نصف مليون لبناني ولبنانية يحيون الذكرى الاولى لاغتيال الحريري

> بيروت «الأيام» نديم لادقي:

>
احياء الذكرى الاولى لاغتيال الحريري
احياء الذكرى الاولى لاغتيال الحريري
تجمع نحو نصف مليون لبناني يلوحون بأعلام بلادهم في وسط بيروت أمس الثلاثاء لاحياء الذكرى السنوية الاولى لاغتيال رئيس وزراء لبنان الاسبق رفيق الحريري.

وقد قلب اغتيال الحريري في 14 فبراير 2005 المشهد السياسي اللبناني رأسا على عقب حينما انطلقت مظاهرات ضخمة ارغمت سوريا على انهاء تواجدها العسكري الذي دام ثلاثة عقود وفاز ائتلاف مناهض لسوريا في الانتخابات التشريعية للمرة الاولى منذ الحرب الاهلية التي دارت رحاها بين عامي 1975 و1990. وانتشر الآلاف من عناصر الجيش اللبناني والشرطة في بيروت وضواحيها لمواكبة الحشود التي تدفقت على ساحة الشهداء في وسط بيروت حيث ضريح الحريري. وقدرت القوى الامنية الحشود المتدفقة على بيروت وتلك المتواجدة بساحة الشهداء بنحو ربع مليون لبناني من اصل اربعة ملايين هم تعداد الشعب اللبناني.

وانتشرت في بيروت لافتات كبيرة تحمل صورا للحريري وهو مبتسم وشعارات منها" اشتقنالك" و"خافوك فقتلوك".

وقالت امال ياسين وهي ام لثلاثة اولاد وهي تلوح بعلم لبنان "اتيت الى هنا لاقول ان النظام السوري الارهابي الذي اعتمد القتل لن يفلت من العقاب ابدا." ويرى العديد من اللبنانيين ان سوريا كانت وراء الاغتيال.

ورفعت خلال المظاهرة لافتة تحمل صور الموقوفين الاربعة المتورطين في الاغتيال والرئيس اميل لحود المؤيد لسوريا وكتب تحتها عبارة بالانجليزية "سقط اربعة باقي واحد". وكان الائتلاف المناهض لسوريا طالب مرارا باستقالة لحود..

وقال شيراك لتلفزيون المستقبل عشية الذكرى السنوية الاولى ان الحريري "من بين اكثر الرجال الذين اثاروا اعجاب المجتمع الدولي...واقول لكم ان المجتمع الدولي برمته مصمم على كشف هوية المجرمين ومعاقبتهم واعطاء لبنان كل سبل الاستقلال والامن والديمقراطية والحرية." رويترز...شارك في التغطية ليلى بسام وعلاء شاهين

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى