كــركــر جمـل

> عبده حسين أحمد:

> «إن أول ما يجب أن نتناوله في هذا الكتاب.. هو تعريف الأجنبي في الفقه والقانون من ناحية.. وفي الشريعة الإسلامية من ناحية أخرى» هكذا يقول (الأستاذ وهيب حسن خدابخش) مدرس القانون الدولي الخاص بكلية الحقوق في جامعة عدن.. في كتابه المفيد الموسم بعنوان (نظام دخول وإقامة الأجانب وإبعادهم) دراسة مقارنة - مصر واليمن والسعودية.

< الكتاب من الحجم الكبير في 200 صفحة ومن إصدارات (دار جامعة عدن للطباعة والنشر).. والمؤلف شاب من مواليد عام 1972م في عدن.. وحاصل على بكالوريوس حقوق من جامعة عدن عام 1995م.. ثم على درجة الماجستير في القانون الدولي الخاص من جمهورية مصر العربية بتقدير جيد جداً مع مرتبة الشرف عام 2001م.. وقد شارك في كثير من المؤتمرات والندوات العالمية والعربية.. وينتمي إلى عدد من المنظمات الدولية والعربية مثل: منظمة العفو الدولية واتحاد المحامين العرب.. والمنظمة العربية لحقوق الإنسان.. ومركز التحكيم في كلية الحقوق بجامعة عين شمس في مصر.

< وقد قام المؤلف بتقسيم الكتاب إلى بابين.. وكل باب يحتوي على ثلاثة فصول.. وتناول في الفصل الأول تعريف الأجنبي في كل من الفقه والقانون من ناحية.. وفي الشريعة الإسلامية من ناحية أخرى.. ثم تناول اتجاهات الدول بشأن قبول الأجانب وإقامتهم ومغادرتهم.. وفي الفصل الثاني تناول ماهية الإبعاد من خلال تحديد مفهوم الإبعاد وتمييزه من الإجراءات الأخرى المشابهة في كل من الفقه والقضاء الإداري والتشريعات العربية.. وذلك مقارنة بالشريعة الإسلامية.. وتناول في الفصل الثالث الطبيعة القانونية لقرار الإبعاد.

< وفي الباب الثاني تناول المؤلف في الفصل الأول.. مسألة دخول الأجانب إقليم الدولة في التشريعات العربية.. وفي الفصل الثاني تعرض إلى مسألة إقامة الأجانب في إقليم الدولة وأنواع هذه الإقامة وإعفاءات الخضوع لأحكام الإقامة ومسألة مغادرة الأجانب إقليم الدولة .. وفي الفصل الثالث تناول موقف الفقه والقضاء والقانون والشريعة الإسلامية من محاولة حصر أسباب الإبعاد.

< ثم يتحدث المؤلف عن تعريف الأجنبي في الفقه والقانون والشريعة الإسلامية.. واتجاهات الدول في قبول الأجانب وإقامتهم ومغادرتهم بلدانها.. ونظام جوازات السفر وتأشيرات الدخول.. ونظام دخول الأجنبي إقليم الدولة.. والشروط الموضوعية لدخوله.. والشروط الإجرائية والشكلية لدخوله.. وأماكن دخول الأجنبي.. وتسجيل الأجانب في اليمن وفي مصر وفي السعودية.. والتزام الأجنبي بالتسجيل عند الوصول.. والالتزام بالتبليغ عن إيواء الأجنبي واستخدامه.

< وعن الإقامة وأنواعها وشروطها يذكر المؤلف ثلاث فئات هي: 1) أجانب ذوو إقامة خاصة 2) أجانب ذوو إقامة عادية 3) أجانب ذوو إقامة مؤقتة.. ثم يستطرد إلى تبيان أنواع الإقامة.. والإعفاءات والخضوع لأحكام الإقامة.. وكيفية وشروط مغادرة الأجانب إقليم الدولة في مصر اليمن والسعودية.. وحول إبعاد الأجانب يتحدث المؤلف عن أسباب الإبعاد.. وموقف الفقه والقضاء والتشريعات العربية في مصر واليمن والسعودية.. ثم يبين موقف الشريعة الإسلامية ومبررات الإبعاد في الفقه الإسلامي.. مثل نقض ولي الأمر لعقد الأمان أو الهدنة للضرر أو خوف الخيانة.. ونقض الهدنة من الدولة غير الإسلامية.. ونقض الأمان لارتكاب الاجنبي بعض الجرائم.

< الكتاب مفيد وممتع وفيه كثير من التفاصيل عن القوانين والشروط التي يجب أن يتقيد بها الأجنبي داخل مصر واليمن والسعودية.. وهو جدير بالقراءة والاطلاع من قبل الدارسين في كلية الحقوق والمهتمين بالشؤون

القانونية!!

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى