هنيه يعلن أنه سيسلم تشكيلة حكومته للرئيس الفلسطيني اليوم

> غزة «الأيام» وكالات :

>
اسماعيل هنية
اسماعيل هنية
اعلن اسماعيل هنية المكلف تشكيل الحكومة الفلسطينية في مؤتمر صحفي عقده امس السبت في مكتبه في غزة انه سيلتقي مع الرئيس محمود عباس مساء اليوم الاحد في غزة لاطلاعه على قائمة اعضاء حكومته وبرنامجها السياسي.

وقال هنية "اجريت الليلة الماضية اتصالا هاتفيا مع الرئيس ابو مازن ووضعته في صورة المشاورات التي اجرينها مع الفصائل والكتل البرلمانية والمستقلين واتفقت معه على عقد اجتماع مساء اليوم الاحد في غزة لاعرض عليه التشكيلة النهائية للحكومة والخطوة التالية وفق القانون الاساسي للسلطة".

واكد هنية ان حكومته التي ينتمي معظم اعضائها من حماس "حكومة تكنوقراط ومستقلين" معربا عن امله بان تقرر الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين رسميا الموافقة على المشاركة في الحكومة.

واشار الى انه على الرغم ان باقي الكتل البرلمانية بما فيها حركة فتح قررت عدم المشاركة الا ان "الحوار سيبقى مفتوحا امام كل الفصائل".

وصرح مصدر قريب من حماس لفرانس برس ان وزارة الخارجية ستعهد الى محمود الزهار والداخلية الى سعيد صيام وكلاهما من غزة والمالية النائب عمر عبد الرازق (الضفة الغربية) والاتصالات النائب جمال الخضري (غزة) والصحة الطبيب باسم نعيم (غزة) والاوقاف نايف الرجوب (الخليل) والاعلام يوسف رزقة (غزة).

لكن هنية اكد انه لن يعلن الاسماء قبل عرضها على الرئيس ابو مازن,من جهة ثانية اكد هنية ان حكومته تعمل على تنفيذ "برنامج الاصلاح الحقيقي لتحقيق الاهداف المشروعة في اقامة الدولة الفلسطينية كاملة السيادة وعاصمتها القدس ..وليس لدينا شك في نجاحنا في تحمل مسؤولية الحكومة وادارة الشان الفلسطيني".

واعلن رفض حكومته للتهديدات بقطع المساعدات وقال ان "قطع المساعدات يعني معاقبة الشعب الفلسطيني وهو ابتزاز مرفوض" وتابع ان الحكومة "مستعدة لتقديم تجربة نظيفة ونزيهة في التعامل مع المال العام وبكل شفافية ومن حق كل الاطراف الاطلاع على اليات التحويل والانفاق".

واضاف ان "المال العربي والاسلامي ومن الدول المانحة سيذهب الى الفقراء والمحتاجين وتخفيف المعاناة عن شعبنا ومواجهة البطالة والاعمار والبناء ويذهب المال ايضا للتنمية والانسان الفلسطيني ومشروعات البنية التحتية".

كما طالب كافة الاطراف المعنية برفع المعاناة عن الشعب الفلسطيني ووقف الحصار الاسرائيلي,من جهة اخرى شدد هنية على ضرورة حماية الاجانب في الاراضي الفلسطينية وعدم التعرض لهم ولمؤسساتهم حفاظا على الوجه الحضاري لشعبنا".

وقد شهد الاسبوع الماضي سلسلة عمليات خطف اجانب في قطاع غزة ومناطق في الضفة الغربية انتهت بعد ساعات وذلك احتجاجا على اقتحام القوات الاسرائيلية لسجن اريحا في الضفة الغربية واعتقال احمد سعدات الامين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين وفؤاد الشوبكي المسؤول في فتح.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى