أطباء سعوديون يجرون عملية جراحية لفصل توأم مغربي ملتصق

> دبي «الأيام» د.ب.أ :

>
التوأم السيامي المغربي (حفصة والهام)
التوأم السيامي المغربي (حفصة والهام)
ذكرت وكالة الانباء السعودية امس أن عمل الفريق الطبي السعودي في فصل التوأم السيامي المغربي (حفصة والهام) تمكن من فصل الجهاز البولي والتناسلي من الخلف ثم جرى قلب التوأم لفصل بقية الامعاء والجهاز البولي والتناسلي من الامام حيث قام الفريق الطبي بفصل جزء من الامعاء والانتقال إلى فصل العمود الفقري والاعصاب والعظام.

وقالت الوكالة إنه يجري الآن الفصل النهائي للطفلين لوضع كل طفل على سرير لتبدأ بعدها عملية الترميم والتجميل.

وذكرت الوكالة أن العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز كان قد أمر بإجراء هذه العملية الجراحية التي بدأت يوم امس السبت في مدينة الملك عبد العزيز الطبية بالرياض.

وأشارت الوكالة إلى أن المدير العام التنفيذى للشئون الصحية بالحرس الوطنى الدكتور عبدالله الربيعة قد أجرى من قبل عشر عمليات ناجحة لفصل توائم ملتصقة بالمستشفى.

ونقلت وكالة الانباء السعودية عن استشاري المخ والاعصاب بالفريق الطبي السعودي الذي يجري عملية الفصل الدكتور احمد الفريان القول إن كثير من الاحشاء والامعاء للطفلتين غير ملتصقة وبذلك تم قلب الطفلتين وإجراء الفصل من الخصر لصالح الطفلتين.

وقال إن هناك التصاق بين الانسجة العصبية وبناء على ذلك تم إجراء الفصل من الخلف وتم قطع الجلد ومتابعة عملية الفصل مشيرا إلى أن الفريق الطبي استخدم الميكروسكوب لرؤية الشرايين المغطاة حيث تم فحص الاعصاب بالجهاز بمساعدة من قبل الاخصائيين ومساعدة استشاريي الاعصاب.

وأوضح في مؤتمر صحفي بعد اكتمال المرحلة الخامسة من العملية أن فتحة الشرج التي يشترك فيها التوأم ستقسم بين الطفلتين مؤكدا أن ذلك في صالحهما.

وقال الدكتور الفريان إنه ليس هناك اشتراك في الاعصاب الحركية حيث تم فصلها بطريقة فنية كما تم فصل عظمة العجز دون حدوث أي مضاعفات مؤثرة على سير عملية الفصل.

وأضاف أنه بعد نجاح العملية سيتم تأهيل الطفلتين لعملية تجميل تهتم بالاطراف السفلية للسياميتين موضحا أن جميع الخطوات انتهت حتى مرحلتها الخامسة بنجاح.

يذكر أن العاهل السعودي دأب على تحمل نفقات جميع العمليات تقريبا لفصل توائم ملتصقة والتي جاء أصحابها إلى السعودية من دول مثل مصر وبولندا والفلبين وماليزيا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى