محافظ عدن: لا نريد من المسؤولين الماليين لغة لا يمكن ولا يجوز بل نريد لغة تساعد على الاستفادة الصحيحة من المبالغ المعتمدة

> عدن «الأيام» محمد مرشد الاهدل:

> حضر الأخ أحمد محمد الكحلاني، محافظ عدن أمس الأحد اختتام الدورة التدريبية في مجال الموازنة العامة للدولة والنظام المحاسبي الحكومي التي أقيمت بمكتب مالية عدن للكادر المحاسبي الجديد في الفترة 11 فبراير حتى 11 مارس الحالي.

وفي كلمة أمام الخريجين قال الأخ المحافظ: «ما تعلمتموه خلال الدورة من توجيهات وتعليمات في الجانب العملي سيساعدكم في عملكم أثناء انتقالكم إلى مواقع عملكم في المديريات ومكتب المحافظة، والعمل المحاسبي يتوقف على الكادر نفسه كيف يوفق بين تطبيق القانون والنظام بشيء من المرونة والتعاون من أجل أن يسير العمل بصورة سليمة».

وأضاف:«وأنتم تخرجون إلى ميدان العمل كمحاسبين أو رؤساء وحدات محاسبية، وهي مسؤولية ونحن كما نعرف أن المبالغ المالية أو الاعتمادات المالية المخصصة للسلطة المحلية شحيحة أصلاً سواء في المكاتب التنفيذية والمحافظة أو على مستوى المديريات».

وقال: «وهنا يأتي دور المحاسب الحريص كيف يحرص على أن هذه المبالغ البسيطة سيتم توظيفها في مجالها المعتمد والمخصص في توفير الإمكانيات وتبسيط الإجراءات والأعمال للمواطنين». وقال: «لا نريد من المسؤولين الماليين أن لا يفهموا إلا لغة لا يسمح ولا يجوز ونريد لغة أخرى تساعد المسؤولين التنفيذيين في الاتجاه إلى الطريق الصحيح لتسير العملية الإدارية والمحاسبية بشكل سليم».

مشيراً إلى «أنه أحياناً توجد مبالغ مالية بسيطة معتمدة تنتهي السنة المالية ولم يتم الاستفادة منها، لان المحاسب قال: لا يمكن أن تصرف إلا في هذا المجال، في الوقت الذي توجد إمكانية المناقلة المالية من هذا الباب إلى باب آخر في الجانب المحاسبي وفق احتياجات المديريات»، موضحاً أنه من نتائج عدم المناقلة الممكنة وعرقلة الأمور يتم صرف المبالغ خارج نطاق ما اعتمدت من أجله.

وقال الأخ الكحلاني: «وهذا يعتبر مأساة وشيئا يؤسف له عندما يكون المحاسب ضعيفاً أمام المال أو الإغراءات.. والوظيفة المحاسبية تحتاج إلى رجال أقوياء لديهم عفة ونزاهة ووطنية تحصنهم من أن يضعفوا أمام الاغراءات».

وأضاف: «وأي شخص أو مسؤول يبدأ حياته ضعيفاً يظل كذلك، والناجح يظل كل سنة يتطور في عمله وفي أي موقع وكذلك الجميع؛ المسؤول التنفيذي والمسؤول المالي يجب أن يكونا متفقين على تطبيق القانون وتسهيل الإجراءات للاستفادة من المبالغ المعتمدة لتحسين الأداء وتوظيفها في أماكنها الصحيحة».

وكان الأخ عبدالله عبده صالح، مدير عام مكتب المالية فرع عدن قد تحدث موضحاً أن الخريجين وعددهم (87) متدرباً ومتدربة سيتم توزيعهم على مختلف الوحدات الحسابية ومركز المحافظة ليكونوا رافداً للسلطة المحلية والمجال المالي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى