة الحق مهما كلفت".

وتضم جبهة التوافق العربية الحزب الاسلامي العراقي ومؤتمر اهل العراق وجبهة الحوار الوطني.

وكانت منظمة المؤتمر الاسلامي نددت في بيان لها باعادة نشر صحيفة نروجية لرسوم كاريكاتورية للنبي محمد.

واعادت صحيفة "مغازينات" النروجية في 10 كانون الثاني/يناير نشر رسومات الصحيفة الدنماركية "يلاندز بوسطن" المحافظة الواسعة الانتشار التي نشرت 12 كاريكاتورا ساخرا للنبي محمد الذي يحظر الدين الاسلامي تجسيده، بدعوى "حرية التعبير".

وكان نشر هذه الرسوم في 30 ايلول/سبتمبر اثار احتجاجات عدة في العالم الاسلامي اضافة الى تهديدات بالقتل لمن يقف وراءها.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى