بوش وعبدالله يشجبان الاحتجاجات العنيفة على خلفية الرسوم المسيئة للنبي محمد

> واشنطن «الأيام» د.ب.أ :

>
الرئيس الامريكي جورج دبليو بوش والعاهل الاردني الملك عبدالله الثاني
الرئيس الامريكي جورج دبليو بوش والعاهل الاردني الملك عبدالله الثاني
انتقد الرئيس الامريكي جورج دبليو بوش والعاهل الاردني الملك عبدالله الثاني بشدة امس الاربعاء الاحتجاجات العنيفة في العالم العربي على خلفية نشر صحف أوروبية لرسوم كاريكاتورية تسخر من النبي محمد.

وقال بوش "أوضحت لجلالته (الملك عبدالله) وأوضح لي أننا نرفض اتخاذ العنف طريقة للتعبير عن الاستياء مما قد ينشر في الصحافة الحرة".

لكن بوش أضاف أنه بالرغم من أنه يجب احترام الصحافة الحرة إلا أنها تتحمل أيضا مسئولية.

وقال بوش في أول تعليقات علنية له على القضية "بالحرية تأتي المسئولية بمراعاة مشاعر الاخرين".

وقال الملك عبدالله إن أي شيء يحط من قدر النبي محمد "أو يهاجم المشاعر الاسلامية يستحق الادانة" لكنه طالب بتنظيم تظاهرات سلمية.

وأضاف عبدالله خلال زيارته للبيت الابيض "عندما نرى احتجاجا عندما نرى دمارا وعندما نرى عنفا خاصة ذلك الذي ينتهي بإزهاق أرواح الابرياء فإنه يكون أمرا غير مقبول تماما".

وكانت موجة من الاحتجاجات قد اندلعت في منطقة الشرق الاوسط ودول إسلامية أخرى على خلفية الرسوم الكاريكاتورية التي تصور النبي محمد التي نشرتها أولا صحيفة دنماركية وأعادت نشرها صحف أوروبية أخرى في النرويج وألمانيا وفرنسا.

وتعرضت مكاتب بعثات دبلوماسية في طهران ودمشق وقنصليات في بيروت للهجوم كما حدث مع السفارة النرويجية في العاصمة السورية.

وكان شون ماكورماك المتحدث باسم الخارجية الامريكية قد انتقد في وقت سابق من هذا الاسبوع الرسوم الكاريكاتورية ووصفها بأنها "عدوانية".

وتضمنت مناقشات بوش وعبدالله أيضا الصراع في العراق وعملية السلام الاسرائيلية الفلسطينية والنزاع الدولي على البرنامج النووي الايراني.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى