دليل لا غنى عنه تفرد به وزير مفوض بالخارجية

> «الأيام» نجيب محمد يابلي:

> قليلون جداً من هم على دراية باللجان والهيئات التابعة للأجهزة الرئيسية لمنظمة الأمم المتحدة والمنظمات والوكالات الدولية المتخصصة ومنظمات أخرى، إلا ان اولئك القليلين على غير دراية بتفاصيل دقيقة عن تلك اللجان والهيئات والمنظمات.

جاءت مبادرة جمع تلك التفاصيل وإعدادها في دليل من د. نجيب أحمد عبيد، الوزير المفوض بوزارة الخارجية اليمنية وهو جهد نوعي مُضن تفرد به الدكتور نجيب، وقبل استعراض الدليل سنعرف القارئ على صاحب الدليل.

د. نجيب أحمد عبيد من مواليد مدينة كريتر بعدن في 23 يوليو 1953م، تلقى مراحل تعليمة العام في عدن وحصل على الماجستير في القانون الدولي من جامعة كييف بأوكرانيا في العام 1980م وعلى الدكتوراه في القانون الدولي من الجامعة نفسها في العام 1987م.

بدأ حياته العملية في النيابة العامة وجامعة عدن (في كليتي الاقتصاد والحقوق). انتقل إلى وزارة الخارجية بدرجة وزير مفوض في العام 1990م وعمل نائباً للسفير في سفارات الجمهورية اليمنية في كل من بولندا وايران والنمسا ويعمل حالياً في دائرة المنظمات والمؤتمرات الدولية بوزارة الخارجية. تجلت قدراته في اعداد جملة دراسات وأوراق علمية ومقالات صحفية في القضايا ذات الشأن بمنظمة التجارة العالمية والملكية الفكرية والتحكيم التجاري الدولي، ومن خلال مشاركاته في عدة مؤتمرات واجتماعات وندوات محلية ودولية تمحورت حول قضايا القانون الدولي والمنظمات الدولية، إضافة الى عضويته في اللجنة الوطنية للإعداد والتفاوض للانضمام إلى منظمة التجارة العالمية ورئاسة اللجنة الفرعية المعنية بالملكية الفكرية على امتداد الفترة من 1999م حتى 2001م.

يقع الدليل في (86) صفحة اشبع مضمونها حاجة القارئ ومنظمات المجتمع المدني ببيانات هامة عن (144) منظمة وهيئة ولجنة دولية، منها (26) لجنة تابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة و(12) لجنة وهيئة تابعة لمجلس الأمن و(18) لجنة تابعة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي و(31) هيئة تمثل الصناديق والبرامج والهيئات التابعة لمنظمة الأمم المتحدة و(3) هيئات تابعة لمعاهدة قانون البحار و(10) هيئات تابعة لاتفاقيات حماية البيئة و(24) منظمة ووكالة دولية متخصصة و(20) منظمة وهيئة دولية أخرى، بل ويرشد د. نجيب أحمد عبيد القراء إلى البريد الإلكتروني لمكتبه داج همر شولد لمعرفة المزيد من التفاصيل.

شملت البيانات المقدمة في الدليل تاريخ الانشاء عن اللجان والمنظمات والهيئات وقرار الجمعية بإنشائها ومقرها وعدد أعضائها واهدافها وعضوية الدول العربية وعنوان بريدها الإلكتروني.

كما شملت البيانات الخاصة بالمنظمات والوكالات الدولية المتخصصة ومنظمات اخرى بيانات اضافية تتعلق بالجهاز التنفيذي للمنظمة وهيئته العليا والمدير العام أو السكرتير العام الحالي.

شمل الدليل بيانات قيمة تهم القارئ أو قل الوعي العام عند المواطن وذلك بقائمة المناسبات الدولية والتي تعرف «باليوم العالمي لكذا وكذا» حيث شمل الدليل (51) مناسبة دولية منها على سبيل المثال:

- 22 مارس يوم المياه العالمي.

- 7 أبريل يوم الصحة العالمي.

- 3 مايو اليوم الدولي لحرية الصحافة.

- 5 يونيو اليوم العالمي للبيئة.

-11 يوليو اليوم العالمي للسكان.

- 21 أغسطس اليوم العالمي للمساجد.

- 8 سبتمبر اليوم الدولي لمحو الأمية.

-1 أكتوبر اليوم الدولي لكبار السن.

- 25 نوفمبر اليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة.

- 10 ديسمبر يوم حقوق الانسان.

حقاً إنه دليل لا غنى عنه للقارئ والباحث والناشط في منظمات المجتمع المدني، ومن نافذة الدليل سيتمكن المعنيون بالقراءة والاطلاع من رصد كل ما يعنيهم من قضايا مجتمعهم، لأنها في المحصلة النهائية قضايا الانسان.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى