مكين..على الولايات المتحدة ابقاء على التهديد العسكري ضد ايران

> سويسرا «الأيام» رويترز :

>
السناتور امريكي جون مكين
السناتور امريكي جون مكين
قال السناتور امريكي جون مكين يوم امس الاول الجمعة انه يتعين على الولايات المتحدة الابقاء على تهديد استخدام القوة ضد ايران كملاذ اخير اذا كانت تريد القوة في النزاع بشأن البرنامج النووي ايراني,وابلغ مكين وهو عضو بارز في الحزب الجمهوري الذي يتزعمه الرئيس جورج بوش لجنة في المنتدى اقتصادي العالمي ان من الضروري احالة ايران الى مجلس الامن الدولي حتى اذا كان لا أحد يعرف ما اذا كان سيتم فرض عقوبات عليها.

وقال مكين "علينا ابقاء على الخيار العسكري كخيار اخير وعدم استبعاده من على الطاولة.

"وبغير ذلك فانني غير واثق كيف سيكون لدينا اي نفوذ كبير."

وتحاول واشنطن والاتحاد الاوروبي اقناع الوكالة الدولية للطاقة الذرية احالة ايران الى مجلس الامن الدولي لشتباه بأنها تحاول سرا تطوير قنابل نووية,وتقول ايران ان برامجها النووية تهدف الى توليد الطاقة.

وأثيرت قضية ايران مرارا في المنتدى الذي يضم 2300 من رؤساء الشركات والمسؤولين الحكوميين وصناع السياسة ولكن لم يظهر ايرانيون في التجمع في دافوس.

وقال مكين"انها معقدة,يوجد خيار جيد ومن المحتمل انه اصعب تحد يواجهنا."

وسأل جاريث ايفانز وزير الخارجية الاسترالي سابقا الذي كان يجلس بين المستعمين مكين عما اذا "كنتم سترتكبون نفس الخطأ مرتين" مشيرا الى الغزو الذي قادته امريكا للعراق.

وقال ايفانز الذي يرأس ان جماعة الازمات الدولية "لديكم حزمة كاملة من الجزر في جيبكم بامكانكم توظيفها" مثل تخفيف العقوبات الامريكية ضد ايران او استئناف العلاقات الدبلوماسية .

واضاف ان كثيرين في شتى انحاء العالم يعتقدون ان ايران مازالت ملتزمة بمعاهدة حظر انتشار النووي التي تسمح بالسعي للحصول على طاقة ذرية سلمية.

وردا على ذلك قال مكين ان الرئيس ايراني محمود احمدي نجاد "غير مهتم بأي جزر اعرفه.

"انهم مهتمون بامتك اسلحة دمار شامل والهيمنة على الشرق اوسط."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى