عمارة في كريتر تهددها التشققات

> عدن «الأيام» فردوس العلمي:

>
واجهة العمارة وتبدو التشققات التي بداخلها
واجهة العمارة وتبدو التشققات التي بداخلها
ازداد ظهور عدد من التشققات في الأعمدة الأساسية والجدران في الأيام القليلة الماضية لإحدى العمارات الكائنة في منطقة كريتر بمديرية صيرة والمعروفة بعمارة الجبلي المطلة على ملعب الشهيد الحبيشي وهي عمارة مكونة من أربعة أدوار في كل دور أربع شقق، إضافة إلى دور أرضي عبارة عن محلات تجارية مؤجرة .

«الأيام» التقت بسكان العمارة الذين عبروا عن تخوفهم من انهيار العمارة وما سيترتب عليه من أضرار كبيرة، وكان أول المتحدثين إلينا الساكن محمد عبدالله الحنش الذي قال:«التقينا أمس نحن سكان العمارة مع قيادة المجلس المحلي في مديرية صيرة وأطلعناهم على المشكلة التي يعاني منها سكان العمارة، حيت ظهرت تشققات تهدد العمارة بالسقوط .. وخلال اللقاء بقيادة المجلس المحلي بمديرية صيرة كلف المجلس المحلي أحد المهندسين من قبلهم بالنزول إلى موقع العمارة، ونحن حالياً منتظرون تقرير المهندس».

وأضاف الحنش :«سكان العمارة أبدوا الاستعداد رغم الإمكانيات البسيطة لديهم فهم عازمون على التعاون لما فيه المصلحة العامة للجميع».

وعن الأسباب التي أدت إلى ظهور هذه التشققات قال:« العمارة لها أكثر من 50 عاماً لم تشهد أى ترميمات، إضافة إلى تسرب المياه من المواسير في الجهة الخلفية و رمي القمامة، نتمنى أن نتدارك الوضع قبل أن تحصل كارثة لسكان العمارة» .

و يقول الأخ محمد ناصر سعيد أحد المستأجرين للمحلات:«نحن نعاني الكثير بحكم أننا دور أرضي و المياه تتسرب إلينا مما يؤثر على البضاعة الموجودة في المحل و يتسبب في إتلافها سواء أكانت المصنوعة من الحديد أو الخشب وكثير من الطاولات والمكتبات تلفت علينا جراء تسرب المياه، إضافة إلى التشققات التي تهددنا كل يوم، ونحن طالبنا المالك بأن يوجد لنا حلا وقد أبدى المالك استعداده للتعاون ونحن حالياً منتظرون تقرير المهندس المختص الذي كلفه المجلس المحلي بإعداد تقرير حول الأضرار» .

وعن الإجراءات المتخذة من قبل المالك بهذا الصدد تحدث إلينا الأخ عادل محمد عبدالكريم، وكيل مالك العمارة ورثة الشيخ علي محمد الجبلي قائلاً:

«نحن مستعدون لعمل ما علينا من التزامات خاصة فيما يتعلق بالدور الأرضي للمساهمة في عملية الصيانة ونتمنى أن يشارك كافة الساكنين بالعمارة في عملية صيانة العمارة باعتبارهم متملكين و كل السكان لديهم عقود تمليك لشققهم ونحن ملتزمون فقط بالدور الأرضي». وأضاف:«نعاني صعوبة في جمع الإيجارات من قبل بعض المستأجرين ونتمنى جمع الإيجارات المتأخرة حتى نستطيع المساهمة بصورة سريعة في إنقاد العمارة من السقوط».

يذكر أن قضية تشققات العمارات في محافظة عدن ازدادت في الآونة الأخيرة حيت أصبحت تشكل قضية رأي عام خصوصاً بعد تقرير اللجنة الفنية التابعة لمكتب الأشغال العامة بالمحافظة ، الذي حذر من خطورة التصدعات في خمس عمارات في الشارع الرئيسي في مديرية المعلا .

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى