محتجون يهاجمون السفارة الامريكية في جاكرتا

> جاكرتا «الأيام» تيلي ناتاليا وجيري نورتون :

>
محتجون يهاجمون السفارة الامريكية في جاكرتا
محتجون يهاجمون السفارة الامريكية في جاكرتا
صب محتجون على رسوم الكاريكاتير المسيئة للنبي محمد غضبهم على السفارة الامريكية في جاكرتا امس الاحد ودقوا على بوابتها بالعصي ورشقوا بناية السفارة بحبات الطماطم (البندورة) والبيض والحجارة والمقذوفات.

وحطمت المقذوفات زجاج كشك الحراسة واحدثت تصدعات في البوابة المصنوعة من مادة تشبه الالياف الزجاجية.

وشارك اكثر من 200 عضو في جبهة المدافعين عن الاسلام المتشددة في اندونيسيا في الاحتجاج على رسوم الكاريكاتير التي نشرت في الدنمرك وعلى تصوير النبي محمد ضمن اخرين في منحوتات على واجهة المحكمة العليا الامريكية في واشنطن.

وقال شهود ان نحو 50 شرطيا عجزوا عن ابعاد المتظاهرين عن السفارة.

وقال احد نواب زعيم الجبهة للصحفيين عقب الاحتجاجات "هذا ليس التحذير الاخير انه مجرد بداية. سيتخذ اجراء اشد ضدهم,وقال محتج "تفجيرات انتحارية. استعدوا لقنبلة."

واثارت اسابيع من الاحتجاجات العنيفة على الرسوم من جانب مسلمين في جميع انحاء العالم مخاوف من حدوث صدام بين الحضارات بين الغرب والإسلام. ونشرت الصور في الدنمرك اولا ثم اعادت صحف اوروبية وفي مناطق اخرى نشرها.

وادانت الحكومة الامريكية في بيان صادر عن السفارة تلاه متحدث لرويترز احداث العنف.

وقال البيان "قال السفير بي. لين باسكو انه عمل متعمد نظمته مجموعة صغيرة لشاشات التلفزيون سعيا لافساد العلاقات بين الولايات المتحدة واندونيسيا من خلال اثارة الراي العام."

"هذا النوع من البلطجة غير مقبول وينبغي التعامل معه على هذا الاساس."

وتابع البيان ان الولايات المتحدة تشارك الرئيس سوسيلو بامبانج يودويونو الراي بانه "لا ينبغي استغلال قضية الرسوم لبث الفرقة بين الثقافات."

وادان يودويونو وغيره من المسؤولين وزعماء الجماعات الإسلامية المعتدلة في اندونيسيا الرسوم لكنهم دعوا الى ان تكون الاحتجاجات سلمية.

والمنحوتات الموجودة على واجهة المحكمة العليا الامريكية نحتت في ثلاثينات القرن الماضي وتشمل النبي محمد ضمن شخصيات قدمت اسهامات بارزة في تاريخ البشرية,وجاءت الاشارة اليها اضافة الى الرسوم في احدث احتجاج. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى