لكـى لا نخطـئ

> «الأيام» د. مبارك حسن الخليفة:

>
د. مبارك حسن الخليفة
د. مبارك حسن الخليفة
{...والذين هادوا والصابئون}..وصلتني رسالة من ناصر يحيى محمد السقلدي - الضالع - الشعيب ذات قسمين، القسم الأول فيه سؤال عن آية كريمة والقسم الثاني فيه «حكاية قصيرة حول التسمية (سوماني)».

السؤال: ألخصه في التالي:

قال تعالى: {إن الذين آمنوا والذين هادوا والصابئون والنصارى من آمن بالله واليوم الآخر وعمل صالحاً فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون}. المائدة - 69 فلماذا جاءت (الصابئون) مرفوعة وحقها النصب؟ وقد جاءت الكلمة نفسها في آيتين كريمتين - ذكرهما السقلدي - وموضعها في الآيتين شبيه بموضعها في الآية 69 من سورة المائدة جاءت منصوبة. الإجابة: جاء في «إعراب القرآن وبيانه» لمحي الدين الدرويش: «...والصابئون: الواو استئنافية، والصابئون رفع على الابتداء وخبره محذوف، والنيّة به التأخير عما في (إن) من اسمها وخبرها، كأنه قيل: إن الذين آمنوا والذين هادوا والنصارى حكمهم كذا. والصابئون كذلك. هذا ما رجّحه سيبويه في مخالفة الإعراب، وأنشد شاهداً له:

وإلا فاعلموا أنّا وأنتم

بغاة ما بقينا على شقاق

أي فاعلموا أنّا بغاة وأنتم كذلك. ويكون العطف من باب عطف الجمل، فالصابئون وخبره المحذوف جملة معطوفة على جملة قوله: إن الذين آمنوا، ولا محل لها، كما لا محل للجملة التي عُطف عليها، وإنما قدّم (الصابئون) تنبيهاً على أن هؤلاء أشد إيغالاً في الضلالة واسترسالاً في الغواية لأنهم جُرِّدوا من كل عقيدة.

هنالك أوجه أخرى في إعراب (الصابئون) نؤجلها إلى الأسبوع القادم.

تصبح بخير.. وتصبحون بخير

بقلم: عبد الناصر النخعي

مما يخطئ فيه كثير من الناس قول أحدهم: تصبح على خير أو تصبحون على خير. وهذا غير صحيح، لأن الحرف الذي يلائم الإصباح هو حرف (الباء) المعروف عند النحاة بباء المصاحبة أو الملاصقة. أما الظرف (على) فيفيد الاستعلاء، وليس المقام في هذا التعبير مقام استعلاء، بل هو مقام مصاحبة للخير، ولأن قولهم: (تصبحون على خير) تأويله: تصبحون راكبين خيراً، أو تصبحون واقفين على خير أو مشرفين ومطلين على خير، وهذه الجمل ضعيفة لغوياً، فضلاً عن أن المسموع عن العرب قولهم: أصبحنا بخير.

فالصواب الذي ينبغي لنا أن نقوله هو: تصبح بخير وتصبحون بخير.

كروان لحج

أقيم حفل بهيج في مقر اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين في الحوطة تكريماً لكروان لحج المغرد الفنان عبد الكريم توفيق، وهو أهل لهذا التكريم. الشكر الجزيل للأوفياء في لحج وعدن وأبين الذين احتفوا بهذا المبدع. والشكر الجزيل -مقدماً- للأوفياء الذين سيحتفون به غداً في منتدى خورمكسر.

الدعاء بالشفاء التام ..والتهنئة بعيد الميلاد

الصديق العزيز الشاعر عبدالله باكدادة، مدير عام مكتب الثقافة بعدن قد تماثل للشفاء من الوعكة التي ألمت به. الدعاء له بالشفاء التام والتهنئة بعيد ميلاده الذي صادف يوم الأحد الماضي فقد أوقد شمعة جديدة في مسيرة عمره المديد بإذن الله.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى