فيما تنعقد ندوة التجارة العالمية بعدن السبت القادم .. بامشموس:متفائلون بمشاركة الجميع من أجل إنجاح الندوة

> عدن «الأيام» خاص :

> في تصريح لـ «الأيام» أمس قال الشيخ محمد عمر بامشموس، رئيس غرفة عدن التجارية: «أوشكت غرفة عدن على انجاز التحضير لانعقاد ندوة منظمة التجارة العالمية، المكرسة لخطوات انضمام الجمهورية اليمنية إلى تلك المنظمة العالمية وما يمثل ذلك من تحديات. ستنعقد وقائع الندوة في فندق ميركيور بخورمكسر صباح السبت القادم».

أضاف الشيخ بامشموس :«سيقدم الخبير الدولي توماس ماتيو نبذة عن أهم ملامح النظم التجارية متعددة الأطراف وملخصاً لأهم تجارب الدول المنضمة حديثاً الى منظمة التجارة العالمية وسيقدم د. حمود النجار رئيس مكتب الاتصال والتنسيق مع م.ت.ع بديوان وزارة الصناعة والتجارة ملخصاً حول التفاعل بين القطاع الخاص والحكومة في عملية الانضمام الى المنظمة وآخر تطورات عملية اجراءات انضمام اليمن إلى المنظمة، وسيقدم الخبير الدولي مأمون عبدالفتاح ملخصا لاتفاقية التجارة في السلع وسيقدم الخبير الدولي آخيم زيلر، ملخصا لاتفاقية الملكية الفكرية المتصلة بالتجارة».

وقال رئيس غرفة عدن التجارية في تصريحه :«لقد وجهنا الدعوات بناء على طلب مكتب الاتصال والتنسيق الى كل الاطراف المعنية بالشراكة الثلاثية بين كل من الدولة والقطاع الخاص والمجتمع المدني، حيث سيشارك في إغناء الندوة رجال أعمال وأكاديميون ورجال إعلام ومكتب وزارة الصناعة والتجارة بعدن والمنطقة الحرة بعدن وادارة التنمية الاقتصادية المحلية في محافظة عدن وجهات اخرى».

وأضاف «ان اختيار محافظة عدن لعقد تلك الندوة الهامة لم يأت من فراغ فلأنها أولا العاصمة الاقتصادية والتجارية للجمهورية ولأنها ثانيا موئل المنطقة الحرة الواعدة لأن المساحة التي جرى التباحث مع موانئ دبي لتأجيرها تساوي 1.23 مليون مربع من اصل 320 مليون متر مربع. ان نسبتها تساوي 0.38% والمتسع للاستثمار في المنطقة الحرة لايزال شاسعا».

وقال:«فوق هذا وذاك تمتلك عدن الجغرافيا والتاريخ فموقعها استراتيجي ويتوسط خط الملاحة الدولي ولها عراقة المجتمع المدني وسبق ان أعلنت عدن ميناء حراً عام 1850م وصدرت فيها اول جريدة رسمية (الجازيت) عام 1854م وشهد العام 1886م انشاء غرفة عدن وأمانة ميناء عدن وقيام اول مشروع استثماري صناعي تمثل في صناعة الملح والتي عرفت بمنطقة المملاح».

واختتم بالقول: «إنني وزملائي أعضاء مجلس ادارة غرفة عدن جد متفائلون بتفاعل كل الاطراف المعنية في اغناء الندوة المرتقبة وستعكس تلك الاطراف بمشاركتها أهمية وحيوية هذه المدينة العريقة».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى