تصعد الموقف بين التربية ونقابتي المعلمين والمهن التعليمية

> محافظات «الأيام» خاص:

>
طابور ثانوية تعز وشغل الطلاب بنشاط إذاعي
طابور ثانوية تعز وشغل الطلاب بنشاط إذاعي
نفذت معظم مدارس أمانة العاصمة أمس الإضراب الشامل الذي كانت قد دعت اليه نقابتا المعلمين اليمنيين والمهن التعليمية فيما لم تلتزم بالإضراب المدارس الواقعة في مديريات السبعين، الوحدة، معين، الصافية.

وكان من المقرر أمس ان تعقد نقابتا المعلمين اليمنيين والمهن التعليمية مؤتمرا صحفيا، الا ان هذا المؤتمر لم يعقد بسبب غياب ممثلي وسائل الإعلام الذين لم يحضر أحد منهم سوى ممثلي ثلاث صحف أهلية، مما اثار مشاعر الاستياء لدى قيادتي النقابتين.

وفي تصريح لـ«الأيام» ذكر الأخ احمد ناصر الرباحي، نقيب المعلمين اليمنيين «ان الفعاليات الاحتجاجية دخلت مرحلتها الثالثة وهي تنفيذ الإضراب المفتوح اليوم (أمس) في سبيل تحقيق المطالب المرفوعة».

واضاف انه مع توالي تلك الفعاليات الاحتجاجية أخذت تشتد الحملة الرسمية الموجهة ضد المعلمين المحتجين وتعددت صنوف التعسفات عليهم «ومع ذلك فإن الإضراب مازال مستمرا في مختلف المحافظات، وقد عجزت الحكومة عن ايقافه، لهذا لجأت الى دعوة المجتمع للضغط على المعلمين لإيقاف الإضراب، وهذا يمثل قمة الإفلاس الرسمي أمام مطالب المعلمين الحقوقية».

ودعا الأخ نقيب المعلمين اليمنيين الحكومة الى ضرورة الاستجابة لمطالب المعلمين القانونية وايقاف عملية التعسفات التي يواجهونها «حتى لا تزداد الأضرار التي تقع على ابنائنا الطلاب وعلى العملية التربوية والتعليمية»، مؤكدا في الوقت ذاته على «ان الإضراب سيستمر حتى تتحقق مطالبنا».

وارجع الأخ الرباحي اسباب غياب ممثلي وسائل الإعلام عن المؤتمر الصحفي الى ضعف التنسيق من قبل العلاقات العامة في نقابتي المعلمين اليمنيين والمهن التعليمية.

وعقب رئيس النقابة على التعسفات التي يبديها بعض المسؤولين في الأمانة ومنها مديرية الوحدة ووصفها بأنها اضرت بالعمل النقابي.

اعتقال معلمين بعدن
وفي عدن أفادت نقابتا المعلمين والمهن التعليمية أن أجهزة الأمن اعتقلت 4 مدرسين من مدارس مختلفة وهم: حبيب أحمد مهدي وجلال عبدالله عيسى من ثانوية باذيب بالمنصورة وعبدالله مقبل من ثانوية عثمان عبده بالشيخ عثمان وعلي محمد عبدالله الدعوسي من مدرسة البريقة.

وأوضحت النقابتان في بلاغ صحفي وزعته أمس أنه وضمن الإجراءات التعسفية التي تتخذ بحق المعلمين المشاركين في الإضراب تم الاستغناء عن عدد من المعلمين والمعلمات، حيث رفع مدير ثانوية النعمان بمديرية المنصورة مذكرة إلى مدير عام المديرية حوت 19 معلماً ومعلمة تم الاستغناء عنهم وجميعهم يعتبرون الطاقم التعليمي لفترة الظهيرة بهذه المدرسة.

وأشارتا إلى أن مديرية مدرسة ابن سينا في مديرية التواهي، قامت بطرد المعلمين المشاركين في الإضراب من داخل الحرم المدرسي وحررت مذكرة بأسمائهم ووجهتها إلى مدير مكتب التربية والتعليم بالمديرية.

وعبرت النقابتان عن إدانتهما واستنكارهما لمثل هذه التصرفات والممارسات، وطالبت بسرعة الإفراج عن المعلمين المحتجزين، وأكدت النقابتان أنهما تحتفظان بحقهما القانوني في اللجوء إلى القضاء، ورفع دعوى قضائية ضد الجهات التي قامت بتلك الأعمال المخالفة للقانون والحريات.

مدرسو ثانوية تعز الكبرى يجلسون في الممرات أمس
مدرسو ثانوية تعز الكبرى يجلسون في الممرات أمس
الإضراب يعم مدارس البنين دون البنات في إب

وفي مدينة إب لوحظ ان الإضراب الشامل للمعلمين قد عم مدارس البنين دون البنات حيث توقفت الدراسة تماما في معظم مدارس المدينة بما فيها مدرسة النهضة الثانوية النموذجية التي تضم اكثر من 105 معلمين.

كما لوحظ ان مدرسي مدرسة النهضة وزعوا بيانا ناشدوا فيه فخامة الأخ علي عبدالله صالح، رئيس الجمهورية «التدخل لإخماد الفتنة وذلك بسرعة التوجيه للحكومة بوضع الحلول اللازمة حسب قانون الأجور والمرتبات رقم (43) لسنة 2005م، وصرف مستحقات بدل طبيعة العمل بأثر رجعي ابتداء من يوليو 2005م وحتى الآن وذلك لقطع الطريق امام الحاقدين على الوطن، وليموتوا بغيظهم».

مدير التربية في جبن يتمنطق مسدسه
كما عم الإضراب الذي دعت اليه نقابتا المعلمين اليمنيين والمهن التعليمية مختلف مدارس مديريات محافظة الضالع بنسب متفاوتة بين مديرية وأخرى.. ففي حين شل الإضراب العملية التعليمية برمتها في مديريات جحاف، الأزارق، الشعيب، دمت، والتي بلغت نسبة تنفيذ الإضراب فيها 100% ـ حسب مصادر النقابتين ـ وصلت نسبة تنفيذه الى ما بين 80ـ90% في مديريات الضالع، قعطبة، الحصين، الحشأ.

وارجعت قيادتا نقابتي المعلمين والمهن التعليمية هذا التفاوت الى «الضغوطات التي مارستها القيادات التنفيذية والتربوية في تلك المديريات لإثناء المعلمين والتربويين عن تنفيذ الإضراب قبل واثناء الفعاليات الاحتجاجية».

وقد شوهدت المدارس معطلة بسبب بقاء معظم الطلاب في منازلهم، فيما لم يتوجه الى تلك المدارس سوى القليل من الطلاب ثم عادوا الى حيث أتوا دون ان يكملوا اليوم الدراسي. وأفادت بلاغات رفعت من قبل نقابتي المعلمين اليمنيين والمهن التعليمية عن حدوث جملة من الممارسات والانتهاكات تعرض لها المعلمون المضربون من بينها تهديدات اطلقها احد مرافقي مدير ادارة التربية والتعليم بالضالع بإنزال الدبابات لإنهاء الإضراب، وقيام مدير التربية بإغلاق بوابة مدرسة صالح قاسم امام رئيس نقابة المعلمين ومنعه من دخولها، كما منع خروج الطلاب والمعلمين من البوابة وهدد المضربين بإنزال عقوبات كبيرة بحقهم.

الى ذلك افادت النقابتان ان مدير ادارة التربية في مديرية جبن زار مدارس المديرية وهو متمنطق مسدسه بصورة استفزازية واطلق تهديدات بفصل المعلمين المضربين بعد ان سجلهم غائبين عن الدوام.

وذكر النقابتان ايضا ان مدير ادارة التربية والتعليم في مديرية قعطبة قام بشتم الأخوين عبدالباسط هاشم وعبدالله الكميلة المعلمين بمجمع هائل سعيد التربوي، فيما قام مدير مدرسة سليم بقعطبة بإخفاء حافظة الدوام لمنع المدرسين من التوقيع بهدف تسجيلهم غائبين عن الدوام لفترة اسبوع. وقالت النقابتان ان بعض القيادات التربوية في مديرية جبن حاولت انتحال صفة ممثل نقابة المعلمين بغية اثناء المعلمات في مدرسة (زينة) للبنات عن الإضراب وذلك بعد ان باء أسلوب التهديد والوعيد الذي مارسته بالفشل.

اعتقال معلمين في شبوة
وفي محافظة شبوة وجه الأخ علي محمد عامر، رئيس نقابة المعلمين اليمنيين بلاغا الى الأخ علي محمد المقدشي، محافظ شبوة.. جاء فيه:«نبلغكم بأننا تلقينا بلاغا من اللجنة الأساسية بمديرية نصاب تفيد بأنه تم اعتقال الأستاذ محمد عبدالكريم ثعلب، رئيس اللجنة الأساسية لنقابة المعلمين بالمديرية بناء على توجيهات مدير الأمن بالمديرية.

وبعد تواصلنا بمدير الأمن بالمديرية الأخ العقيد أحمد عريق، أفاد بأن لديه برقية من مدير الأمن العام بالمحافظة باعتقال كل من يدعو للإضراب، وتم اعتقال الى الآن أكثر من (25) معلما في مديرية نصاب، وقررت اللجنة التنفيذية بمكتب التربية والتعليم بمحافظة شبوة بتاريخ 30/3/2006م، توقيف (14) مدير مدرسة و(3) معلمين لممارستهم حقهم القانوني في الإضراب الذي كفله لهم القانون والدستور.

وعليه لكون المذكورين يمارسون عملا كفله لهم الدستور ودعت اليه النقابة في الجمهورية اليمنية ولازالت قائمة عليه، لذا نرجو التوجيه السريع بإطلاق سراح المذكورين وحل اشكالات مدراء المدارس والمعلمين الموقوفين لكون هذه الإجراءات غير قانونية.. آملين سرعة الاستجابة».

تفاوت نسبة الإضراب في مدارس تعز وانضباط كبير في مدارس البنات
أشاد الدكتور مهدي علي عبد السلام مدير عام مكتب التربية والتعليم بتعز بالانضباط الذي شاهده أمس في مدارس المدينة وما وصله من تقارير عن أداء مدارس المديريات وقال: «إن انضباط المعلمين في مدارسهم فوت الفرصة على المجربين للقضايا التربوية سياسياً والذين يريدون إصابة الحركة التعليمية بالشلل إلا ان ذلك لم يتحقق لهم» وطالبهم «بمزيد من الانضباط والثبات في مواقع العمل من اجل مصلحة الطالب» ، وأكد مرة أخرى «أن قانون الخدمة سيطبق على كل من يخل بعمله الرسمي».

معلمات مضربات في إحدى مدارس صنعاء أمس
معلمات مضربات في إحدى مدارس صنعاء أمس
تفاوتت نسبة الإضرابات التي شهدتها مدارس البنين بمدينة تعز يوم أمس في ظل الانقسام الواضح بين صفوف كثير من المعلمين الذين تختلف انتماءاتهم السياسية خاصة بعد التوجيهات الصادرة من مكتب التربية والتعليم إلى مديري المديريات بعدم التهاون مع من يقوم بالاضراب وتعطيل العمل المدرسي حيث قام عدد من مديري المديريات بزيارات متفرقة إلى بعض المدارس للاطلاع على سير العمل فيها ومدى الانضباط الدراسي .. ففي مدرسة ثانوية تعز الكبرى التقى الأخ سلطان عبد الجليل المخلافي مدير إدارة التربية بمديرية القاهرة بالمدرسين وحثهم على «الالتزام بالعمل والدوام وعدم الانجرار للدعوات الموجهة من قبل البعض الذين يريدون تسييس العملية التعليمية»، وأفاد بعض التربويين أن بعض المعلمين أعلنوا رفضهم القاطع لعملية التسييس إلا أنهم مع المطالب التي هي مطروحة على الحكومة وهي مطالب عادلة لا دخل لهم بالسياسة أو الحزبية ، وكانت «الأيام» قد زارت ثانوية تعز حيث شاهدت أن طابور الصباح متغيب عنه كثير من الطلاب فيما هناك نشاط مقام للموجودين في الطابور من خلال الإذاعة المدرسية وتقديم مسرحية طلابية .. وفي مدرسة الفاروق مديرية صالة تلقت «الأيام» صورة من محضري إثبات حالة موقع عليهما أكثر من 24 معلماً قالوا إنهم حضروا الى المدرسة عند الساعة السابعة والربع ألا انه تم إغلاق باب المدرسة في وجوههم ومنعهم من الدخول وظلوا واقفين أمام باب المدرسة حتى نهاية الدوام ، وفي المحضر الثاني قالوا إن نائب مدير التربية بمديرية صالة قام بتهديدهم بعبارات مشينة وتوعدهم بالملاحقة واحدا واحدا ... وفي مدارس البنات علمت «الأيام» ان نسبة الأداء مرتفعة بصورة كبيرة جداً حيث توجد المعلمات بصورة كبيرة مع الانضباط بالجدول المدرسي دون توقف أو محاولة تعطيل الأداء الدراسي .

إضراب شامل يعم معظم مدارس القبيطة
وأكد تربويون ومواطنون ان معلمي 63 مدرسة في القبيطة قد نفذوا أمس اضرابا أدى الى شلل التعليم في تلك المدارس مما جعل التلاميذ يغادرونها.

أما في مدارس منطقتي عيريم والحنكة فقد ظهر تفاوت في تنفيذ الإضراب حيث وجود معلمين مضربين وآخرين غير مضربين الى جانب ان هناك 7 مدارس تقع في الجهة الجنوبية وفي مناطق مجاورة لمديرية طور الباحة لم تتوفر عنها أية احصاءات بشأن مستوى تنفيذ الإضراب فيها.

من جهة أخرى حصلت «الأيام» على مذكرة وقع عليها عدد من مدرسي مدرسة الوحدة في كرش ذكروا فيها انهم تعرضوا لتهديدات من قبل مدير التربية بالمديرية بأنه سيقوم بتعديل جدول الحصص وباستقدام مدرسين آخرين من أي مدرسة أخرى في محاولة منه لإفشال الإضراب الذي جرى تنفيذه بنسبة 80%. وتفيد مصادر مطلعة ان القيادة التربوية بالمديرية تواجه ضغوطات مشددة من قبل قيادة المحافظة مفادها انه في حالة نجاح الإضراب سيتم تغيير مدير ادارة التربية بالمديرية ومسئولي بعض الأقسام فيها.

التربية توقف 14 تربوياً عن العمل والأمن يعتقل 27 آخرين بشبوة
أصدر مكتب التربية والتعليم بشبوة عدداً من القرارات العقابية بحق 14 تربوياً في مديريات عتق ونصاب وميفعة وحبان والروضة، وذلك عقب النزول الميداني للجنة التربية بالمحافظة إلى تلك المديريات.

وجاء في تقرير اللجنة التنفيذية لمكتب التربية بالمحافظة أنه بعد حصر المخالفين والمصرين على استمرار الإضراب والمحرضين له، قررت إيقاف هؤلاء التربويين وإحالتهم إلى التحقيق، حيث قررت اللجنة اتخاذ إجراءات الخصم على أولئك التربويين اليوم بيومين اعتبار من 18/3 حتى 20/3 وكلفت مدراء التربية بالمديريات المعنية تكليف آخرين بدائل عن الموقوفين عن العمل حتى ظهور نتائج التحقيق، وكلفتهم كذلك بمواصلة الزيارات التفقدية واتخاذ إجراءات الخصم لكل من لم يقم بالتدريس اليوم بثلاثة أيام اعتباراً من يوم أمس.

ووجهت إدارة الشئون القانونية وإدارة الرقابة والتفتيش، رفع تقرير يومي حول ذلك على أن لا تتجـاوز فـترة التحقيـق ثـلاثة أيـام.

وفي وقت لاحق وجه الأخ علي المقدشي، محافظ شبوة تعليماته بالإفراج عن المعلمين الـ27 الذين تم اعتقالهم صباح أمس الثلاثاء بنصاب.

استقالة جماعية لأعضاء
فرع نقابة المهن بغيل باوزير

عم الإضراب الشامل للتربويين يوم أمس الثلاثاء جميع مدارس مديرية غيل باوزير بمحافظة حضرموت، في إطار الفعاليات الاحتجاجية المطلبية للمعلمين والعاملين بالقطاع التربية والتعليم على مستوى محافظات الجمهورية والتي دعت إليها نقابة المعلمين اليمنيين ونقابة المهن التعليمية.

وأفاد «الأيام» عدد من المعلمين المشاركين في الإضراب أن إدارة التربية والتعليم بالمديرية أنزلت إلى المدارس سجلات للتحضير بهدف التعرف من خلال التوقيعات على من التزموا بالدوام من المعلمين وكذا الذين شاركوا في الإضراب، وأكدوا أن جميع المدرسين رفضوا التوقيع على تلك السجلات وقرروا مواصلة الإضراب حتى تتم الاستجابة لمطالب المعلمين.

ومن جهة أخرى أعلن أعضاء اللجنة الفرعية لنقابة المهن التعليمية والتربوية في مديرية غيل باوزير، عن تقديم استقالتهم الجماعية من النقابة وذلك في مذكرة تقدموا بها بتاريخ 18/3 إلى رئيس فرع النقابة بالمحافظة وأكدوا فيها توقفهم عن ممارسة أي عمل نقابي من تاريخ هذه الاستقالة.

وقال أعضاء اللجنة الفرعية للنقابة في مذكرتهم:«نتقدم إليكم باستقالتنا الجماعية هذه احتجاجاً واستنكاراً للبيان الصادر برفع الإضراب والمتضمن في جنبات سطوره هضم حقوق المعملين مما عمل على إحباط وتذمر الشريحة المثقفة من المجتمع، والتي تسعى بشكل سلمي وديمقراطي لانتزاع حقوقها وبما كفلته لها القوانين النافذة والدستور اليمني.

ونكرر أسفنا الشديد لما آل إليه المكتب التنفيـذي من تسييس قضايانا المشروعة».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى