اربعة عوامل قد تستوجب الولادة القيصرية

> نيويورك «الأيام» رويترز :

> أوضح باحثون بريطانيون ان احتمال اخضاع الحامل لولادة قيصرية بعد بدء مرحلة المخاض يمكن التنبؤ به اذا توفرت اربعة عوامل,وتابعت اليزابيث بيرجرين وزملاؤها في مستشفيات جامعة كولديج بلندن 267 حالة حمل على مدى 36 اسبوعا او اكثر والى ان حان موعد وضعهن. واخضعت 80 امرأة لولادة قيصرية اي بنسبة 30 في المئة.

ومن بين الجوانب التي تم تقييمها اكتشف الاطباء اربعة عوامل على وجه التحديد لها صلة قوية بالحاجة لاجراء ولادة قيصرية.

وأول هذه العوامل هي ان تكون الولادة هي الاولى للمرأة مما يرفع الى 20 مثلا احتمال لجوء الاطباء الى الولادة القيصرية,ثانيا عامل السمنة حين تزيد كتلة الجسم عن 30 يرفع ذلك من احتمال الولادة القيصرية الى ستة امثال. وثالث العوامل هو ان طول القامة يخفض قليلا من الاحتمال ورابع العوامل هو طول عنق الرحم الذي يكشفه الفحص بالموجات فوق الصوتية.

وقال الفريق الذي عمل مع بيرجرين في الدراسة التي نشرت في دورية طب النساء والولادة انه عندما درست تلك العوامل معا اعتبرت صحيحة "بشكل معقول" في التكهن بالحاجة لجراحة قيصرية.

وتوضح بيرجرين ان زيادة الطول ومؤشر كتلة الجسم "معروف منذ فترة انهما يلعبان دورا في زيادة احتمال اللجوء للولادة القيصرية." واضافت "ولكن كان من الصعب تحديد مقدار كل منهما او الربط بينهما لتقديم نصيحة مفيدة للمرأة."

واوضحت ايضا ان قياس طول عنق الرحم عن طريق الموجات فوق الصوتية ليس من الممارسات الشائعة بين اطباء النساء والولادة.

واضافت انه يتعين التحقق مما جاء في الدراسة وهو ما يجري حاليا قبل تقديم النصح للنساء,واذا ثبتت دقة النتائج سيكون بوسع الحوامل ان يعرفن مسبقا بامكانية تعرضهن لولادة قيصرية مفاجئة كما ان الفئة الاكثر عرضة للخطر يمكن ان تخضع لجراحة قيصرية في موعد محدد.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى