الأهدل ينفي التهم الموجهة إليه ويرفض أن يسانده محام للدفاع عنه

> صنعاء «الأيام» حمود منصر :

>
المتهمون في المحكمة أمس ويظهر المتهم محمد حمدي الأهدل في الوسط
المتهمون في المحكمة أمس ويظهر المتهم محمد حمدي الأهدل في الوسط
بدأت محاكمة الرجل الثاني في تنظيم القاعدة في اليمن محمد حمدي الاهدل المعتقل منذ 2003، أمس الاثنين امام محكمة في صنعاء في ظل تدابير مشددة اتخذتها السلطات الامنية التي ما تزال تحت صدمة فرار 23 عنصرا مفترضا في تنظيم القاعدة.

وقال مراسل وكالة فرانس برس ان القرار الاتهامي الذي تلي في بداية المحاكمة التي افتتحت أمس الاثنين، يتهم الاهدل المكنى بابو عاصم المكي "بالاشتراك في عصابة مسلحة لمهاجمة مصالح اجنبية والاخلال بالامن والاستقرار وتمويل تلك الاعمال المخلة بالامن من خلال استلام وتسليم مبالغ مالية لتمويل اعمال اجرامية في اليمن".

والاهدل متهم ايضا "بالتسبب اثناء ملاحقته من 2000 الى 2003 بمقتل 19 من رجال الامن والجيش وجرح 29 آخرين وتدمير عدد من المنازل".

وقال ممثل الادعاء العام خالد الماوري ان الاهدل "ضالع في تمويل" الاعتداء على ناقلة النفط الفرنسية "ليمبورغ" وعلى الطوافة التابعة لشركة "اويل هنت" الاميركية.

وافاد الماوري ان الاهدل "تلقى مبلغ 50 الف دولار من اسامة بن لادن (زعيم القاعدة) اعطاها بدوره الى منفذي بعض العمليات لشراء اسلحة ومتفجرات".

الا ان الاهدل نفى الاتهامات الموجهة اليه ورفض ان يسانده محام للدفاع عنه.

ومثل الاهدل في الجلسة التي ترأسها القاضي نجيب القادري، في القفص الاتهامي الى جانب اربعة متهمين آخرين هم غالب عبدالله الزائدي ومحمد عبدالله الاسد وصلاح ناصر سالم قرو ومحمد فرج با شميلة.

واوضح البيان الاتهامي ايضا ان غالب عبدالله الزائدي يحاكم ايضا بتهمة "اخفاء محمد حمدي الاهدل وهو يعلم انه مطلوب من اجهزة الامن".

وقال الزائدي ان هذا الاتهام "لا اساس له" مؤكدا ان اعتقاله هو بسبب خلاف بين الدولة والعشيرة التي ينتمي اليها.

واضاف "ان اعتقالي في السجن منذ ثلاث سنوات مخالف للدستور".

وقد وافق الزائدي على مساندته في الدفاع من قبل محاميين اثنين.

وقد عين القاضي نجيب القادري الذي يترأس الجلسة، تاريخ 27 فبراير لعقد الجلسة المقبلة في محاكمة الاهدل والزائدي.

اما المتهمون الثلاثة الباقون، الاسد وقرو وبا شميلة، فهم من المعتقلين السابقين في قاعدة غوانتانامو الاميركية في كوبا، وهم متهمون "بتزوير" جوازات سفرهم بحسب البيان الاتهامي.

وكانت السلطات اليمنية استلمت هؤلاء الثلاثة في مايو 2005 من السلطات الاميركية اذ كانوا محتجزين في غوانتانامو بعد القاء القبض في تنزانيا بالنسبة للاسد وفي آسيا بالنسبة للمتهمين الآخرين.

موفدون من منظمة العفو الدولية يتابعون المحاكمة أمس
موفدون من منظمة العفو الدولية يتابعون المحاكمة أمس
وقد اقر الثلاثة بالتهمة الموجهة اليهم وقد عينت المحكمة تاريخ السابع والعشرين من فبراير للنطق بالحكم عليهم.

واتخذت القوى الامنية اجراءات مشددة.

وتفتتح المحاكمة بينما ما تزال السلطات اليمنية تبحث عن 23 عنصرا مفترضا في القاعدة فروا في الثالث من فبراير من سجن في صنعاء.

واثارت هذه الحادثة انتقادات لاذعة من قبل واشنطن التي وصفت فرارهم بانه امر "مخيب للامل" و"دافع مهم للقلق" في بلد تعتبره الولايات المتحدة "احد اهم شركائها في حربها على الارهاب".

ونشرت في محيط المحكمة مصفحات مجهزة بأسلحة رشاشة كما انتشر رجال الامن على سطوح المباني المجاورة فيما تم اغلاق جميع الشوارع المؤدية الى الحي حيث يوجد مبنى المحكمة.

وولد الاهدل في 1971 في المدينة المنورة غرب السعودية ويعد الرجل الثاني في تنظيم القاعدة في اليمن، بعد اليمني علي قائد سنيان الحارثي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى