السجن 10 سنوات لصيني منشق يروج افكاره بالانترنت

> بكين «الأيام» رويترز :

> اصدرت محكمة صينية حكما بالسجن لمدة 10 سنوات على مدرس لقيامه بنشر وجهات نظر مناوئة للحكومة على الانترنت في مواصلة لحملة الاجراءات الرسمية الصارمة على مواقع المنشقين على الانترنت.

وادين رين تسيوان البالغ من العمر 27 عاما بتهمة "تدمير سلطة الدولة" بعد نشره مقالا على الانترنت بعنوان "الطريق إلى الديمقراطية" إضافة إلى مقالات اخرى وفقا لما قاله والده لرويترز.

وفي الصين قالت منظمة مراقبة حقوق الانسان(هيومان رايتس ووتش)ومقرها نيويورك ان المقال اكد على حق المواطنين في التخلص من الحكم الاستبدادي عن طريق العنف.

واصدرت محكمة الشعب الجزئية في جينينج باقليم شاندونج شرقي البلاد الحكم ضد رين,وقال محاميه تشانج تشينجماو ان موكله اكد انه بريء من تلك التهمة مشيرا إلى انه سيستأنف الحكم الصادر بحقه.

وقال تشانج "اعرف ان اي شيء كتبه رين يأتي كلية في سياق حرية التعبير. انه معلم ولديه افكاره الخاصة لكنه لم يتصرف فعليا ابدا من وحي تلك الافكار."

وقال والد رين الذي حضر جلسة الاستماع ان الشرطة اعتقلت رين وهو مدرس في مدرسة ثانوية صغيرة في شاندونج في شهر مايو ايار الماضي. وخلال محاكمة في شهر سبتمبر ايلول اتهمه المدعون بنشر مقالات "هدامة" اخرى على الانترنت والتخطيط لتشكيل جماعة سياسية تسمى جبهة الديمقراطية.

وقال تشانج محامي الدفاع ان الادعاء لم يقدم دليلا خلال المحاكمة من شركات الانترنت العالمية. وكانت شركة ياهو قد اطلعت السلطات الصينية على بعض الدلائل في تحقيقات اخرى بشأن منشقين.

وينضم رين إلى طابور متنام من الكتاب والمثقفين الذين صدرت بحقهم احكام جراء الافصاح عن افكارهم على الانترنت.

وقالت منظمة مراقبة حقوق الانسان في الصين الاسبوع الماضي ان منشقا اخر من شاندونج يعرف باسم لي جيانبينج وجهت اليه تهمة "التحريض على تدمير سلطة الدولة" بسبب نشر مقالات على مواقع صينية خارجية على الانترنت.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى