تضاؤل الامال لانقاذ 1800 شخص دفنهم الوحل في قرية فلبينية

> الفلبين «الأيام» بوبي رانوكو وبيدرو اوتشي :

>
ضحايا الانهيار الطيني في الفلبين
ضحايا الانهيار الطيني في الفلبين
تضاءلت الآمال امس السبت لانقاذ نحو 1800 شخص في قرية بوسط الفلبين بعد ان حاصرها الوحل والصخور عندما انهار جبل تعرض لهطول امطار غزيرة على منازل ومدرسة مزدحمة.

وقال الكولونيل راؤول فرانشيسكو المسؤول عن عمليات الانقاذ التي يقوم بها الجيش انه بعد يوم من الانهيار الارضي تم انتشال 46 جثة فقط وعثر على 57 من الناجين مضيفا أن فرصة العثور على ناجين آخرين ضئيلة للغاية.

وأضاف "لدينا مولدا كهرباء. سنحاول العمل على مدار الساعة لكن رجالنا بحاجة للراحة أيضا."

وفي الكارثة التي وقعت امس الاول الجمعة وبينما كان أكثر من 200 طفل وامهاتهم يحتفلون بيوم المرأة في المدرسة دفنت قرية جوينسوجون الزراعية التي تبعد 675كيلومترا جنوب شرقي مانيلا.

وقال المجلس القومي لتنسيق مكافحة الكوارث ان رجلا بريطانيا يدعى ريبور وايت كان في عطلة مع زوجته الفلبينية وانه من بين القتلى. وقالت السفارة البريطانية في مانيلا انها لا يمكنها ان تؤكد وفاته الى ان يتم ابلاغ الاقارب.

وترسل الحكومة والوكالات الدولية مياه واغذية وادوية وامدادات اخرى بطريق الجو والبحر لكن يجب ارسال كثير من مواد الاغاثة في شاحنات الى المنطقة المنكوبة.

وقال كريستوفر ليباتون وهو احد الناجين للتلفزيون "لم يعد بالامكان عمل شيء." واضاف "يجب علينا قبول ما حدث فحسب."

وحاولت مجموعتان من الجنود دون جدوى دخول المدرسة امس السبت,وقال روزيت ليرياس حاكم اقليم ليت الجنوبي "اضطررنا الى الانسحاب. لم يتمكنوا من الدخول." واضاف "اننا نستمر في عملياتنا. لم نفقد الامل."

وتتعرض الفلبين لنحو 20 اعصارا كل عام من بينها سلسلة عواصف في اواخر عام 2004 خلفت نحو 1800 قتيل ومفقود في اقاليم شمال شرقي العاصمة.

وشهد اقليم ليت الجنوبي واحدة من اسوأ الكوارث في السنوات الاخيرة عندما مات أكثر من 5000 شخص في عام 1991 في فيضانات نجمت عن اعصار.

وجمعت جلوريا ارويو رئيسة الفلبين جميع الوكالات المشاركة في عمليات الاغاثة وقالت ان الاولوية ستكون لانقاذ الاحياء وانتشال الموتى واعادة بناء المنطقة.

وحملت طائرات نقل من طراز سي-130 امدادات إلى مطار تاكلوبان تاركة الشاحنات العسكرية لتقوم برحلة مدتها ست ساعات إلى جوينسوجون محملة بالأدوية والأزر والملابس من صندوق الأمم المتحدة لرعاية الطفولة والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

وقالت الامم المتحدة انها سترسل فريقا لمساعدة المسؤولين المحليين في تحديد احتياجات الطواريء وانها ستقدم منحة فورية قدرها 50 الف دولار في اطار المساهمات الدولية.

وفي جنيف قالت اللجنة الدولية للصليب الاحمر انها تخشى من ان يكون عدد القتلى مرتفعا. وارسلت اكياسا لوضع الجثث وامدادات اغاثة ونحو 150 الف دولار في مساعدة اولية.

وارسلت الولايات المتحدة سفينتين بحريتين عليهما 17 طائرة هليكوبتر بالاضافة الى نحو 1000 جندي في الفلبين بالفعل للمشاركة في مناورات عسكرية سنوية الى المنطقة الساحلية.

وقدمت استراليا مليون دولار استرالي (740 الف دولار ) للمساعدة في اجلاء الناجين. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى